ديسمبر 04, 2019

نيسان GT-R طراز 2020.. السيارة الأفضل أداء على الاطلاق

بمناسبة مرور نصف قرن على طرح طراز GT-R، تحدى المهندسون أنفسهم من أجل التوصل إلى إمكانيات غير مكتشفة في مجال الأداء والإدارة التامة للتوازن مع الحرص على تمتّع السائقين بمختلف مستوياتهم بقيادة السيارة، فظهرت نيسان GT-R طراز 2020 المميزة.

من خلال ثلاثة أحرف فقط “جي تي آر”، يمكن التعرف إلى هذا الطراز عالميا بشكل سهل وسريع. بحيث أصبحت نيسان GT-R بالنسبة إلى محبي السيارات الرياضية في كل مكان مرادفا للحماسة والأداء العالي والأناقة التي لا تضاهى.

نيسان GT-R طراز 2020.. السيارة الأفضل أداء على الاطلاق

ستتوفر نيسان GT-R طراز 2020 بخمسة طرازات هي: GT-R بريميوم، وGT-R  بلاك إديشن، وGT-R  تراك إديشن، وGT-R  نيسمو، إضافة الى النسخة الخاصة بالذكرى الـ50 التي تحتفي بالتراث الغنيّ لطراز GT-R.

نيسان GT-R طراز 2020

تتميز نيسان GT-R طراز 2020 بمقصورة خارجية من لونين، الهدف منهما تسليط الضوء على تصاميم GT-R التي اعتُمدت في سلسلة الجائزة الكبرى اليابانية، والتي صُممت GT-R الأصلية لتتميز فيها. ويعود طلاء Bayside (Wangan) الأزرق الذي أوقف استخدامه منذ طراز GT-R “R34” حيث تكمّله خطوط السباق البيضاء.

وتحرص طبقات الطلاء الأربع المعالجة بالحرارة بصورة مزدوجة على إبراز اللون الأزرق النابض بالحياة والظلال اللافتة. وتشكّل التطعيمات الزرقاء على الإطارات جزءاً من اللمسات المتعددة التي أضيفت احتفالاً بهذه المحطة المهمة في مسيرة طراز GT-R. ويكمّل تصميم الذكرى الـ50 طلاء بلون اللؤلؤ الأبيض مع خطوط حمراء وطلاء فضي مع خطوط بيضاء.

المقصورة الداخلية

في الداخل، تركز مقصورة نيسان GT-R طراز 2020 على السائق بشكل مثالي وتجمع بين الترف والطابع الرياضي، وقد زوّدت بمقاعد مريحة وداعمة للركاب في الأمام والخلف. أما لوحة العدادات فقد صممت بحسب مبدأ “الانسيابية الأفقية” وتُشعر الركّاب في الأمام بقدر كبير من الثبات. كما غلّفت بجلد “نابا” المطرّز يدوياً وبشكل فنيّ بحسب أسلوب “تاكومي”.

نيسان GT-R طراز 2020.. السيارة الأفضل أداء على الاطلاق

وتضمّ اللوحة المركزية أدوات الملاحة والنظام الصوتي وشاشة عاملة باللمس قياس 8 بوصة. أما رموز الشاشة الكبيرة على شاشة العرض فتوفّر معلومات عن تجربة القيادة بدون أن تشتّت انتباه السائق. فيما تبرز على عجلة القيادة الرياضية مفاتيح نقل الحركة تتيح للسائق تبديل السرعة عند منتصف المنعطفات من دون أن يرفع يديه عن العجلة.

ومن بين مزايا النسخة الخاصة بالذكرى الـ50، حصول السيارة على مقصورة بلون رمادي مميز ومقبض ناقل حركة فريد، ونقش خاص على المقاعد، وأقمشة علوية من نسيج ألكانتارا ذات قطب فريدة، وحاجب أمامي للشمس مغلّف بنسيج ألكانتارا وغيرها الكثير.

أداء مرتكز على السباقات

حصلت نيسان GT-R طراز 2020 على محرك مزدوج التربينية سداسي الاسطوانات تبلغ سعته 3.8 لترات ويولّد 565 حصاناً ويتكوّن من 24 صماما. ورغم أنّ كثيرين اعتقدوا أنّه لا يمكن تطوير أداء محرّك بهذه القوة أكثر، كان لدى مهندسي السيارة بعض الحيل لتحقيق ذلك.

فقد أدرجوا شواحن تربينية جديدة تساهم في زيادة تجاوب المحرك مع الدورات المنخفضة في الدقيقة بفضل صمام يزيد فعالية المحرك بنسبة 5%. وهي تعزّز تجاوب المحرك بالإجمال عند المنعطفات، ما يجعل تجربة القيادة أمتع وأروع من قبل. وزوّدت أنابيب العادم المستوحاة من تكنولوجيا سباق السيارات بنقاط وصل تسهّل إمكانية التعديل بدون لمس أنبوب العادم.

نيسان GT-R طراز 2020.. السيارة الأفضل أداء على الاطلاق

كما تتضمن سيارة GT-R ناقل حركة ثنائي التعشيق سداسي السرعات مع “نمط R” معدّلين ومصممين للسير على الطريق وحلبة السباق. ويمكن من خلاله تخفيض السرعة بسلاسة تامة بحيث يتمّ استباق الانعطاف السريع بشكل أفضل إذ يحدث اختيار السرعة فيما يكون نظام المكابح المانعة للانغلاق عاملاً، ما يؤدي إلى التقليل من انخفاض التوجيه وتعزيز الشعور بانسيابية التبديل.

هذا وتمت برمجة نظام التحكّم المتكيّف بنقل الحركة ليتناسب مع أسلوب قيادة السائق بحيث يمكن القيادة بحسب القوانين المتّبعة على الطرقات العامة، والانطلاق بأقصى سرعة على حلبة السباق بدون الحاجة إلى تبديل نمط القيادة يدوياً.

أما نظام التعليق الذي يمكن التحكّم به إلكترونياً فقد عدّل ليوفّر ثباتاً أكبر على المنعطفات وقيادة أسلس. فقد أصبح التوجيه أكثر دقة من أيّ وقت مضى بحيث لا يتطلب سوى ضبط بسيط عند سرعات تصل إلى 300 كلم في الساعة. ويزيد معزّز الكبح الجديد التجاوب الأولي مع الفرملة بدون الضغط بشدّة على الدواسة، ما يمنح شعوراً بفعالية الكبح.

أهم المقالات