فبراير 21, 2015

نعمة السماء نقمة على الأرض.. لماذا تتجمع المياه على طرقات لبنان ؟

نعمة السماء نقمة على الأرض .. لا ليس هذا فحسب، فالامطار حتى لو لم تكن كثيفة ستغرق طرقات لبنان مما يوجب علينا التوقف عن لعنة العاصفة، والبحث عن الأسباب التي تؤدي الى تحول سياراتنا الى مركبات برمائية تحت المستنقعات التي تغرق الطريق !!

في الحقيقة، علينا العودة قليلا الى الوراء حتى اليوم الذي صممت فيه طرقات لبنان بطريقة عشوائية لم يراعى فيها أبسط المعايير الهندسية حيث انه يتوجب تصميم الطريق بشكل مرتفع ومنحني الأطراف لتذهب المياه بحالها ولا تبقينا عالقين في سيارتنا بسببها.

كما أن التصميم العشوائي لا يمكن اصلاحه بسهولة بعد تشييد الالاف من الأبنية السكنية، فلا يمكن لعمليات الاصلاح ان تستوعب الحجم الكبير للبناء والكثافة السكانية، مما يجعل شركات الصيانة في حيرة من أمرها مما يجبرها على بعض الترفيع والتأهيل .. ولكن هل هذا كاف ؟؟ طالما ان النتيجة واحدة، فليتوقفوا عن هدر المال على صيانة ظاهرية لا تفيد بالغرض.

فهل لأحد من اللبنانيين ذاكرة غير مشوهة بمعاناة الطرقات والحفر المستترة بالمياه، أو حتى البقاء تحت جسر المطار الى ما يزيد عن 5 ساعات من دون أي يتحرك للدولة ساكنا ؟!!

حسنا، الحلول بسيطة وليست بهذا التعقيد حيث يجب الاقتضاء بالكثير من الدول الغربية التي وضعت حلولا ذكية للطرقات في أيام العواصف وهي تتمثل بمصاف يتم وضعها على الطرقات من أجل تجميع المياه وتصريفها للاستفادة منها في وقت لاحق كجعلها مياه شفة بعد تكريرها، مما سيعيد كلفة وضعها على الطرقات حيث ان هذا المشروع يدفع ثمنه من دون الحاجة الى الاستدانة لسد العجز.

وبعد هذا، علينا استعراض أكثر الطرقات التي تتجمع فيها مياه الامطار في بيروت وضواحيها:

– اوتوستراد نهر الموت حتى ضبية بسبب تساويه مع مستوى البحر، مما يتسبب بعدد كبير من الحوادث ذات النتائج الوخيمة.

– الطريق البحرية، وما أدراك ما هي حالتها في العواصف وكم من المرات اضطرت الجهات المعنية لاقفالها حرصا على “سلامة” المواطن.

– جوانب الطريق على طول شارع الحمرا، مما يصعب على الزبائن النزول من سياراتهم بسبب عدم وجود منافذ فعالة لتصريف المياه.

– طريق بعبدا – الحدث، هي بركة عملاقة للمياه الممزوجة بأتربة الحفر التي سترافقك بطريقة متعبة.

– الليلكي والجاموس في الضاحية الجنوبية، وذلك للسبب نفسه وهو الحفر العملاقة والانخفاضات في الاسفلت.

بالفعل، أننا أبطال وقد جعلنا من سياراتنا مركبات برمائية تغوص وتسرع في المستنقعات.. فما موقفكم من هذا كله .. وأين هو الحل السريع؟

أهم المقالات