سبتمبر 09, 2018

نيسان تؤكد على أنها تقوم بتطوير بديلة 370Z

نيسان 370Z هي من أشهر طرازات شركة نيسان حيث أنها تؤمن أدائا لافتا وبسعر مناسب جدا الا أنه بسبب وجودها في الخدمة لفترة طويلة ثارت العديد من الشائعات حول انتاج طراز بديل أو احالتها للتقاعد الا أن شركة نيسان طمأنت عشاق هذه الفئة من خلال العمل على انتاج البديل المناسب.

نيسان 370Z تعود بداية انتاجها عام 2008 كالطراز البديل لـ350Z وهي كوبيه تتسع لشخصين فقط، تمتاز بأنها من الخيارات المحببة لمن يرغب بالمشاركة بفعاليات التفحيط بسبب الاندفاع بالعجلات الخلفية وأيضا لأن محركها الـV6 بسعة 3.7 ليتر الذي ينتج 325 حصان قابل للتعديل بشكل لافت.

صرح نائب رئيس المكتب الدولي لقسم التصاميم لشركة نيسان وهو ألفونسو ألبايسا في حوار له مع موقع Whichcar أن شركة نيسان تؤكد نيتها في انتاج طراز بديل لـ370Z خاصة وأنها تحتل مكانة مميزة لدى الشباب مما يجعل وجود طراز بديل هو الحل الأفضل.

تبرز الغاية من انتاج جيل جديد لخلافة نيسان 370Z هو لعرضه أثناء فعاليات معرض طوكيو للسيارات عام 2019 وذلك للاحتفال باليوبيل الذهبي لسلسلة Z من نيسان والتي امتازت عبر أجيالها بالطابع الرياضي وعدم الخروج عنه.

لم يتم بعد اخيار المحرك للطراز البديل لنيسان 370Z لكن من المحتمل توفير خبارين لأول مرة : الأول هو أربع اسطوانات بسعة 2.0 ليتر ويتصل بشاحن تيربو وهو بالأساس من تطوير مرسيدس-بنز، الخيار الآخر هو من 6 اسطوانات بسعة 3.0 ليتر مع شاحن تيربو ستوفره علامة انفينيتي مع عدم استبعاد وجود الخيار الهجين من المحركات وهو الأمر الذي بات صفة اعتيادية.

نيسان 370Z هي امتداد لسلسلة طرازات Z التي بدأت المسيرة عام 1969 والتي كانت تهدف الى توفير سيارة ذات أداء مقبول بسعر مميز وكان لها ذلك مع طراز 240Z، الجيل الثاني ظهر عام 1978 كما شهد زيادة على حجم المحرك لتبلغ 2.8 ليتر وتتغير التسمية الى 280ZX، الجيل الثالث أبصر النور عام 1984 مع وجود خيارين للمحرك البالغة سعته 3.0 ليتر والمكون من 6 اسطوانات، الأول هو من فئة السحب العادي والآخر مزود بشاحن تيربو كما أنها زودت بالمصابيح القابلة للطي.

الجيل الرابع وهو 300ZX شهد ثورة تصميمية كما أنه أول سيارة انتاج تجاري يتم تصميمها ببرنامج CAD الشهير، المحرك هو ذاته المتوفر في الجيل السابق لكن تم اضافة زوج من أعمدة الكامة ونظام التحكم بتوقيت الصمامات الا أنه بسبب المشاكل في سعر صرف الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي أدى ذلك لارتفاع سعرها والعزوف عن شرائها. الجيل الخامس ظهر عام 2003 بتسمية 350 Z كما ظهرت نسخة نيسمو عالية الأداء الى أن تم استبداله بطراز 370Z الحالي والذي لا يزال في الخدمة منذ عام 2008 وينتظر تسليم الشعلة للطراز الجديد.

أهم المقالات