ديسمبر 27, 2018

جلسة حوارية مع تشيكا كاكو في الرياض

ضمن فعاليات إطلاق لكزس UX 2019 في مدينة الرياض، أقامت شركة عبد اللطيف جميل – لكزس جلسة حوارية استضافت فيها السيدة تشيكا كاكو نائبة الرئيس التنفيذي لشركة لكزس إنترناشيونال وكبيرة مهندسي لكزس UX وتأتي هذه الجلسة بهدف نشر وتبادل المعرفة وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية عمل المرأة ودورها المؤثر في تنمية وتطور المجتمع.

وقد أدارت الجلسة أضوى الدخيل والتي دعي اليها مجموعة من الوجوه البارزة والمؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي. حيث تحدثت تشيكا كاكو عن لمحات من تجربتها في الحياة العملية وسلطت الضوء على أهمية ودور المرأة في العمل وبناء المجتمع.

جلسة حوارية مع تشيكا كاكو في الرياض

وتعتبر السيدة كاكاو من الشخصيات الملهمة والناجحة التي تستقطب اهتمام العالم العربي والعالمي، فقد تركت بصمتها في عالم السيارات وتولت أهم المناصب في شركة لكزس العالمية، فأثبتت أنها جديرة بالثقة، وأهل لأن يُشار إليها بالبنان.

ولدت تشيكا كاكو في 27 فبراير 1967 وحصلت في عام 1989 على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وكذلك شهادة الهندسة الكيميائية من جامعة نارا لتلتحق بالعمل مباشرة في شركة لكزس العالمية ولتتدرج في مناصبها وتصبح في عام 2015 كبير مهندسي لكزس UX لتكسر كل القواعد المتعارف عليها وتصبح أحد أفضل مصممي السيارات في العالم لتتابع نجاحها وتتولى في 2018 منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة لكزس العالمية لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب ليس في الشركة وحسب وانما في كل شركات اليابان أيضًا.

وفي سؤالها عن السبب وراء اختيارها للعمل في عالم السيارات قالت: ” بعد تخرجي من الثانوية قررت أن أدرس الهندسة الكيميائية ، لأنني امتلك شغفاً قوياً وحبا للابتكار لذلك بعد التخرج بحثت عن عمل من شأنه أن يمنحني ا الفرصة للتجارب ولصنع الأشياء وهذا هو السبب الذي دفعني للانضمام لشركة لكزس العالمية التي اشبعت شغفي فكنت اقضي أيامي في العمل على تطوير موديلات لكزس لنكشف عام 2016 انا و فريقي عن خططنا لابتكار سيارة جديدة أطلقنا عليها اسم لكزس UX والتي ستكون أكثر استجابة وكفاءة وأكثر متعة للقيادة وذات تصميم أنيق للغاية أكثر من سابقاتها “.

جلسة حوارية مع تشيكا كاكو في الرياض

وبينت كاكو أنها سعيدة اليوم أن ترى ثمرة جهودها مع فريقها وهي تطلق هذه السيارة الرائعة في الأسواق العالمية وفي الرياض أيضا وتابعت قائلة: ” كنا حريصين عند تصميم السيارة على التوافق ما بين المظهر المتين والراسخ لتقديم تصميم قوي وأنيق وأكثر تميزًا وديناميكية”. لذلك نلاحظ ان السيارة تأتي مع أفق ومجال للرؤية واسع يمنحك شعورا بالتواصل مع العالم من حولك.

وأضافت السيدة كاكو: ” لقد حرصنا خلال عملية تصميم لكزس UX على تغيير الصورة النمطية لسيارات الكروس-أوفر، وتقديم سيارة تمتلك ميزات سيارات السيدان من حيث مستويات الأداء وقدرات المناورة الاستثنائية “. وتُعَد لكزس UX أول سيارة يتم تصنيعها بالاعتماد على قاعدة العجلات الجديدة لفئة السيارات المدمجة (GA-C)، إذ يجمع هيكلها بين خفة الوزن والمتانة، فضلاً عن مركز الجاذبية المنخفض ونظام التعليق المعزز، مما يضفي عليها قدرة فائقة على التحكم ومستويات استثنائية من الراحة، ليمنح السائق تجربة قيادة أكثر تفاعلية.

جلسة حوارية مع تشيكا كاكو في الرياض

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم المقصورة الداخلية بمواد ذات جودة عالية وتقنيات توفر الراحة المطلقة في جميع الأوقات. وذلك باستخدام فلسفة YET في Lexus ، التي تدفع العلامة التجارية إلى حدود الإبداع عن طريق دمج العناصر غير المتوافقة مثل القوة والأمان التسارع والثبات الخ الشيء الذي يؤدي إلى احتمالات تتجاوز خيالنا. كل ذلك بهدف الوصول الى أداء مبهج، ساعدنا في ذلك حرفية التاكومي والتقنيات الخلاقة التي وصلت اليها لكزس لنقدم تجارب فريدة لعملائنا، مستوحاة من التقليد الياباني الأوموتيناشي Omotenashi، التي يعني تقديم خدمة رائعة ، دون توقع أي شيء في المقابل.

وفي سؤال وجه لها حول أسلوب عملها مع فريقها ككبير مهندسين للكزس UX فقالت: ” كان دوري يشبه قائد الأوركسترا و بالتالي يتطلب مني أن أتواصل مع مدراء كل الأقسام لضمان الوصول الى هدفنا المشترك و يشمل ذلك جميع الخطوات بدءًا من تخطيط المفاهيم ، والهندسة ، والتصنيع ، ومراقبة الجودة ، وحتى إطلاق السيارة “.

جلسة حوارية مع تشيكا كاكو في الرياض

وتوجهت كاكو للحضور بعدة نصائح من خلاصة تجربتها الشخصية فقالت: ” لابد من التخطيط والمثابرة وتوفر روح التحدي وعدم الملل فالنجاح قد يأتي بعد حالات كثيرة من الفشل ودعت كاكو الى عدم القلق حتى في الظروف الصعبة لان ذلك سوف يثبط العزيمة وروح التحدي. حافظوا على الروح الإيجابية دائمًا وكونوا مستعدين لتحدي الأشياء. واحرصوا على ان يكون لديكم عاطفة وحب لما تعملون عليه “.

وفي نهاية حديثها عبرت تشيكا كاكو عن سعادتها الكبيرة بتواجدها في مدينة الرياض وبحضورها لهذا اللقاء الحواري الرائع والذي سمح لها بالتعرف والتواصل عن قرب مع الجيل الواعد في المملكة العربية السعودية وأخيراً توجهت بالشكر لجميع الحضور ولشركة عبد اللطيف جميل التي اتاحت لها هذا اللقاء المميز.

أهم المقالات