سبتمبر 21, 2019

لوتس إيفايا الكهربائية تنطلق رسميا في أبوظبي

منذ شراء مجموعة جيلي الصينية لشركة لوتس جرى التركيز على إعادة إحياء هذه العلامة لكن مع إعطائها الطابع العصري، بعد بعض التسريبات التي تم نشرها والتي تتعلق بسيارة لوتس إيفايا الكهربائية جرى الكشف عنها بشكل رسمي لإشباع فضول عشاق السيارات.

شركة لوتس كانت في السابق تنتج طرازات تمتاز بتوفيرها أداء رياضي بفضل تحليها بوزن خفيف مما ساعد في توفير متعة قيادة مميزة للغاية إلا أن أشهر طرازاتها هو إسبري الذي جرى انتاجه في الفترة ما بين 1976-2004 بعدة أجيال، تشكل لوتس إيفايا الكهربائية إعادة إحياء تليق بإسم شركة لوتس.

إيفايا الكهربائية

من ضمن ما يساعد لوتس إيفايا الكهربائية على التميز هو أنه سيتم انتاج 130 وحدة منها فقط وهو ما من شأنه توفير الحصرية والتميز الكافيين كما أن السيارة ستندفع بالكهرباء بالكامل أي أن ذلك يعني لا وجود لهدر أي جزء من الطاقة المتوجهة للعجلات.

تحتوي لوتس إيفايا الكهربائية على 4 محركات كهربائية تتوزع على كل عجلة على حدة، يبلغ ناتج القوة 1973 حصان بواقع 473 حصان للمحرك الواحد، توجد بطارية من فئة ليثيوم أيون بقوة 2000 كيلوواط تمد المحركات بالطاقة اللازمة، يبلغ مدى السير المتوقع 400 كم قبل الحاجة للشحن مجددا.

إيفايا الكهربائية

تستطيع لوتس إيفايا الكهربائية التسارع من 0-100 كم/س في أقل من 3 ثواني فيما أن بلوغ سرعة 200 كم/س يجري خلال 6 ثواني و300 كم/س خلال 9 ثواني، يبلغ وزن السيارة 1680 كجم وذلك بفضل خبرة شركة لوتس في انتاج السيارات الخفيفة الوزن لفترة طويلة.

يمكن شحن لوتس إيفايا الكهربائية بالكامل خلال 9 دقائق في حال الإستعانة بقابس الشحن بقوة 850 كيلوواط وهي المدة ذاتها التي تستغرقها تعبئة السيارات العاملة بالوقود التقليدي، يستطيع الشاحن بقوة 350 كيلوواط شحن 80% من طاقة المحرك خلال 12 دقيقة.

إيفايا الكهربائية

تتميز مقدمة لوتس إيفايا الكهربائية من خلال المصابيح الأمامية بالوضعية العامودية، تبرز أيضا الفتحات على الغطاء الأمامي للسيارة والتي تساعد على توفير تدفق أفضل للهواء وإختراقه بسلاسة أكبر.

الناحية الجانبية في لوتس إيفايا الكهربائية تحتوي على فتحتين، الأولى تحتل مكانها خلف أقواس العجلات الأمامية فيما أن الأخرى أمام العجلات الخلفية وتمتد في داخل الهيكل وصولا للجهة الخلفية مما يساعد على تدفق الهواء بسلاسة.

من ضمن ما يساعد لوتس إيفايا الكهربائية في التميز هو وجود الأبواب التي تفتح على شكل أجنحة الفراشة على غرار كلا من ماكلارين F1 وفيراري إنزو.

تميز الجهة الخلفية في لوتس إيفايا الكهربائية يبرز من خلال المصابيح الخلفية التي تحيط بالفتحات الكبيرة الحجم والتي تشكل امتدادا للفتحة على الجوانب الخلفية حيث أن ذلك يساهم في تعزيز ضغط الجاذبية للأسفل بطريقة مميزة.

إيفايا الكهربائية

يبرز مشتت الهواء الخلفي في لوتس إيفايا الكهربائية من خلال الشفرات البارزة التي تساعد في الحفاظ على ثبات السيارة قدر الإمكان مستفيدة من عدم الحاجة لوجود نظام العادم.

مقصورة لوتس إيفايا الكهربائية قد تبدو غريبة بعض الشيء والسبب في ذلك وجود الحيز الفاصل بين المقاعد الذي يحتوي على كافة الأزرار التي تساعد في التحكم بوظائف السيارة كافة مثل المصابيح الأمامية وإنارة السيارة وأيضا إبراز الجناح الخلفي أو إخفاؤه والتحكم الصوتي بالوظائف كذلك.

تبرز مفاتيح التحكم في نظام التكييف الخاص بسيارة لوتس إيفايا في الجهة السفلى من الحيز الفاصل بين المقاعد الخلفية حيث تساعد في اختيار الحرارة المناسبة أو إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي والتحكم بتصريف الهواء.

يحتوي مقود لوتس إيفايا الكهربائية على أزرار إشارات الإنعطاف وأيضا مفاتيح البوق كما يوجد زر “DRS” على غرار سيارات الفورميولا1 كما تبرز أزرار كلا من التحكم بسمتوى الصوت للمكبرات وأيضا رد أو رفض الإتصال الهاتفي ومثبت السرعة.

تبرز العجلة الحمراء في مقود لوتس إيفايا الكهربائية والتي تساعد على اختيار وضعية الضبط لجهاز التعليق حسب ما يلائم رغبة السائق، الوضعيات هي الإقتصادية “ECO” والمدينة “City” وضعية تور “Tour” والرياضية “Sport” والحلبة “Track”.

أهم المقالات