أغسطس 22, 2022

ماكلارين سولوس جي تي: من لعبة فيديو إلى سيارة سباق خارقة في الواقع

طرحت شركة ماكلارين البريطانية سيارتها الجديدة من طراز سولوس جي تي SOLUS GT، التي تم إطلاقها مؤخرا في عالم السباقات الافتراضي عبر ألعاب الفيديو لتظهر السيارة الخارقة في عالم السيارات الواقعي، حيث يتقاطع الخيال مع الواقع في إصدار خاص محدود نادر من 25 وحدة فقط.
تم تصميم السيارة الخارقة ماكلارين سولوس جي تي  للتركيز على حلبات السباق وتأتي مزودة بمقعد واحد مع قمرة القيادة المركزية المغلقة، كما أنها مبنية على الهيكل الأحادي الفريد من نوعه ويتم تشغيلها بمحرك V10 سعة 5.2 ليتر يعمل بسحب طبيعي، والذي يزيد سرعتها عن 10000 دورة في الدقيقة ويولد قوة أكثر من 840 حصان.
يتم التحكم في محرك سولوس جي تي باستخدام علبة تروس متسلسلة من 7 سرعات باستخدام تروس مستقيمة بأسلوب السباق، وقابض من ألياف الكربون مع برنامج آلي. يوفر توازنًا بين التحول القوي وسهولة الاستخدام. نتائج هذه التركيبة المصممة حسب الطلب تنطلق السيارة  من 0 إلى سرعة 100 كم / ساعة في خلال 2.5 ثانية وبسرعة قصوى تتجاوز 200 ميل في الساعة. 
لسيارة صغيرة الحجم تزن أقل من 1000 كجم وتولد 1200 كجم من القوة السفلية، لتكون أقرب ما يمكن إلى تجربة وشعور قيادة سيارة فورمولا 1.
التصميم الخارجي الجذري لسيارة سولوس جي تي مستلهم من تصميمها الافتراضي الذي تطرحه ماكلارين. كما أنها منحوتة بمعايير ديناميكية هوائية مثبتة وتشمل المظلة الزجاجية المنزلقة المثيرة التي تنحني للأمام للسماح بالوصول إلى المقعد الفردي المتمركز في الوسط. بينما يعمل المدخل المستوحى من رياضة السيارات فوق قمرة القيادة على تغذية المحرك بالهواء البارد، ليطمس طراز سولوس جي تي الحدود بين الخيال والواقع.
قمرة القيادة تأتي على شكل دمعة مع شاشة مظلة ملتفة توفر رؤية 180 درجة للمسار، توجد كبسولات كبيرة للعجلات تساعد على تقليل الوزن وتعديل تدفق الهواء، في العمق تجد تصميما صدفيا كاملا يتيح سهولة الوصول إلى حجرة المحرك، تعمل حوافه الخلفية المنخفضة للغاية على تقليل ضغط القاعدة وسحب القطع، هذه هي التقنيات الرائدة في سبيدتيل هايبر جي تي.
بطبيعة الحال، تركز كل التفاصيل الأخيرة للمقصورة الداخلية على تجربة القيادة التي تمنح إحساس قيادة بسباق الفورمولا 1، إذ صُممت لأداء فائق في حلبات السباق، وهي بمثابة بيئة مخصصة بالكامل لهذا الغرض مع مقعد مصبوب مزود بحزام من 6 نقاط ويتم تشكيله وفق معايير المستوى الأعلى لرياضة السيارات، ومثبت بإحكام في مكانه، كما أن صندوق الدواسة قابل للتعديل بالكامل، تماما كما هو الحال في سيارات السباق المصممة لهذا الغرض، الفرق مع سولوس جي تي هو أنه يمكنك ضبط الدواسات بسهولة أثناء الجلوس في السيارة.
أمامك مباشرة توجد عجلة القيادة المصنوعة من ألياف الكربون، والتي تضم معظم أدوات التحكم الأساسية وشاشة TFT. كل ما تحتاجه في خضم اللحظة ستجده في لمح البصر أو في متناول يدك.

أهم المقالات