نوفمبر 09, 2018

هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود.. في أبوظبي!

يتنامى الاهتمام سريعا بالمركبات العاملة بقوى حركة بديلة عن الوقود التقليدي في الشرق الأوسط والخليج العربي. ويبدو أن هذه المنطقة قد تصبح سوقا بارزة للسيارات الكهربائية التي تشمل المركبات العاملة بخلايا الوقود، في المستقبل القريب، أبرزها سيارة هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود الجديدة.

من المؤكد أن شركة هيونداي قد التزمت بمفهوم التنقل المستدام، إذ لديها برنامج طموح للأبحاث والتطوير وتسويق التقنيات التي من شأنها أن تضع التغيير الإيجابي في متناول الجميع. وبذلك هي الشركة الأولى عالميا التي طرحت مركبة عاملة بخلايا الوقود كطراز للإنتاج التجاري، وهي السيارة الكهربائية توسان FCEV. فيما بات لدى الشركة اليوم منصة متخصصة بخلايا وقود تتمثل بمركبة هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود والتي أصبحت متاحة في مجموعة مختارة من الأسواق العالمية.

ولقد عرضت الشركة الكورية مركبتها المتطورة متعددة الاستخدامات هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود، في إطار مشاركتها بالمؤتمر الدولي لمركبات المستقبل الذي انعقدت فعالياته في مدينة أبوظبي في الامارات يومي 7 و8 نوفمبر. فيما سلطت الضوء أيضا على ريادتها في مجال المركبات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في الحدث الذي يشكل ملتقىً يجمع الخبراء وصانعي السياسات في مجال التنقل من جميع أنحاء العالم.

تفاصيل هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود

أبرز ما يميز سيارة هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود أنها أخف وزنا ويمكنها إتاحة نظام حركة أكثر قوة. كما أنها تتمتع بمدى قيادة أطول بالمقارنة مع أي طراز معدّل من مركبة عاملة بالاحتراق الداخلي إلى عاملة بخلايا الوقود، وذلك بوصفها منصة مصممة خصيصا لتكون مركبة كهربائية عاملة بخلايا الوقود.

وتتميز هيونداي نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود عن سلفها توسان، بقوة محسّنة وتسارع أكبر، وتشتمل على أحدث تقنيات الأمان مثل نظام المساعدة الذكي لركن السيارة عن بُعد، ونظام مراقبة النقطة العمياء، ونظام المساعدة على البقاء في المسرب، علاوة على منافعها البيئية، المتمثلة في كون الانبعاثات الوحيدة الصادرة من عادمها هي الماء. كما أظهرت قدرة كبيرة على العمل في الظروف الجوية ودرجات الحرارة القاسية.

هذا وعرضت هيونداي كذلك في المعرض المصاحب للمؤتمر، بجانب مركبة نيكسو الحاصلة على إحدى جوائز التميز العالمي في التصميم، محطة “إير ليكويد” لشحن السيارة بالهيدروجين.

وكانت هيونداي قد كشفت النقاب عن السيارة نيكسو في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي أقيم في لاس فيغاس شهر يناير الماضي، لتبدأ في بيعه في كوريا بشهر مارس. وتقود الشركة خطة لطرح 18 طرازاً رفيقاً بالبيئة في الأسواق العالمية بحلول العام 2025، لتنضم إلى الطرز الحالية مثل “أيونك”، أول سيارة مصممة لتقديم ثلاثة خيارات من قوى الحركة الكهربائية مبنية على هيكل واحد، تشمل الهجين والقابل للشحن بالقابس الكهربائي والكهربائي البحت.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة من المؤتمر الدولي لمركبات المستقبل ضم أبرز الفعاليات الإقليمية في هذا المجال، وشارك فيه نخبة عالمية من خبراء صناعة المركبات والتقنيات الحديثة في التنقل، أي نحو 450 خبيراً ومهنياً متخصصاً، يمثلون أكثر من 175 جهة ومؤسسة حكومية وخاصة، من 18 دولة حول العالم. ويُنظم المؤتمر والمعرض المصاحب له هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالتعاون مع دائرة النقل في أبوظبي.

أهم المقالات