مايو 08, 2020

جنرال موتورز تحقق أرباحاً بقيمة 298 مليون دولار رغم كورونا

أظهرت نتائج أعمال الربع الأول لشركة جنرال موتورز تحقيق أرباحاً بقيمة 294 مليون دولار للربع الأول، متراجعة عن نفس الفترة من العام السابق على خلفية الركود والإغلاق بفعل جائحة كورونا.

بينما بلغت أرباح الشركة قبل خصم الضرائب للربع الأول 1.3 مليار دولار، مقارنة بصافي ربح قدره 2.2ملياردولار في الربع الأول من 2019، بانخفاض 45.9 ٪ . وحقق سعر سهم جنرال موتورز تراجعا ليسجل 17 سنتا للسهم الواحد، مقابل سعر 1.48 دولار للسهم خلال نفس الفترة من عام 2019.

ورغم التراجع في ربحية السهم الإ أنها فاقت التوقعات، حيث بلغ نصيب السهم من الأرباح 62 سنتاً، مقابل توقعات كانت تشير إلى تسجيل 50 سنتاً.

وتراجعت إيرادات “جنرال موتورز” خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 6.2 بالمائة لتسجل32.7  مليار دولار، وكانت التوقعات تشير إلى تسجيل إيرادات بنحو 32.09 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي.

وأوضحت الشركة أن فيروس “كوفيد-19” كان له تأثير كبير على نتائج اعمالها خلال الربع الماضي لتصل تأثيراته إلى 1.4 مليار دولار.

واختتمت جنرال موتورز الربع الأول من العام بسيولة قوية بلغت 33.4 مليار دولار أمريكي في أعمال السيارات، تضمنت حوالي 16 مليار دولار أمريكي تم سحبها من تسهيلاتها الائتمانية المتجددة.

قطاع السيارات يقود جنرال موتورز للربحية

وعزز قطاع السيارات من ربحية الشركة وتقليص الخسائر المتوقعة جراء الإغلاق، فعلى الرغم من تراجع مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة بنحو 7 في المائة، إلا أن الطلب على مركبات البيك-أب كاملة الحجم بقي قويًا بالنسبة للعديد من الوكلاء، بنحو 27 في المائة على أساس سنوي.

محاربة الجائحة

وساهمت جنرال موتورز في إنتاج أجهزة التنفس الصناعي لوحدات العناية المركزة، تلقّت جنرال موتورز طلباً من الحكومة الفيدرالية لشراء 30,000 وحدة. ومن جهة أخرى، حولت جنرال موتورز مصنع وارين مؤقتًا لتصنيع أقنعة وواقيات الوجه. وحتى الآن، تبرعت جنرال موتورز بمليون قناع.

رعاية العملاء

وقام الوكلاء بزيادة استخدام متجر البيع عبر الإنترنت “تسوّق. انقر. انطلق” مما جذب إقبالاً قوياً من قبل العملاء. وقدم 90٪ من التجار المشاركين خدمة التوصيل للمنزل دون لمس لضمان قدرة العملاء على شراء السيارات بأمان.

وفي شهر مارس، أعلنت الشركة استراتيجيتها للسيارات الكهربائية، كما تم الكشف عن مركبة كروز أوريجين في سان فرانسيسكو في وقت سابق من هذا العام، ولا تزال عمليات الإنتاج جارية وفق المواعيد المقررة لسيارة كاديلاك ليريك التي سيتم الكشف عنها لاحقاً، وجي ام سي هامر الكهربائية، وكلاهما تعملان بواسطة بطاريات ألتيوم.

أهم المقالات