أغسطس 29, 2018

ماكلارين تعتزم على التحول للكهرباء بالكامل بحلول عام 2025

التحول للكهرباء هو محور اهتمام جميع صانعي السيارات من كافة أنحاء العالم سواء أكان بانتاج طرازات كهربائية بالكامل أو استعراض استراتيجيات في المستقبل القريب ومن ضمنهم بالطبع ماكلارين .

ماكلارين هي من العلامات التي اكتسبت شهرتها من خلال المشاركة في بطولة العالم للفورميولا1 علما أنه يستمد اسمه من المؤسس بروس ماكلارين، شهد الفريق تألقا لا مثيل له في فترة أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي بسبب وجود سائقين مميزين هما الان بروست والراحل ايرتون سينا، عام 1992 شهد تقديم أول سيارة صالحة للسير على الطرقات من ماكلارين وهي ماكلارين F1 التي تمكنت من ابهار الجميع بسبب تصميمها المميز الذي يجمع ما بين كل من العملانية والانسيابية وتم انتاج 106 سيارات منها فقط الأمر الذي ساعد في انتشار سمعة ماكلارين بشكل كبير جدا.

ماكلارين

في مطلع الألفية الحالية وبسبب الشراكة مع مرسيدس-بنز في بطولة العالم للفورميولا1 ساهمت في تطوير الهيكل لـSLR الذي ظهر عام 2003، عادت ماكلارين لانتاج السيارات التي تحمل شعارها مع طراز MP4-12C الذي ظهر للعامة عام 2011 واستمر في الانتاج لغاية 2014.

بدأت ماكلارين في انتاج المحركات الهجينة مع طراز P1 المحدود الانتاج والذي جرى انتاجه في الفترة الواقعة ما بين 2013-2015 بعدد بلغ 375 وحدة فقط، تمكنت بفضل وجود المحرك الكهربائي بجانب نظيره العامل بالوقود التقليدي من انتاج 900 حصان.

ماكلارين

تمتاز المحركات الكهربائية بأنها لا تحتاج لنظام نقل حركة معقد بالمقارنة مع نظيرتها العاملة بالوقود التقليدي حيث شهدنا تفوق سيارة تسلا Model S الصالون في التفوق في سباقات الانطلاق المستقيم مما شكل حافزا كبيرا للعديد من الصانعين للسير على نفس النهج ومنهم بالطبع ماكلارين.

ماكلارين

الأمر الآخر الذي ساعد في انتشار المحركات الكهربائية هو بساطة التصميم مما ساعد على ظهور صانعي سيارات جدد لم نسمع بهم من قبل مثل رايماك الخارقة، من الملاحظ أيضا تمكن السيارات الكهربائية من التفوق على الأرقام القياسية في عدد من التحديات حيث أن فولكس واجن IDR الكهربائية بالكامل تمكنت من التفوق في سباق تسلق بايكس بيك، المثال الآخر هو سيارة نيو EP9 التي تمكنت من تسجيل توقيت مميز في سباق تحدي جوودوود لعام 2018.

ماكلارين

السلبية الوحيدة في المحركات الكهربائية هي الوزن المرتفع لها لكن لا شك أنه سيتم التغلب عليها في المستقبل القريب، ماكلارين من جهتها أكدت أنها تعمل على اطلاق طرازات كهربائية وهجينة بحلول عام 2025 لكن لا يوجد أي نية لانتاج طراز دفع رباعي لكن لا نعلم مالذي يخبئه المستقبل.   

أهم المقالات