مايو 24, 2019

هل تقوم نيسان بإنتاج طراز ناڤارا بيك أب في جنوب أفريقيا؟

تشكل قارة أفريقيا جزءا أساسيا من خطة نيسان “M.O.V.E. to 2022” متوسطة الأمد التي تسعى الشركة من خلالها إلى مضاعفة حضورها في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط. ويبدو أن خبر إعلان التخطيط لإنتاج طراز ناڤارا بيك أب في جنوب أفريقيا، يسلّط الضوء على التطور المستمرّ لأفريقيا وتحوّلها إلى سوق عالمي مهمّ، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها حكومة جنوب أفريقيا لضمان توفير بيئة مستقرة تجذب الاستثمارات طويلة الأمد.

فلقد أعلنت شركة نيسان رسميا عن استثمار مبلغ 3 مليارات راند في مصنعها في “روسلين”، في مدينة بريتوريا بجنوب أفريقيا، بغية تجهيزه لإنتاج الجيل المقبل من سيارات ناڤارا بيك أب الجديدة. وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز دور المصنع كمركز لتصنيع السيارات التجارية الخفيفة التي تنتجها “نيسان”.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج السيارة الجديدة عام 2020، حيث سيساهم توسيع الإنتاج في توفير حوالى 1200 وظيفة جديدة في المصنع وفي كامل سلسلة الإمداد المحلية، مع إضافة 30 ألف وحدة إلى حجم الإنتاج السنوي المحلي في معمل “روسلين” والبالغ 35 ألف سيارة، لتبرز الحاجة بالتالي إلى مناوبة ثانية للعمّال في المصنع.

وبهذا الإعلان ينضم طراز ناڤارا بيك أب إلى طرازي NP200 و NP300الرائجين اللذين يصنّعان حاليا في “روسلين” ويباعان في السوق المحلي وفي 45 دولة أفريقية أخرى.

ماذا قال رئيس جمهورية جنوب أفريقيا؟

جرى الإعلان عن الخطوة الجديدة في معمل “روسلين” بحضور رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، وبيمان كارغار، رئيس مجلس إدارة الشركة في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند، ومايك ويتفيلد، المدير الإداري لمجموعة “نيسان” في أفريقيا.

وفي إطار حديثه أثناء الإعلان، أكّد الرئيس رامافوزا على أنّ قرار إنتاج “ناڤارا” في جنوب أفريقيا يعتبر دليلاً إضافياً على أهمية قطاع إنتاج السيارات في الدولة ومساهمته البارزة في الاقتصاد المحلي. وقال: “يعتبر قطاع السيارات قطاع التصنيع الأكبر في جنوب أفريقيا حيث يساهم بحوالى 7% من إجمالي الناتج المحلي السنوي ويشكّل ثلث الإنتاج التصنيعيّ. ويسعدني جداً أن تبدأ شركة “نيسان” بإنتاج سيارة “ناڤارا” وأود أن أتوجه بالتهنئة إلى الموظفين على جهودهم الحثيثة في المجيء بهذا الطراز إلى جنوب أفريقيا.”

هل تقوم نيسان بإنتاج طراز ناڤارا بيك أب في جنوب أفريقيا؟

التعاون ضرورة لإنتاج طراز ناڤارا بيك أب الجديد!

تعاونت نيسان مع مركز تطوير قطاع السيارات، وهو وكالة حكومية محلية تروّج للمؤسسات الصغيرة في سلسلة الإمداد ولتطوير المهارات، لاختيار 15 شركة يملكها مواطنين سود لدعمها بالتزامن مع التحضيرات لإنتاج سيارات ناڤارا بيك أب الجديدة. وتعتزم الشركة التعاون مع هذه المؤسسات ضمن إطار جهود تعزيز إنتاجها وزيادة إنفاقها المحلي.

كما احتضنت نيسان بالتعاون مع مركز تطوير قطاع السيارات إلى الآن ثمانية مصنّعين وشركات جديدة ضمن إطار برنامج التمكين الاقتصادي الواسع النطاق للسود، علماً أنّ لدى نيسان 318 موّردا من البرنامج، أو ما يعادل 34% من مجموع الموّردين في جنوب أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أنّ سيارة ناڤارا بيك أب حصلت منذ إطلاقها على عدد من الجوائز العالمية بما فيها جائزة أفضل سيارة بيك أب لعام 2016 على صعيد العالم. وبلغت المبيعات العالمية 231,435 وحدة عام 2018 أي بزيادة سنوية بنسبة 6%، ما جعل ناڤارا أفضل سيارة بيك أب مبيعا من نيسان حول العالم.

أهم المقالات