أبريل 06, 2017

خالد القاسمي يتوج بطلاً لرالي أبوظبي الصحراوي

في إنجاز تاريخي بكل ما للكلمة من معنى، توّج الشيخ خالد بن فيصل القاسمي، قائد فريق أبوظبي للسباقات، بطلاً لتحدي رالي أبوظبي الصحراوي – الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة (كروس كانتري) – ليكون أول سائق إماراتي يحقق الفوز بالرالي منذ أن أدرج تحت مظلة الاتحاد الدولي للسيارات FIA وأول إماراتي يحقق الفوز في الرالي منذ 25 عاماً إذ سبق للثنائي الإماراتي محمد مطر بالعرطي وملاحه حسن علي بن شهدور الفوز في النسختين الأولى والثانية أي عام 1991 و1992. وبهذا، يكون القاسمي وملاحه خالد الكندي قد دخلا التاريخ من أوسع أبوابه على متن سيارة الدفع الخلفي الفائزة بلقب رالي داكار 2017 بيجو 3008 دي.كيه.آر.

الجدير بالذكر أن الفوز الكبير للشيخ خالد القاسمي برالي بلاده يعني أنه قد تفوق على إحدى أهدافه المتملثة باجتياز خط النهاية ضمن العشرة الأوائل ليتوّج في نهاية المطاف بذهبية رالي أبوظبي الصحراوي 2017 على الرغم من حداثة عهده في ميادين الكروس كانتري.

بلغ الطول الإجمالي لمرحلة اليوم الخامس (مرحلة طيران أبوظبي) 357.25 كلم منها 220 كلم تقريباً خاصة بالسرعة وحقق فيها القاسمي الزمن الأسرع.

هذا وكان الشيخ خالد بن فيصل القاسمي، قد تقدم أربعة مراكز لاحتلال المركز الثاني في الترتيب العام المؤقت مع نهاية اليوم الأول بفارق أربع دقائق أمام الروسي فلاديمير فاسيلييف الفائز بلقب الرالي مرتين (2014 و2015). وعزز في اليوم الثاني من وصافته للترتيب العام على حساب التشيكي مارتن بروكوب بفارق 34:01.3 دقيقة ليوسع الفارق في نهاية اليوم الثالث إلى ما يزيد عن ساعة كاملة. وفي اليوم الرابع اجتاز الشيخ خالد مع ملاحه خالد الكندي عقبة ميكانيكية لم تكن في الحسبان عندما تعطل ذراع نقل عزم دوران المحرك (درايف شافت) ليخسر أكثر من ساعة في المرحلة ولكنه نجح مع ملاحه في إنهاء اليوم قبل الأخير محافظاً على مركز الوصافة.

الجدير بالذكر أن مشاركة الشيخ خالد بن فيصل القاسمي في النسخة 27 من رالي أبوظبي الصحراوي هي الثالثة، انسحب في الأولى بسبب تعطل علبة التروس عام 2015، وانهى التحدي العام الماضي في المركز السابع مع علبة تروس معطلة، واليوم يحقق القاسمي إنجازاً كبيراً بصعوده على منصة التتويج في المركز الأول برفقة ملاحه خالد الكندي. وتمكن الفريق الإماراتي من تحقيق المركز الثاني في باها دبي الدولي الشهر الماضي ثاني جولات بطولة كأس العالم ليتصدر بذلك ترتيب البطولة برصيد 81 نقطة.

المحطة التالية للشيخ خالد ستكون مع منافسات رالي كروس كانتري قطر من 16 إلى 21 من الشهر الجاري على متن بيجو 3008 دي.كيه.آر

أهم المقالات