يناير 29, 2019

مستقبل سوق السيارات واستهلاك قطع الغيار في السعودية!

سنتناول في هذا المقال مستقبل سوق السيارات واستهلاك قطع الغيار والخدمات في المملكة العربية السعودية، والذي من المتوقع أن ينمو بمعدل صحي في السنوات المقبلة، مدعوما بدخول شريحة جديدة كاملة من المستهلكين الإناث اللواتي سُمح لهن مؤخرا بقيادة السيارات.

فمنذ أن بدأ تنفيذ القانون الجديد لقيادة المرأة على أراضي المملكة، تهافتت شركات السيارات بكثافة لتقديم العروض الخاصة لسياراتها. وبالتالي، من الطبيعي أن فترات الضمان الطويلة وأعداد السيارات المتنامية والعوامل البيئية التي تؤدي إلى ارتفاع استهلاك قطع غيار السيارات، ستوفر زخما إضافيا لسوق خدمات السيارات.

إذ توقعت مؤسسة «برايس ووترهاوس كوبر» أن إقبال نسبة 20 في المائة من النساء على القيادة منذ شهر يونيو الماضي أدى الى ارتفاع معدل مبيعات السيارات في المملكة العربي السعودية بنسبة تسعة في المائة، وسيستمر ذلك النمو سنويا حتى عام 2025 وبنسبة مماثلة في مجال التأمين على السيارات. وتشمل تطورات السوق أيضا فتح مجالات متعددة للتوظيف النسائي في مجال مبيعات السيارات والعلاقات العامة وخدمة الزبائن، بالإضافة إلى مجال تعليم القيادة.

مستقبل سوق السيارات

في سياق متصل، توقع البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية أن تشهد المبيعات خلال الفترة من عام 2018 إلى عام 2024 نموا قويا بمعدل سنوي يبلغ 4 في المائة، حيث يتوقع أن تحقق السوق مبيعات تقارب 900 ألف سيارة سنويا في مبيعات السيارات الجديدة بحلول عام 2024.

كما أن حجم الإنفاق في قطاع السيارات (الاستيراد وقطع الغيار) يقدر بحوالي 100 مليار ريال، ما يؤكد حجم سوق السيارات، وما يستدعي قيام صناعة وطنية في هذا الشأن. وتخدم تطورات صناعة السيارات في المملكة أهداف «رؤية 2030» التي تشمل توفير الوظائف للأيدي العاملة الوطنية والتوسع في مجالات الاستثمار.

من جهته، أشار مجلس الشرق الأوسط للسيارات “MEAC” بأن عام 2018 بدأ مختلفاً قليلاً في سوق السيارات المحلي، وذلك بعد قرار السماح للمرأة بالقيادة وهو ما انعكس على مبيعات السيارات بشكل إيجابي.

كما أكد تقرير من مؤسسة «ريبورت باير» أن سوق السيارات السعودية دخل مرحلة نمو سريع من 2018 وحتى عام 2022 وهو العام الذي يصل فيه حجم السوق إلى 29.3 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى فعاليات تنظيم معرض أوتوميكانيكا جدة 2019 قريبا، في مركز جدة للمنتديات والفعاليات من الفترة الممتدة بين 26 و28 فبراير 2019، والذي سيقدم منصة لا تضاهى للموردين العالميين للاستفادة من الفرص الناشئة. ومن المتوقع أن يجذب المعرض أكثر من 4000 زائر تجاري سعودي يبحثون عن حلول عبر سبع مجموعات منتجات من قطع الغيار والمكونات، الإلكترونيات والنظم، الملحقات والتعديل، التصليح والصيانة، إدارة التوكيلات والورش، غسيل السيارات، العناية وتجديد السيارات، والإطارات والبطاريات.

أهم المقالات