أبريل 01, 2016

مترو الرياض مخصص للعائلات والمواطنين.. وغير متاح للعمالة

قطار الرياض الكهربائي والمعروف بمسمى “مترو الرياض”، هو جزء من مشروع الملك عبد الله للنقل العام في البلاد. يتكون المشروع من القطارات والحافلات، حيث سيتم إنشاء ستة خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية الرياض من جميع الاتجاهات، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار، ومن المقرر بدء تشغيله عام 2018.

نعلم كلنا عن هذا المشروع الضخم الذي يتم بناؤه في السعودية، ولكن جديد الأمر هو ما أعلنه مدير إدارة النقل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عبدالرحمن الشعلان عن أن “مترو الرياض تم تأسيسه ليناسب المواطن والعائلات وليس العمالة”، مؤكدًا أن “الهيئة ستراعي ضوابط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسيتم منع الاختلاط”، وأن قيمة التذكرة ستكون في حدود 25 ريالا أسبوعيا.

فخلال ورشة عمل بعنوان “مترو الرياض والجذب السياحي” عُقدت الثلاثاء بملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي التاسع، قال الشعلان إن “كافة الملاحظات التي أبدتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لضمان منع الاختلاط وتخصيص عربات للنساء أو العائلات إضافة إلى ملاحظات الأمن والسلامة ووضع كاميرات مراقبة في محطات المترو ومشروع الحافلات بالرياض تم تطبيقها كاملة”.

وبشأن معايير تحديد القيمة السعرية، أوضح أن هناك عددا من المعايير منها تكلفة التاكسي ومقارنة تشغيل السيارة الخاصة والدخل وتكلفة المعيشة والقيمة المماثلة عالميا، مضيفا: “نخشى أن يكون سعر التذكرة عاملا مضادا لنجاح المترو، فإذا زدنا السعر سيحجمون عنه، وإذا رخصنا فسيكون مثاراً للإهمال وغيره. تقريباً ستكون قيمة التذكرة 25 ريالاً أسبوعياً، وسنحدد خلال شهرين القيمة بشكل نهائي”.

ونوه إلى أن “مشروع المترو في الأساس وُضع ليخدم العائلات وليناسب المواطن وليس العمالة، فتم تقليل مسافات المشي، ووضعت المحطات بجوار المولات والجامعات والطرق الرئيسية، وهي كلها يستخدمها السعوديون أو الأكثرية منهم”.

يمكنكم مشاهدة الفيديو المتعلق بمشروع القطار في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات