فبراير 18, 2019

مجموعة فيات كرايسلر تحتفل بانتاج 10 مليون محرك بينتاستار

السيارات الأمريكية اكتسبت شهرتها على مدى الوقت من خلال احتوائها على محركات V8 بعدة أحجام لكن أيضا يوجد الخيار الأصغر حجما وسعرا وهو المحرك السداسي الإسطوانات لمن يريد توفير بعضا من الوقود، مؤخرا احتفلت مجموعة فيات كرايسلر بخروج المحرك رقم 10 مليون من فئة بينتاستار من مصانعها.

يتوفر محرك بينتاستار في عدة طرازات من مجموعة فيات كرايسلر حيث يبرز في جيب شيروكي وجراند شيروكي ورانجلر ودودج دورانجو وتشالنجر وتشارجر وأيضا في رام 1500 وأيضا كرايسلر 300 حيث أنه يوفر خيار مميز للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل التكلفة التشغيلية لمحركات V8 من ذات المجموعة والشهيرة بتسمية هيمي.

بدأ انتاج محرك بينتاستار منذ عام 2010 من قبل مجموعة فيات كرايسلر وشهد بالطبع إدخال عدة تحسينات على مدى الوقت من أجل توفير أفضل أداء ممكن وتحسين استهلاك الوقود قدر الإمكان علما أنه يتوفر بـ3 خيارات من السعات وهي 3.0 ليتر و 3.2 ليتر”جيب شيروكي فقط”، الخيار الأكبر هو بسعة 3.6 ليتر ويتوفر بعدة خيارات من حيث ناتج القوة التي تتراوح ما بين 280-305 حصان حسب إعدادات ضبط المحرك.

مجموعة فيات كرايسلر

محرك بينتاستار الذي توفره مجموعة فيات كرايسلر لعدد كبير من طرازاتها تم توفيره بعد إحالة عدد من الخيارات السابقة من محركات V6 للتقاعد لصالح فئة بينتاستار التي تحتوي على أحدث التقنيات كما أن الشركة لم تحدد بعد فيما إذا كانت تعتزم الاستمرار بانتاج هذه المحركات أو استبدالها بأخرى أصغر حجما وتتصل بشاحن تيربو أو محرك كهربائي كما هو الحال مع العديد من الصانعين.

يحتوي رام 1500 الجديد لعام 2019 على محرك بينتاستار تم تطويره خصيصا ليتلائم مع وجود المحرك الكهربائي في ذات الطراز والغاية من ذلك هي المساعدة على توفير إستهلاك الوقود أو تعزيز القوة الحصانية والغاية من ذلك هي الرد على أحد منافسيه وهو فورد F-150 الذي يحتوي على محرك من فئة إيكوبوست حيث بات استهلاك الوقود أحد محاور المقارنة في البيك اب الأمريكي الصنع بجانب قدرة الصندوق الخلفي على تحميل أكبر كمية ممكنة من الأمتعة.   

مجموعة فيات كرايسلر

في النهاية لا بد من ذكر أن مجموعة فيات كرايسلر تسعى لزيادة عدد الطرازات التي تتوفر بخيار محرك بينتاستار لتصبح 16 عوضا عن 10 حاليا.

أهم المقالات