يوليو 02, 2015

مسلسلات رمضان لا تحترم قانون السير اللبناني الجديد

لاقت المسلسلات والأعمال التي تتطرق لقضايا اجتماعية، رواجاً ونجاحاً كبيرين لدى المشاهد العربي عموماً واللبناني خصوصاً، حيث شهدت إقبالاً جماهيرياً كبيراً، فأثار بعضها أزمات وصلت إلى المطالبة بتوقيف العرض، لتضمنها بعض المشاهد المخالفة للقانون والأخلاق، والتي قد تؤثر على المجتمع، بخاصة أن هذه الأعمال قد يشاهدها أشخاص من جميع الفئات العمرية.

وكثرت التساؤلات حول قدرة هذه الأعمال على التأثير في المجتمع، إذ تنشر أفكاراً وثقافة معينة عبر مشاهد قد تساهم في تغيير التوجه والسلوك الاجتماعي، كاحترام قانون السير والنظافة. كما اعتبر بعض المتابعين أن هذه المسلسلات قد تؤثر بالمجتمع أكثر من الإرشادات وحملات التوعية التي تحصل على مدار السنة.

لكن هذا العام لاحظنا في المسلسلات الرمضانية، والتي صور أغلبها في لبنان، أن أبطال هذه الأعمال الذين يتأثر بهم كثير من المراهقين، لم يحترموا قانون السير الجديد، بالرغم من أن التوعية من مخاطر القيادة دون حزام أمان، واستعمال الهاتف الجوال، قد تكون الموضوع الوحيد الذي يجمع عليه اللبنانيّون كافة.

لعلّ أبرز المسلسلات التي لم تحترم قانون السير الجديد، كان مسلسل “تشيلّلو” لنادين نجيم ويوسف الخال، حيث ظهر بطلا المسلسل آدم وياسمين في مشاهد عدة في سيارتهما الصفراء دون وضع حزام الامان، واستخدما الهاتف النقال أثناء القيادة، وكان آخر هذه المشاهد في حلقة صورت وسط بيروت، حين كان تيمور (تيم حسن) في سيارته بجانب السائق ويوسف الخال في سيارة أجرة، ولم يضع كلاهما حزام الأمان.

كذلك ظهر باسم مغنية في مسلسل “24 قيراط”، وهو يتكلم على الهاتف المحمول في أحد المشاهد أثناء قيادته السيارة بطريقة جنونية بعد أن لاحقته خطيبته “شيرلي”، فيما ظهرت سيرين عبد النور وعابد فهد في سيارتهما دون حزام الأمان، وفي مشهد آخر ظهرت الممثلة تقلا شمعون وعابد فهد في السيارة دونه أيضاً.

أما مسلسل العرّاب-نادي الشرق، المقتبس عن الرواية الشهيرة التي كتبها ماريو بوزو، فيظهر زياد برجي وصديقته أمل بشوشة بسيارة دون الحزام، بينما تطاردهما العصابة، ما يعرض حياتهما للخطر، كما يظهر الممثل جمال سليمان بطل المسلسل الذي يجسد شخصية “نوح أبو عليا” في عدة مشاهد، وهو يتكلم على الهاتف أثناء القيادة دون أن يضع حزام الأمان.

أما مسلسل “غدا نلتقي” الذي جرى تصويره في لبنان والذي تناول حياة النازحين السوريين في لبنان ومآسيهم واصطدامهم بواقع أليم يجبرهم على الهجرة مرة ثانية، لم يمر فيه مشهد واحد من حلقاته حتى اليوم، ارتدى أحد من أبطاله حزام الأمان، أو احترم أحد منهم قانون السير اللبناني الجديد.

المصدر: العربي الجديد.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

قطار وترامواي بيروت.. هل يبصر النور من جديد في لبنان ؟

السائق اللبناني VS الأوروبي.. فيديو يفضح الفروقات في القيادة

بالأرقام والتفاصيل.. ما حقيقة انخفاض أسعار السيارات في لبنان؟

بالتفاصيل.. هكذا يختار اللبنانيون سياراتهم !

أهم المقالات