يناير 04, 2023

نسخة واحدة: بوجاتي تطلق شيرون بروفايل بقوة 1479 حصان

ترجمة: هيثم يونس

كشفت بوجاتي النقاب عن طراز فريد من نوعه يُدعى شيرون بروفايل Chiron Profilee، والتي لن يتم بيعها إلا بالمزاد العلني من خلال شركة المزادات الكندية RM Sotheby’s في 1 فبراير 2023.

هذا النموذج المصمم حسب الطلب هو ابتكار فريد تماما من الشركة المصنعة للسيارات الفائقة الفرنسية. مع الأخذ في الأعتبار طبيعة التصميم الرائد لطراز شيرون بير سبورت  ومزجها مع تصميم أكثر دقة يمنحها مزيدا من الجاذبية، يتوجها جناح خلفي بارز على شكل ذيل البطة بدلاً من الجناح الخلفي الثابت الذي يبلغ عرضه ستة أقدام في بور سبورت.

بمزيج مثالي من الأداء المتوقع من بوجاتي والأناقة الإضافية التي يريدها العملاء، سيتم بناء سيارة واحدة من شيرون بروفايل ولا يمكن شراؤها إلا من خلال المزاد المذكور أعلاه.

بالنسبة للقوة، كما كانت دائما، تأتي من محرك بوجاتي رباعي التوربو W16 سعة 8.0 ليتر، في هذه الحالة يطور نفس القوة الفائقة 1479حصان و1652 نيوتن متر من عزم الدوران مثل بور سبورت.

ولكن مع نسب تروس أقصر بنسبة 15 % من فئة شيرون سبورت، ترتفع سرعة شيرون بروفايل لتقطع المسافة من 0-62 ميل / 100 كم في الساعة خلال 2.3 ثانية، وتستغرق سرعة 0-124 ميلاً /199 كم في الساعة خلال 5.5، بينما تصل إلى سرعة 186 ميلاً / 298 كم في الساعة خلال 12.4 ثانية، وستصل سرعتها القصوى إلى 236 ميلاً / 378 كم في الساعة.

بعد الكشف عن طراز بوجاتي شيرون بير سبورت في عام 2020، نفذت مبيعاتها سريعا من الإصدار المحدود بنحو 60 وحدة (مخصصة من إجمالي 500 مشتق من طراز شيرون).

مع الأخذ برغبات العملاء في استكشاف نسخة ذات تصميم متابين عن بير سبورت، بدأت العلامة التجارية في تصميم وتطوير شيرون بروفايل في خريف 2020، بحسب كريستوف بيوشون، رئيس شركة بوجاتي.

هذا يعني أنه بينما كان إنتاج شيرون يقتصر على 500 وحدة، فإن شيرون بروفايل في الواقع هو الطراز رقم 501.

الفرق الكبير مقارنة بشيرون بير سبورت هو  بالطبع الجناح الخلفي الثابت. يؤدي هذا العنصر مهمتين، هما الحفاظ على الثبات عند السرعة القصوى المتزايدة لبروفايل مقارنةً بالسيارة التي يعتمد عليها الطراز الجديد، مع إنشاء منطقة ضغط سلبي حيث تنبعث الحرارة من حجرة المحرك من خلال فتحات داخل الجناح نفسه.

تتمتع شيرون بروفايل بتصميم أمامي جديد جذاب مع توسيع الشبكة الأمامية المميزة على شكل حدوة حصان، ويتميز المصد الأمامي بمنافذ هواء أوسع.

تعمل الواجهة الأمامية الجديدة بأرضية محسّنة من الناحية الديناميكية الهوائية لتعزيز المناورة والأستقرار عالي السرعة. تدعي بوجاتي أن التركيز لا يزال على التعامل والتسارع النهائي .

 تم الانتهاء من طلاء هذا الطراز الفريد بلون Argent Atlantique وهو لون تقول بوجاتي إنه تم تطويره فقط لهذه السيارة، مما يجعلها نادرة من نواح كثيرة.

بنفس القدر من الجاذبية، فإن المقصورة الداخلية المصنوعة يدويا هي بالضبط ما نتوقعه من أفضل الحرفيين في بوجاتي. لا سيما مع وجود وفرة من الجلد وألياف الكربون والألومنيوم الصلب، إلا أن الأبرز هو اللمسة النهائية الجلدية المنسوجة الموجودة على ألواح الأبواب، والكونسول الوسطي.  

أهم المقالات