أبريل 08, 2014

ماكلارين 650 إس‪‫ تجمع بين الأداء والإثارة‬‬‬‬

تتميز سيارة ماكلارين إس 650 بقدرتها على الجمع، بدون تقديم أي تنازل، بين إمكانية استخدامها بشكل يومي، والقدرات التي تقدمها الشركة ويتوقعها السائقون من جميع طرازات ماكلارين. وعلى الرغم من التركيز على القوة والأداء، تقدم المركبة لائحة غنية من المزايا الفريدة والتي تضم قوة توليد عالية، وأنظمة تعليق وكبح محسنة، بالإضافة إلى مقصورة فاخرة.

ومع جميع هذه الإضافات يبلغ وزن المركبة 1330كغ فقط، وهي أقل وزناً من سيارة ماكلارين 12 سي بمقدار 6 كغ. ويعد الوزن الخفيف الذي تتمتع به ماكلارين 650 إس من أهم خصائص الطراز الجديد.

تتسارع السيارة من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة بـ3 ثوان، فيما تحتاج لمدة 8.4 ثوان للوصول من سرعة صفر إلى 200 كيلومتر في الساعة، لتصل السرعة القصوى إلى 333 كم في الساعة.

وتعد ماكلارين 650 إس إحدى أكثر السيارات فعالية في استخدام الوقود ضمن فئتها، فيقتصر استهلاك الوقود على 11,7 لتر لكل 100 كلم عند قيادتها على طرقات المدن والطرقات المفتوحة. كما يقتصر انبعاث ثاني أوكسيد الكربون على 275 غرام/كم. وتعد هذه الأرقام شاهد على التزام ماكلارين في تحسين فعالية القيادة.

تستخدم ماكلارين 650 إس محرك إم 838 تي الذي يتألف من 8 أسطوانات وشاحن توربيني مزدوج وهو من سعة 3.8 لتر. وتعطي المكابس الجديدة ورؤوس الأسطوانات دفعة قوة للمحرك ولعزم الدوران. وقد تم تطوير برنامج انتقال السرعات للسماح للتغير بسرعة وفعالية أكبر.

ذلك بالإضافة إلى تقنية جديدة في “قطع الاسطوانة” والتي تصدر صوتا فريدا عند الانتقال إلى الغيارات الأعلى. ويتحقق هذا عن طريق الشرارات وصوت “تفرقع” الوقود عند إعادة الإشعال، مما يعطي صوت مميز يتم تضخيمه في عادم الصوت من دون أي خسارة للأداء.

أهم المقالات