نوفمبر 01, 2019

مواصفات دودج تشالنجر تي/أي طراز 2019 المحدودة جدا

بتصميم حصري ولمسات تعكس الأداء القوي، تأتي دودج تشالنجر تي/أي طراز 2019 المحدودة جدا تكريما لسيارة تشالنجر تي/أي (ترانس أمريكا) طراز 1970 الشهيرة، وهي نسخة محدودة العدد معدّلة للطرقات من سيارة السباق المصنوعة لبطولة سيارات السيدان الأمريكية التي ينظمها نادي السيارات الرياضية الأمريكي. وباتت متاحة في صالات العرض في أرجاء منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

شكل خارجي معروف

تبرز أبعاد سيارة العضلات المعروفة بشكل فريد، إذ يتلامس المصدّ والخطّ الوسطي في الجزئين الأمامي والخلفي لمنح دودج تشالنجر تي/أي طراز 2019 شكلاً أكثر انسيابية. فيما يمنح الجزء الذي يقع أسفل المصدّ الخلفي مظهراً أوسع وأكثر ثباتاً للتمتّع بمظهر السيارات عالية الأداء.

ومن أبرز التفاصيل التي تذكّر بسيارة السبعينيات الشهيرة من علامة دودج: غطاء المحرك المطلي باللون الأسود اللامع والسقف وغطاء الصندوق الخلفي بالأسود اللامع، مع الشبك الأمامي بالأسود اللامع وعلامة “تشالنجر” ورسوم تي/أي الكلاسيكية على جانب السيارة.

بالنسبة لتفاصيل الأداء، تظهر في فتحة غطاء المحرك ومصابيح Air-Catcher الأمامية المضاءة التي توصل الهواء إلى نظام “موبار” لسحب الهواء البارد الذي يحرص على منح أداء ممتاز في ظروف القيادة كلها، فضلاً على الجانح الخلفي باللون الأسود اللامع مع رسم “تي/أي” الحصري.

قوة دودج تشالنجر تي/أي طراز 2019

ترتكز نسخة دودج تشالنجر تي/أي طراز 2019 على منصة دودج تشالنجر أر/تي طراز 2019 عالية الأداء وتضمّ محرك هيمي HEMI  الجبّار المؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V سعة 5.7 ليتر مع نظام السعة المتعدّدة ونظام التوقيت المتفاوت للصمامات(VVT) ، لتبلغ قوة المحرك 370 حصانا مع ناقل حركة أتوماتيكي بثماني سرعات.

وتخضع السيارة لتحكّم السائق الكامل بفضل عجلة قيادة من الجلد مخصّصة للأداء تضمّ إطاراً يتميّز بحوافٍ منحوتة عند موقعي الساعة الثانية والعاشرة على العجلة لتأمين قبضة ممتازة للعجلة. ويقع مقبضا التعشيق الرياضيان خلف العمودين العلويين، وهما تجهيز قياسي في تشالنجر تي/أي. وتكتسب السيارة أسلوب قيادة ممتازاً بفضل نظام التعليق الرياضي وإطارات 245/45ZR20 BSW المخصصة للأداء.

مقصورة مستوحاة من عالم السباقات

مقصورة دودج تشالنجر تي/أي طراز 2019 مخصصة للأداء جديدة بالكامل تتسم بمواد وتكنولوجيا ومهارة صنع عالمية المستوى. وتتضمّن حصرياً مجموعة العدادات ذات الطابع القديم بوجه أبيض وحوافي سوداء لامعة تحيط بالعدادات، والتي تضم بدورها عداد سرعة وعداد سرعة دوران تناظريين يقعان على جانبي عدادات بشكل شاشة TFT قابلة للتعديل، مع أرقام تلتف دائرياً مقوّسة الشكل.

وتضمّ اللوحة الوسطية أيضاً شاشة يوكونكت Uconnect التي تعمل باللمس، والتي تُعتبر الأكبر في فئتها (قياس 8.4 بوصات /213.36 ملم). وبفضل لوحة تجهيزات وسطية بشكل رباعي منحرف عالي الطرف بالألمنيوم المقولب، تكتسب السيارة مظهراً عصرياً غير متناسق. بينما تضفي الكسوة الجلدية لسطح لوحة التجهيزات والتقطيب بالأسلوب الفرنسي مهارة حرفية عالية ومزيداً من الأناقة.

المقاعد حصرية تحمل علامة تي/أي مصنوعة من جلد نابا مع قماش ألكانتارا المخملي، وتضمّ دعائم جانبية لمنح أعلى مستوى من الدعم الجانبي عند الانعطاف بقوة. وللمزيد من الراحة والسهولة تمّ تجهيز المقعدين الأماميين بتهوئة كتجهيز قياسي.

مزايا تقنية تضمّ نظام يوكونكت الأحدث

تتّسم دودج تشالنجر تي/أي طراز 2019 بمجموعة من المزايا المتطورة لتوفير تجربة القيادة الأروع. ويستطيع نظام الملاحة القياسي في السيارة استيعاب أوامر وجهة تعمل بالصوت لا تتطلب سوى خطوة واحدة، ويتميّز برسوم ثلاثية الأبعاد معززة للخرائط، مما يسهل على السائق معرفة موقعه والوجهة التي عليه اتخاذها.

وعبر وظيفة تعديل الأداء، أو صفحات الأداء الجديدة من دودج، والمتاحة على شاشة يوكونكت اللمسية قياس 8.4 بوصة، يستطيع سائقو تشالنجر الحدّ من زمن التعشيق من 400 ميليثانية تقريباً إلى 250 ميليثانية أو زيادة سرعة استجابة المحرّك ودواسة الوقود أو تعديل إعدادات نظام التحكم الإلكتروني بالاستقرار أو زيادة قساوة حركة عجلة القيادة.

علاوة على ذلك، حصلت السيارة على نظام التحكم النشط بالانطلاق وإعدادات سرعة دوران المحرك عند التحكم بالانطلاق، وأنظمة توقيت الأداء وعدادات للأداء، مثل مؤشرات لقوى الجاذبية وأداء المحرك.

كما تشمل الأجهزة الإضافية للحماية والمساعدة على تفادي الحوادث نظام رصد النقطة السوداء والكشف عن المسار الخلفي المتعامد. ويعطي نظام رصد النقطة السوداء تنبيهاً إذا كانت سيارة تسير في المسار المحاذي ويصدر صوتاً لتحذير السائق.

أهم المقالات