مارس 18, 2015

خالد القاسمي ينضم إلى فريق أوفردرايف رايسينغ

ينضم نجم فريق “أبوظبي للسباقات” الإماراتي الشيخ خالد القاسمي إلى فريق “أوفردرايف رايسينغ” من أجل خوض غمار النسخة الـ 25 من تحدي رالي أبوظبي الصحراوي، الذي يُشكّل الجولة الثانية من “فيا” كأس العالم للراليات الصحراوية الـ “كروس كانتري” للعام الجاري. ويبدأ هذا الحدث يوم السبت في 28 آذار/ مارس الحالي وينتهي يوم الخميس 2 نيسان/ أبريل المقبل بعد خوض الفرق خمس مراحل خاصة صحراوية متطلبة في صحراء الربع الخالي وفي قلب الصحراء الإماراتية الغربية.

وسيقـود بطل الشرق الأوسط لعام 2004 إحدى السيـارات الأربع لـفريق “أوفردرايف رايسـيـنـغ” الـذي يشـرف على تحـــضيرها وهي من طـراز ” تويوتا هايلوكس” في إحدى أقوى النسخ من ناحية عدد المشاركين في تاريخ رالي أبوظبي الصحراوي منذ أن بات للمرة الأولى عام 1993 جولة في روزنامة كأس العالم للراليات الصحراوية. وينضم إلى الشيخ خالد القاسمي الثلاثي السعودي يزيد الراجحي والبولندي ماريك دابروفسكي والبرازيلي رينالدو فاريلا على متن 3 سيارات من نفس الطراز.

وسوف يعاون القاسمي الملاح البرتغالي خوسيه ماركيز خلال تجربته الأولى في رالي صحراوي حيث الكثبان الرملية والرمال الناعمة ، وحيث الطبيعة مختلفة كليا عن مسارات بطولة الشرق الأوسط للراليات.

الراجحي من ناحيته، كان مفاجأة رالي داكار “الأرجنتين ـ تشيلي ـ بوليفيا” في كانون الثاني/ يناير مطلع العام الحالي حيث كان يحتل المركز الثالث على متن سيارته “تويوتا أوفردرايف” قبل أن تعترضه المشاكل الميكانيكية التي كلفته عدم الصعود إلى منصة التتويج. ويتوجه السائق السعودي وسفير رياضة السيارات في المملكة العربية السعودية إلى أبوظبي مباشرة بعد إنتهاء رالي حائل الصحراوي في السعودية خلال الأسبوع الجاري، في محاولة منه لإحراز المركز الأول مع ملاحه الألماني تيمو غوتشالك، صاحب الخبرة الكبيرة، والفائز برالي داكار عام 2011.

فاريلا، مع مواطنه وملاحه غوستافو غوغلمين، حلا في المركز الثالث في الجولة الإفتتاحية من “فيا” كأس العالم للراليات الصحراوية خلال باجا روسيا “نورثن فوريست” الشهر الماضي، ويصلا إلى الإمارات في موقع جيد من أجل المنافسة على صدارة الترتيب العام المؤقت للبطولة على متن سيارتهما “تويوتا”.

وبخلاف فاريلا تعرض السائق دابروفسكي مع ملاحه جاسيك زاشور لحادث في باجا روسيا وتأخرا كثيراً، غير أن السائق الروسي نجح في حصد بعض النقاط المهمة مع فريقه “أورلين تويوتا”، وهو يأمل تحسين ترتيبه في رالي أبوظبي الصحراوي.

ويتصدر حالياً فريق “أوفردرايف رايسينغ” الترتيب العام لـ “فيا” كأس العالم للراليات الصحراوية بفضل الفوز الذي حققه الفنلندي تابيو سيومينن في باجا روسيا وحصده لأكبر عدد من النقاط، في وقت يأمل الفريق البلجيكي أن يتابع سلسلة إنتصاراته في الإمارات العربية المتحدة.

وستكون المنافسة شرسة مع مشاركة بطل داكار مرتين القطري ناصر بن صالح العطية، والمدافع عن لقب البطولة الذي أحرزه في العام الماضي الروسي فلاديمير فاسيلييف، علماً أن لائحة المشاركين تتضمن 162 متسابقاً من 36 دولة في فئات السيارات والدراجات النارية والـ “كواد” والشاحنات.

كما تتضمن لائحة المشاركين العديد من الأسماء البارزة على غرار الهولندي إريك فان لون والأرجنتيني لوتشيو ألفاريز ومواطنه أورلاندو تيرانوفا والتشيكي ميروسلاف زابليتال والقطري الشيخ حمد بن عيد آل ثاني، البطل السابق للشرق الأوسط للراليات.

ينطلق رالي أبوظبي الصحراوي يوم السبت الموافق في 28 آذار/ مارس مع مرحلة إستعراضية تُقام على حلبة مرسى ياس، قبل أن تنتقل المنافسات إلى الصحراء العربية حيث تمت إقامة واحة التجمع بالقرب من منتجع قصر السراب. ومن ثم تتوجه الفرق للمنافسة خلال 5 مراحل خاصة تجتاز صحراء ليوا بين السبت الواقع في 29 آذار/ مارس الحالي و2 نيسان/ أبريل المقبل، على أن يُقام في اليوم ذاته الحفل الختامي على حلبة مرسى ياس في تمام الساعة 4,30 بالتوقيت المحلي.

الترتيب العام المؤقت لكأس العالم للراليات الصحراوية الـ “كروس كانتري” ـ بعد الجولة الأولى

1ـ تابيو سيومينن (فنلندا) 30 نقطة
2ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) 21 نقطة
3ـ رينالدو فاريلا (البرازيل) 16 نقطة
4ـ ميروسلاف زابليتال (تشيكيا) 12 نقطة
5ـ إريك فان لون (هولندا) 10 نقاط
6ـ أندري نوفيكوف (روسيا) 8 نقاط
7ـ إفغيني فيرسوف (روسيا) 6 نقاط
8ـ دنيس بيريزوفسكي (روسيا) 5 نقاط
9ـ يوري سازونوف (كازخستان) 4 نقاط
10ـ أليكسندر كولومبيت (روسيا) 3 نقاط
11ـ ماريك دابروفسكي (بولندا) 2نقطتان

أهم المقالات