يوليو 24, 2020

مرسيدس جي أل اس 450: أعلى مستويات الراحة والرحابة والفخامة

تُعتبر سيارة مرسيدس بنز جي إل إس الجديدة أكبر وأفخم سيارات مرسيدس- سيارات الدفع الرباعي، وفوق كل ذلك توفر السيارة أعلى مستويات الراحة والرحابة والفخامة. وتأتي أبعادها المثيرة للإعجاب لتعزز حضور السيارة على صعيد مظهرها الخارجي، بحيث أصبحت أكبر من سابقاتها (حيث ازداد طولها بواقع 77 مم وعرضها بواقع 22 مم).

التصميم الخارجي: حضورٌ مهيب

مرسيدس جي إل إس 450

تتسم سيارة GLS الجديدة بفخامتها العصرية سواء على طرق المدينة أو على الطرق الوعرة. وهذه هي الرسالة التي أرادت مرسيدس-بنز إيصالها من خلال تصميم هذه السيارة؛ فجاذبية السيارة تنبع من حضورها الواثق الذي تجسّده أبعادها الرائعة وحدها (بطولٍ يبلغ 5207 مم، وعرض 1956 مم).

كما يبلغ طول قاعدة العجلات 3135 مم، ما يمثل زيادة بواقع 60 مم عن سابقتها، وهو ما يجعل السيارة أطول بشكلٍ ملحوظ ويمنحها أبعاداً متجانسة تبرز من خلال التصميم الجانبي الأنيق.

مرسيدس جي إل إس 450

أما الجزء الأمامي في سيارة GLS الجديدة فيُبرز حضورها وقوتها، ويتجسد ذلك من خلال الشبك الماسي الأمامي المستقيم الذي يأتي بتصميم هندسي ثمانيّ الأضلاع يبرز هويتها كسيارة دفع رباعي، بالإضافة إلى الصادم المطلي بالكروم والذي يبرز على الواقي الأمامي للسيارة، وعلى جانبيّ الصادم جاءت فتحة التهوية الأمامية على شكل العظمة، وكذلك غطاء محرّك السيارة مع بروز في جانبيه للدلالة على قوة الأداء.

مرسيدس جي إل إس 450

ويبرز هذا المظهر المذهل من خلال التصميم المميز الذي تتألق به المصابيح الأمامية ليلاً ونهاراً؛ حيث جاءت المصابيح الأمامية التي تعمل بنظام الشعاع المتعدد MULTIBEAM LED مجهزة بما يصل إلى 112 وحدة  LED في كل مصباح أمامي، وهو أقصى قدر يجيزه القانون من ناحية كثافة الضوء. وجاءت الأضواء النهارية التي تعمل بثلاث أقسام LED لتؤكد على هوية سيارة GLS كسيارة دفع رباعي من الفئة S.

مرسيدس جي إل إس 450

ولا يقتصر تميُّز سيارة GLS على واجهتها الأمامي، إذ يتميز التصميم الخلفي للسيارة بمظهره اللافت، ولا سيما مع البروز الذي أدخلته مرسيدس-بنز على الكتف الخلفي للسيارة والذي يمتد من الأبواب الخلفية إلى أضواء المصابيح الخلفية.

وتعمل المصابيح الخلفية المؤلفة من جزئين بتقنية LED وتتميز بسعة قطرها المتدرج وشكلها ثلاثيّ الأبعاد مما يُضفي على مؤخرة السيارة شعوراً بالعمق والصلابة. أما العواكس الضوئية، فقد أزيحت إلى الأسفل، ما منح المصابيح الخلفية مظهراً مستوياً؛ كما أحيطت العواكس بشرائط تزيين من الكروم.

المقصورة: أناقة فخمة ومظهر يوحي بالقوة

مرسيدس جي إل إس 450

يمتاز تصميم مقصورة سيارة GLS بالجمال والأناقة والرقيّ؛ فهو يجمع ما بين الراحة التي توفرها سيارات الصالون الفاخرة من مرسيدس-بنز مع التفاصيل المتطورة التي تميّز سيارات الدفع الرباعي. أهم ما يميز لوحة العدادات هو الشاشة الكبيرة المدمجة داخل قاعدة خاصة، والتي تتجانس مع تصميم الأبواب والتصميم العام للمقصورة.

مرسيدس جي إل إس 450

أما الكونسول المركزي المرتفع الواسع بشكل ملحوظ فيوفر تبايناً قوياً مع مظهر لوحة عدادات القيادة التي تبدو منفصلة. كما يشتمل الكونسول المركزي أيضاً على مقابض بارزة لليد وهي ميزة أساسية في السيارات المخصصة للطرق الوعرة.وفضلاً عن مستوى الراحة الفائق، تعطي الكسوة الجلدية انطباعاً عصرياً وفخماً تعززه الستائر الجانبية المميزة باتساعها وخاصية التعتيم المميزة فيها. أما أزرار التحكم التي تصدرُ صوتأً عند لمسها فصُنعت من المواد المعدنية المتينة.

وتتيح الشاشة الكبيرة التي تعمل باللمس والمخصصة لنظام المعلومات والترفيه (MBUX) التحكم بجميع تجهيزات الراحة في سيارة GLS الجديدة من مقعد السائق. وتعزز عجلة القيادة الرياضية متعددة الوظائف بأضلاعها المتعددة وتصميمها المميز، المظهر اللافت الذي تنفرد به مقصورة سيارات الدفع الرباعي.

المقصورة: رحابة استثنائية في صفيّ المقاعد الثاني والثالث أيضاً

مرسيدس جي إل إس 450

تتميز سيارة GLS الجديدة بقاعدة عجلاتها الأطول بكثير من سابقتها. وهذا ما يوفر مساحة أرحب داخل السيارة، خاصة في الصف الثاني من المقاعد التي يمكن ضبط ميلانها للأمام أو للخلف. كما زادت المساحة المخصصة للأرجل بواقع 87 ملم عند إرجاع المقعد للوضعية الخلفية بالكامل، ما يجعل من السهل الدخول للسيارة والخروج منها.

مرسيدس جي إل إس 450

كما تتوفر في جميع مقاعد السيارة خاصية التعديل كهربائياً كتجهيز أساسي. والأمر ذاته ينطبق على خاصية الدخول السلس (EASYENTRY) والتي توفر سهولة في الدخول والخروج من المقعدين الفرديين في الصف الثالث. لهذا فإن المقاعد في الصف الثاني مزودة بخاصية التحريك إلى الأمام ويمكن ثنيها للأمام أيضاً.

وجاءت مقاعد الصف الثالث بكامل التجهيزات وتعتبر ملائمة للأشخاص الذين يصل طولهم إلى 1.94 متر، كما زودت بخاصية التدفئة للمرة الأولى. وتتوفر في هذه المقاعد منافذ USB منفصلة لغايات شحن الأجهزة.

نظام المعلومات والترفيه MBUX المقترن مع نظام المساعد داخل المقصورة

مرسيدس جي إل إس 450

تأتي سيارة GLS الجديدة مزودة بأحدث جيل من نظام المعلومات والترفيه MBUX. وتشتمل التحديثات على شاشتين كبيرتين قياس 12.3 إنش/31.2سم. وبات من السهولة قراءة المعلومات المعروضة على مجموعة الأدوات ووسائط العرض على الشاشات الكبيرة المتميزة بدقتها العالية. وتمثل هذه المجموعة مظهراً جاذباً مع الرسومات الرائعة التي تؤكد على شمولية بنية التحكم القائم على الحدس.

كما يتيح نظام المساعد الداخلي في نظام المعلومات والترفيه (MBUX)، والذي يأتي كتجهيز اختياري، التشغيل السهل للعديد من وظائف نظام المعلومات والترفيه وذلك من خلال تعرفهِ على الحركة. حيث تقوم كاميرا مثبتة في الكونسول المركزي العلوي بتسجيل حركات اليد والذراع التي يقوم بها السائق والراكب الأمامي، ويستطيع النظام التمييز بين يد السائق ويد الراكب الأمامي، وبالتالي يمكنه التعرف إلى المقعد الذي يحتاج إلى تنشيط وظيفة التدليك على سبيل المثال.

منظومة الحركة: جميع محركات البنزين تشتمل على مولد تشغيل متكامل ونظام EQ Boost

مرسيدس جي إل إس 450

تؤكد سيارة مرسيدس-بنز GLS الجديدة على طموحاتها الكبيرة من خلال مجموعة محركاتها. حيث يوفر محرك السيارة القويّ المتوفر بست وثماني أسطوانات سلاسة متناهية في الأداء وقوة فائقة تتناسب مع خصائص هذه السيارة الفاخرة بدون عناء.

وتقدم سيارة GLS 450 4MATIC، بفضل محركها سداسيّ الأسطوانات مع تقنية 48 فولت، أداءاً رائعاً يتجلى بوضوح من خلال توليد قوة تبلغ 270 كيلو واط (367 حصان) وعزم قدره 500 نيوتن متر. كما يوفر المحرك أيضاً عزم دوران إضافي قدره 250 نيوتن متر و16 كيلوواط/22 حصان بفضل نظام EQ Boost على مدى فترات قصيرة.

ويتولى نظام مولد التشغيل المتكامل (ISG) المسؤولية عن الوظائف الهجينة مثل تقنية EQ Boost واسترداد الطاقة، في حين يساعد على توفير الوقود الذي كان يُخصص سابقاً للتكنولوجيا الهجينة عالية الجهد. كما يلغي نظام مولد التشغيل المتكامل الحاجة إلى وجود الأحزمة للمكونات المُلحقة في مقدمة المحرك، مما يقلل من الطول الإجمالي للمحرك.

نظام 4MATIC للدفع الرباعي: رشاقة على الطرق السريعة وتفوّقٌ على الطرق الوعرة

مرسيدس جي إل إس 450

تُنقل الطاقة في جميع نُسخ سيارة GLS الجديدة من خلال ناقل الحركة الأوتوماتيكي 9G-TRONIC. حيث يتيح معدل الانتشار الواسع لمستويات الحركة المتدرجة من واحد إلى تسعة خلق انخفاض واضح في سرعة المحرك وهو ما يُعد عاملاً حاسماً يقف وراء المستوى العالي من كفاءة الطاقة والراحة أثناء القيادة.

وجاء محرك السيارة مجهزاً بنظام نقل الطاقة مع قابض تعشيق متعدد الصفائح مضبوط إلكترونياً كتجهيز اختياري، وهو ما يتيح النقل المتغير لعزم دوران المحرك من صفر إلى مئة بالمئة (عزم الدوران حسب الحاجة) بين المحاور.

ويتوفر المحرك أيضاً بتجهيز اختياري يتمثل بنظام نقل مهيئ خصيصاً لتوفير أعلى مستويات الأداء على الطرق الوعرة. بالإضافة إلى قابض التعشيق المتعدد الصفائح والقابل للضبط مع وظيفة عزم الدوران عند الحاجة، يتسم هذا التجهيز أيضاً بترس السرعة المنخفضة للقيادة على الطرق الوعرة.

نظام التعليق: نظام التعليق الهوائي AIRMATIC كتجهيز أساسي

تأتي سيارة GLS مزودة بنظام التعليق الهوائي AIRMATIC المعزز إلى جانب نظام التخميد المتكيف Adaptive Damping System Plus كتجهيز أساسي. ويوظف هذا النظام أنظمة استشعار معقدة للغاية وخوارزميات لتعديل خصائص التخميد كي تتناسب مع ظروف الطريق وحالة القيادة في الوقت الحقيقي.

وقد تم تحسين جميع المكونات مقارنة بالجيل السابق، كما أدخلت التحسينات على حاملات تعليق العجلات لزيادة راحة الركوب إلى الحد الأقصى. وإضافة إلى ذلك، يعمل نظام التعليق الهوائي على إبقاء السيارة بوضعٍ مستوٍ بصرف النظر عن حجم الحمولة على متن السيارة.

مرسيدس جي إل إس 450

أهم المقالات