مارس 02, 2015

مواقف السيارات في لبنان.. استغلال يستنزف القدرة المالية للمواطن

تعتبر بيروت من أكثر المدن المزدحمة في العالم العربي، فزيادة عدد السكان وارتفاع استعمال وانتشار السيارات، علاقة ومعادلة منطقية جعلتنا في موقف كبير نحن به غرباء اذا كنا لا نمتلك جواز البقاء، حيث أن العاصمة هي السجن الأكبر لسائقي السيارات الذين لا يجدون مساحات كافية لركن سياراتهم لاسيما في منطقة الحمرا.

فبعد ساعات من البحث، ستقرر ركن سيارتك في موقف مخصص للعموم لتخفيف المعاناة الاضافية التي لست في حاجتها ابدا، لتعود وتنصدم في الاسعار المختلفة التي لا تعرف الثبات.

فاذا اردت ركن سيارتك في وسط الموقف وتركت المفاتيح بها، ستحظى بكلفة منخفضة لا تزيد عن 3 الاف ليرة لبنانية، أما اذا قررت ابقائها في مكان مخصص لتبقي المفتاح بحوزتك سيكون عليك موجب دفع مبلغ يبدأ من 5 الاف ليرة ليصل الى 10 الاف ليرة لبنانية.

ويشار الى أن الكلفة القانونية في موقف عمومي طوال اليوم 2500 ليرة في لبنان وذلك في المواقف غير المسقوفة اما المواقف المسقوفة فتبلغ كلفتها 3000 ليرة لكل 4 ساعات على ان تضاف اليها كلفة 500 ليرة عن كل ساعة اضافية.

ومن هنا، يبقى السؤال الأكبر عن موقف السلطات المعنية في هذا الموضوع، خصوصا ان راتب المواطن اللبناني لا يمكن ان يتحمل كل هذه الاعباء التي تفتك به، وذلك كله فقط لمزاجية اصحاب مواقف السيارات .

وعليه، يشار الى انه من الضروري القيام بخطوات فعالة من شأنها تخصيص مواقف واسعة للعموم بسعر محدد من قبل الحكومة على ان لا يزيد عن ثلاثة الاف ليرة لبنانية.

أهم المقالات