أكتوبر 18, 2017

هل تؤثر تكنولوجيا فيراري بورتوفينو على جميع النماذج المستقبلية؟

قد لا تبدو فيراري بورتوفينو الجديدة أكثر من بديل لفيراري كاليفورنيا، ولكن هندستها سوف تؤثر على الطريقة التي من المرجح أن تبنى على أساسها كل سيارات فيراري السائدة.

وعلى الرغم من أن بورتوفينو، وكغيرها من سيارات فيراري، تقف على هيكل من الألمنيوم، فقد بذلت العلامة التجارية جهودا كبيرة لخفض عدد الأجزاء المستخدمة – ليس فقط للحد من التعقيد، بل أيضا للمساعدة في منحها صلابة اكبر والتقليل من وزنها.

وأفضل مثال على هذه العملية الجديدة هو الركن A، الذي تم تخفيض عدد مكوناته من 21 في كاليفورنيا إلى اثنين فقط في بورتوفينو.

انخفض عدد الأجزاء المستخدمة لتعويض الهيكل بنسبة 40٪، في حين أن صلابة الهيكل تحسنت بنسبة 35٪. وعموما، تم تخفيض وزن السيارة الجديدة بنسبة 80 كلغ.

وأكد رئيس قسم التكنولوجيا في فيراري مايكل ليترز لأوتوكار أن “هذه التكنولوجيا سيتم أيضا نقلها لإستخدامها على النماذج المستقبلية”، مما يشير إلى أنه يمكن تحقيق المزيد من الوفورات في الوزن وعدد المكونات في جميع النماذج الأخرى.

وتركز فيراري على فقدان كل خردة من الكتلة لأنها تعرف كم من الوزن سيضاف عندما يتم استخدام التكنولوجيا الهجينة لأول مرة في واحدة من نماذج الإنتاج السائدة. ومن المرجح أن تكون أول سيارة من هذا القبيل هي البديل 488 GTB.

النظام الهجين المستخدم في لافيراري أضاف حوالي 200 كيلوجرام إلى وزن الكبح. ويأمل ليترز أن يكون نصف ذلك على الأقل يمكن مواجهته بواسطة تقنيات تكامل الهيكل، فضلا عن استخدام أكثر ذكاء واستراتيجية للمواد التي ستبنى عليها السيارة.

وفي إطار تخفيف الوزن لتمكين المحرك الهجين من إنتاج أداء ممتاز أو على الأقل عدم إضعاف الأداء نتيجة إستعمال هذا النوع من المحركات, فإنها ليست المرة الأول التي تعمل فيها فيراري على إختيار عامل الوزن للمساعدة على تحقيق الأداء الإعتيادي في سيارات الشركة.

ففي العام 2013 قامت الشركة بسحب الغطاء عن سيارة لافيراري من أجل جعلها بوزن أخف يمكنها من تحقيق نفس ارقام الأداء المعهودة. فهذه السيارة هي بقوة توليد هجينة ومحركها قادر على إنتاج طاقة توازي قوة 950 حصان و900 نيوتن بالمتر من عزم الدوران.

وكانت العلامة التجارية الفاخرة بصدد العمل على خليفة في المستقبل لسيارة الهايبركار، التي من المقرر أن تصل خلال 3 إلى 5 سنوات.

المصدر: Auto Car

أهم المقالات