مايو 02, 2019

مواصفات رينج روڤر إيڤوك الجديد في السوق السعودي

بعد الاطلاق العالمي للجيل الثاني من سيارة رينج روڤر إيڤوك في لندن في نوفمبر 2018، وصلت هذه المركبة متعددة الاستخدامات إلى صالات عرض شركة محمد يوسف ناغي للسيارات في المملكة العربية السعودية، حيث كنا بانتظارها بفارغ الصبر.

يجمع الموديل الجديد من رينج روڤر إيڤوك بين تراث شركة رينج روڤر الفريد والتكنولوجيا الفائقة التي تم تصميمها وهندستها وصناعتها في بريطانيا. وتعتبر السيارة الجديدة تطويرا عن النسخة الأصلية، خصوصا بعد ريادتها لسوق السيارات متعددة الاستخدامات الصغيرة الفاخرة، وتحقيقها لمبيعات عالمية تزيد على 772,096 سيارة وحصولها على أكثر من 217 جائزة عالمية.

تصميم رينج روڤر إيڤوك

تتميز رينج روڤر إيڤوك الجديدة بسقفها الجميل وجوانبها المرتفعة التي تعرف بها طرازات رينج روڤر، بالإضافة إلى أقواس العجلات ذات الطابع القوي مع عجلات قياس20  بوصة، والتي توفر مجتمعة حجماً ومظهراً ديناميكياً ينبض بالقوة. عدا عن مقابض الأبواب المعدنية التي تزيد من جمالية المظهر الخارجي، ومصابيح مؤشرات الاتجاه بتصميمها الانسيابي الذي يمنح السيارة بصمةً خاصة. في حين تضيف تفاصيل إصدار R-Dynamic الاختيارية المزيد من الجاذبية المبهرة مع بعض التشطيبات النحاسية المصقولة.

صُممت المقصورة لتكون ملاذاً هادئاً ينعم فيه الركاب والسائق بالراحة التامة والممتعة بفضل التقنيات الرائدة التي تتمتع بها السيارة، مثل نظام المعلومات والترفيه Touch Pro Duo المزود بشاشتي لمس وبرمجيات أكثر تطوراً وسرعة، بالإضافة إلى خيار تغيير المقاعد ضمن 10 وضعيات.

ورغم التشابه الكبير مع التصميم الأصلي، تعتمد السيارة على البنية الهندسية الجديدة من لاند روڤر، التي تحمل اسم “Premium Transverse Architecture”، والتي تمنح المقصورة الداخلية مساحة أكبر. بينما تتيح قاعدة العجلات الأطول بـمقدار 20 ملم مساحة أكبر في المقاعد الخلفية وزيادة في الحيز المخصص لوضع الأشياء الصغيرة – الصندوق الأكبر للقفازات والحجيرة المركزية تتسع للأجهزة اللوحية وحقائب اليد والعبوات. في حين زادت مساحة حجرة الأمتعة بنسبة 10% (591 لتراً).

مواصفات رينج روڤر إيڤوك الجديد في السوق السعودي

المحركات المتوفرة في المملكة

تتوفر رينج روڤر إيڤوك الجديدة في أسواق المملكة بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات، تيربو تشارج بسعة 2.0 لتر بقوة 200 حصاناً و5500 دورة في الدقيقة مع عزم يبلغ 320 نيوتن متر، مع إمكانية عبور المسطحات المائية حتى ارتفاع 600 ملم (500 ملم سابقا).

وتنطوي سيارة رينج روڤر إيڤوك في جميع تفاصيلها على القدرات التي تمكنها من التوافق مع جميع التضاريس والأحوال الجوية، حيث إنها تتمتع بنظام الدفع الرباعي إلى جانب الجيل الثاني من مجموعة القيادة النشطة، إضافة إلى نظام فصل القيادة النشطة بهدف تعزيز كفاءة السيارة وديناميكياتها التكيفية، لتحقيق التوازن الأمثل بين وسائل الراحة والحركة الرشيقة للسيارة.

الأنظمة التكنولوجية

انتقلت وضعية القيادة المثالية إلى عصر جديد من التطور الرقمي، حيث تعتبر رينج روڤر إيڤوك أول سيارة ضمن فئتها مزودة بنظام مرآة الرؤية الخلفية الذكية ClearSight والذي يحول مرآة الرؤية الخلفية إلى شاشة عرض فيديو عالية الدقة. ويمكن للسائق الاستفادة منها في حال حُجبت الرؤية الخلفية بسبب وجود ركاب أو أمتعة كبيرة الحجم في الخلف، وذلك بنقرة زر واحدة على الجانب السفلي للمرآة ليتم نقل الصورة المباشرة من الكاميرا الموضوعة في الجزء العلوي من السيارة واستعراض كل ما يوجد وراءها بدقة عالية. ويوفر هذا النظام للسائق مجال رؤية خلفية بزاوية 50 درجة، بالإضافة إلى رؤية دقيقة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

كما تعتبر رينج روڤر إيڤوك الجديدة أولى سيارات لاند روڤر المزودة بتقنيات ذكية تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتطورة لمعرفة تفضيلات وأسلوب السائق، ومن ثم العمل على أساسها كمساعد شخصي له، وبالإضافة إلى قدرتها على ضبط إعدادات المقعد والموسيقى وحرارة المقصورة، يمكن لسيارة “إيڤوك” الجديدة التحكم بإعدادات وضعية عمود التوجيه لتحقيق أقصى درجات الراحة.

أهم المقالات