فبراير 21, 2015

من التصميم إلى الإنتاج.. ماكلارين بي 1 جي تي آر قريبا في جنيف

طراز رياضي محسن ومعدل بقوة قدرها ألف حصان، تستعد ماكلارين للكشف عنه ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات، إنه الظهور الأول لطراز بي 1 جي تي آر المخصص للحلبات، وذلك من خلال نسخة محدودة شهدت تعديلات بسيطة عن تصميم النموذج الذي تم تقديمه قبل ستة أشهر.

ستكون هذه السيارة من نصيب عدد محدود فقط من الأشخاص المحظوظين الذين سيشاركون في برنامج ماكلارين بي 1 جي تي آر للسائقين، والذي ينطلق في حلبة كاتالونيا الإسبانية في وقت لاحق هذا العام.

ويشكل التصميم تكريماً للهيكل رقم #06 آر الخاص بسيارة ماكلارين إف 1 جي تي آر باللونين الأصفر والأخضر، والتي رسخت مكانتها عبر التاريخ كواحدة من خمسة طرازات إف 1 جي تي آر تمكنت من السيطرة على سباقات لومان 24 ساعة في أول مشاركة لماكلارين قبل 20 سنة.

يتمتع هذا الطراز بمسافة أكبر بين الإطارين الإمامين بقدر 80 مم مقارنة بسيارة بي 1 المخصصة للطرقات، كما أنها أكثر انخفاضاً على الأرض بمقدار 50 مم مع استخدام عجلات معدنية رياضية قياس 19 إنشاً مع إطارات ملساء من نوع بيريللي. أما الجزء السفلي من هيكل السيارة فقد حدد بحافة انسيابية لزيادة فعالية الديناميكية الهوائية كما هو الحال في التصميم الرئيسي، وتساهم هذه الميزة في تمرير الهواء عبر سطوح السيارة.

كما يستخدم الطراز الزجاج الأمامي خفيف الوزن والمعتمد في سيارة ماكلارين بي 1 المخصصة للطرقات، والذي تبلغ سماكته 3.2 مم. فيما أضحت النوافذ الجانبية ذات مزايا رياضية ومصنوعة من مادة البولي كربونيت. واستبدل الزجاج المقوى في السطح بألواح مصنوعة من ألياف الكربون لتوفير أجواء أكثر رياضية ومغلقة داخل مقصورة القيادة. وبذلك فإن مزايا خفض الوزن الخاصة بماكلارين بي 1 جي تي آر جعلت هذا الطراز أقل بخمسين كيلو غرام مقارنة بالطراز الخاص بالطرقات.

كما خضعت القوة المحركة في نظام المساعدة الفورية بالقوة لتعديلات وتحديثات تحت الهيكل الأصغر حجماً والمصنوع من ألياف الكربون. وتتضمن سيارة بي 1 جي تي آر محركاً توربينياً مزدوجاً ثماني الاسطوانات بسعة 3.8 ليتر مع محرك كهربائي محسن خفيف الوزن. وبشكل إجمالي تولد وحدة الطاقة ألف حصان: حيث يتم إنتاج 800 حصان (789 حصان كبح) من محرك الوقود بالإضافة إلى 200 حصان (197 حصان كبح) تتوفر بشكل مباشر من المحرك الكهربائي.

وقد خضعت وحدة الطاقة لتحسين الأداء حيث استبدلت الأجزاء الرئيسية بقطع أخرى مطورة خصيصاً لسيارات السباق تناسب أجواء السرعات القصوى. وإضافة لذلك فقد تمت إزالة مزايا وحدة الطاقة المصممة للطرقات العامة من أجل خفض المزيد من الوزن.

أهم المقالات