يوليو 31, 2015

مصابيح ماتريكس OLED تطرحها أودي للمرة الأولى بفرانكفورت

تتحضر شركة أودي لطرح تكنولوجيا متميزة لإضاءة السيارات ضمن “معرض السيارات الدولي” في فرانكفورت. وتتيح المصابيح المزودة بتقنية “ماتريكس OLED” الجديدة مستوى استثنائياً جديداً في تجانس الإضاءة، وتفتتح مزيداً من الفرص الابتكار في التصميم.

وتعكس المصابيح المزودة بتقنية ماتريكس معايير التصميم والهندسة رفيعة المستوى بشكل مثالي – وتجري المشاريع الأولية حالياً لإدراج تقنية المصابيح العضوية OLED في صنع المصابيح الخلفية. وسيتم عرضها للمرة الأولى في نموذج لسياراة مستقبلية من أودي تمثل مفهوماً جديداً في مجالها ضمن “معرض السيارات الدولي”.

وتعد OLED الاسم الإنجليزي المختصر لتقنية الصمامات الثنائية العضوية الباعثة للضوء. وتتكون كل وحدة OLED من قطبين – على إحداهما أن يكون شفافا – ويتضمنان عدداً كبيراً من الطبقات الرقيقة من المواد العضوية شبه الناقلة. ويتولى تيار مستمر بشدة منخفضة تتراوح بين 3-4 فولت تنشيط الطبقات، التي لا تتجاوز سماكتها واحد بالألف من الملليمتر، وإضاءتها. ويستند اللون على التركيب الجزيئي لمصدر الضوء.

وبالمقارنة مع مصادر الضوء النقطية – مثل مصابيح LED – والمصنوعة من كريستالات شبه ناقلة، تمتاز المصابيح العضوية OLED بكونها مصادر إضاءةٍ مسطحة. وترتقي إضاءتها إلى مستوىً جديد من التجانس، وتتنوع شدة إضاءتها بشكل مستمر. ولا ينتج عن هذه المصابيح أي ظلال ولا تتطلب أي عواكس، أو دلائل مصابيح أو مكونات بصرية مماثلة – مما يعزز من فاعلية وخفة وزن وحدات المصابيح العضوية OLED. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها بالكاد تحتاج إلى التبريد.

وتجري أعمال تطوير تقنية المصابيح العضوية بخطىً متسارعة، إذ فور تحقيق زيادات إضافية من كثافة الضوء، ستدخل هذه المصابيح قريباً في إنتاج مؤشرات الانعطاف ومصابيح المكابح أيضاً. وسيتم استبدال شرائح الزجاج الرقيقة المستخدمة اليوم لتغليف المواد العضوية بشرائح بلاستيكية رقيقة. وتعود هذه الطبقة السفلية من المواد الجديدة المرنة لتشكيل ثلاثي الأبعاد، مما سيفتتح مجالات إبداعية جديدة للمصممين.

ويمكن الإشارة إلى عدد آخر من فوائد المصابيح العضوية OLED، من بينها إمكانية تقسيمها إلى أجزاء صغيرة لتتيح التحكم بمستويات سطوعها المختلفة؛ فضلاً عن ذلك إمكانية الحصول على وحدات مصابيح عضوية شفافة أو بألوان مختلفة. وهذا يتيح سيناريوهات إضاءة جديدة مع أوقات تبديل في غاية السرعة.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

إعرف سيارتك المناسبة من برجك الفلكي

عوارض تنذرك بمرض المكابح.. انتبهوا اليها

عند تعبئة سيارتك بالوقود.. نصائح يجب الالتزام بها

اشاعات ونصائح مغلوطة لتخفيف استهلاك الوقود في سيارتك

أهم المقالات