مارس 29, 2019

هل اجتازت هيونداي أيونيك أول تقييم عالمي للسيارات الخضراء؟

قام برنامج تقييم السيارات الجديدة المستدامة (Green NCAP) في دورته الافتتاحية التي تقام بدعم من برنامج تقييم السيارات الجديدة الأوروبي، بإخضاع سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية إلى عدد من الاختبارات المناسبة التي تم تصميمها خصيصا لتعكس ظروف القيادة الواقعية.

وبعد تقييم 12 سيارة مقدمة من 9 مصنعين عالميين للسيارات، نال طراز هيونداي أيونك أعلى تصنيف ممكن من فئة خمس نجوم يقدمه أول برنامج رسمي لتقييم السيارات الكهربائية الجديدة من حيث أدائها البيئي، وذلك بالتساوي مع طراز i3 من الصانع الألماني بي إم دبليو.

وفي تفاصيل الاختبارات، نجحت هيونداي أيونيك في نيل الدرجة الكاملة بعشرة نقاط في مؤشر الهواء النظيف، كما سجلت 8,5 من عشرة في مؤشر كفاءة الطاقة، الذي يعكس قدرة المركبة على تحويل مصدر الطاقة التي يتم تزويدها به إلى طاقة حركية. ويشمل هذا المؤشر العديد من العوامل مثل معدل ضياع الطاقة في توليد القدرة الحركية، ومقاومة الهواء واحتكاك الإطارات وكتلة السيارة التي تؤثر جميعها على كمية الطاقة التي تحتاجها السيارة للحركة بشكل مثالي.

كما أشار البرنامج إلى أن سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية بالكامل نجحت في الوصول إلى معدل صفري من الانبعاثات الحرارية، مع معدل جيد جدا في مستوى كفاءة الطاقة. بحيث أظهرت الاختبارات أن معدل استهلاك الطاقة لم يتجاوز 20 كيلو واط / ساعة لقطع مسافة 100 كيلومتر في جميع الاختبارات، بما فيها اختبار الأحمال الكبيرة على الطرق السريعة.

هيونداي أيونيك الكهربائية تحصد تصنيف “خمس نجوم” في أول برنامج لتقييم السيارات الصديقة للبيئة

النتيجة التي ظهرت أعلاه تؤكد من دون أدنى شك أن الدفع الكهربائي بشكل كامل هو أكثر وسائل الدفع استدامة وتوفيرا ضمن الخيارات المتوفرة للنقل في وقتنا الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن اختبارات برنامج تقييم السيارات الجديدة المستدامة (Green NCAP) شملت أيضا سيارات الركاب الكهربائية بالكامل والسيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي. كما قامت باختبار الانبعاثات التي تضر بصحة الإنسان والبيئة، بالإضافة إلى معدلات كفاءة استهلاك الطاقة.

وأشار البرنامج إلى أنه بصدد تطوير برامج الاختبارات لتشمل السيارات الهجينة، كما يعتزم في المستقبل إدخال آليات جديدة تتيح لهم تضمين الغازات الدفيئة وتصنيفات الحياة الكاملة للسيارات لتشمل التأثير البيئي والطاقة المستخدمة منذ بدء مراحل تصنيع المركبة.

أهم المقالات