أكتوبر 26, 2018

مبيعات مجموعة بي ام دبليو في 2018: ربح أم خسارة؟

حققت مبيعات مجموعة بي ام دبليو في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري نموًا في مبيعاتها العالمية بلغت نسبته 1.3% (1,834,810 سيارة)، على الرغم من الرياح المعاكسة المستمرة في العديد من مناطق المبيعات الرئيسية. لكن المبيعات انخفضت في شهر أيلول / سبتمبر، وهو شهر يتأثر بالمنافسة الشديدة في أوروبا، بنسبة 0.8% (237,781 سيارة) بينما واصلت الشركة اتباع سياستها لتحديد أولويات النمو المربح.

وقد بلغ إجمالي مبيعات سيارات BMW i و BMW iPerformance و MINI Electric في شهر أيلول / سبتمبر ما مجموعه 14,559 سيارة في جميع أنحاء العالم، بزيادة قدرها 35.0% عن نفس الشهر من العام الماضي وأعلى مجموع شهري على الإطلاق لدى مجموعة بي ام دبليو الكهربائية. وقد بلغ إجمالي المبيعات حتى تاريخه 97,543 سيارة (بزيادة بلغت نسبتها 42.0%)، مما يؤكد على مكانة مجموعة بي ام دبليو كمزود عالمي رائد لوسائل التنقل الكهربائية الفاخرة المتميزة.

وقامت الشركة منذ إطلاق BMW i3 الرائدة في عام 2013، بتسليم العملاء ما يزيد عن 313,000 سيارة تعمل بالكهرباء من مجموعة بي ام دبليو . وفي معرض باريس للسيارات، تم الكشف عن سيارة BMW i3 الجديدة (120 أمبير/ الساعة، استهلاك الطاقة المجمّع: 13.1 كيلووات في الساعة / 100 كم؛ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المجمّعة: 0 غرام / كيلومتر)* وسيارة BMW i3s (120 أمبير/ الساعة).

وتستهدف الشركة إجمالي مبيعات للسيارات العاملة بالكهرباء لأكثر من نصف مليون بحلول عام 2020. وبحلول عام 2025، سيكون لدى مجموعة بي ام دبليو ما لا يقل عن 25 سيارة عاملة بالكهرباء في تشكيلتها النموذجية، منها 12 سيارة سوف تكون كهربائية بالكامل.

وقد تمكنت مبيعات مجموعة بي ام دبليو من تحقيق زيادة في كل من العام الجاري حتى تاريخه وشهر أيلول / سبتمبر، على الرغم من البيئة التنافسية الاستثنائية في أوروبا وعدم يقين المستهلك بسبب التغييرات الأخيرة في نظام التعريفة الجمركية في العديد من الأسواق الرئيسية الأخرى. وبفضل توطين الفئة X3 في وقت سابق من هذا العام في الصين وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى إنتاج السيارات في الولايات المتحدة الأميركية تمت زيادة الإمداد بهذا الطراز بشكل كبير من أجل تلبية الطلب المرتفع للعملاء في جميع أنحاء العالم.

أما فيما يتعلق بسيارات “ميني”، فقد انخفضت المبيعات بشكل طفيف في الأرباع الثلاثة الأولى، حيث بلغ مجموع السيارات التي تم تسليمها للعملاء في جميع أنحاء العالم 265,935 سيارة (بنسبة أقل ب 2.0%). وانخفضت مبيعات “ميني” في شهر أيلول / سبتمبر بنسبة 9.2% (36,731 سيارة) حيث تركز العلامة التجارية على الربحية في سوق تنافسية للغاية.

واجهت مناطق المبيعات الرئيسية الثلاثة في الآونة الأخيرة بيئة تنافسية غير عادية نظرًا لوجود مجموعة أسباب متنوعة. ففي أوروبا، أدى التحول إلى شهادة “إجراءات اختبار المركبات الخفيفة المنسقة عالمياً” WLTP في بداية أيلول / سبتمبر إلى خلّل كبير في السوق في الربع الثالث. وفي الوقت نفسه، أدت المناقشات المستمرة المتعلقة بالتغييرات في التعريفات الجمركية في الصين والولايات المتحدة الأميركية إلى بعض الإلتباس لدى المستهلك في العديد من الأسواق خلال الربع الثالث.

أهم المقالات