مارس 22, 2016

لمحبي علبة التروس اليدوية … ٩١١ تلبي النداء. تنفسوا الصعداء

لم أكن يوماً من محبي علب التروس الأوتوماتيكية، أبداً!

العديد من الناس يخالفني الرأي، وهذا لايعني أنهم على خطأ، فهناك العديد من الحسنات في هذا النوع من علب التروس، خصوصاً مع التطور في هذا المجال وبروز علب بقابضين تفوقت في الأداء وسرعة نقل التروس وشذبت ثواني ثمينة في التسارع إلى ١٠٠ ك/ساعة.

ولكن كل ما في الأمر انني أحب أن اتحكم بالسيارة، وأن أشعر بأني جزأٌ هام منها. لا أريد أن يقوم حساس وحاسوب بالتفكير بالنيابة عني، لدي عقل يخدم وكل حواسي فعالة. لا أريد أن يقوم صباب بتفعيل القابض وتغيير السرعات، أحب أن أقوم بذلك! وأنا متأكد أن العديد منكم يا محبي السيارات والسرعة من يوافقني الرأي. لحسن الحظ، شركة بورش تقف إلى جانبنا في هذا الموضوع.

اعطت شركة بورش أهمية قصوى لعلبة التروس اليدوية في إحدى طرازاتها الجديدة، 911R، وزودتها فقط بهذا النوع من علب التروس من دون خيار PDK الغني عن التعريف. شكراً بورش!

بنيت 911R على قاعدة 911 GT3، وزودت بمحرك 911 GT3 RS، محرك وسطي ٤ ليتر مسطح من ٦ أسطوانات وسحب هواء طبيعي قادر على توليد ٤٩٣ حصاناً، وهو بنظري من أجمل المحركات على الإطلاق من حيث الصوت والأداء، خصوصاً عندما يكون متصلاً بعلبة تروس عادية من ٦ سرعات. هذه العلبة أخف وزناً من ال PDK بعشرين كلغ، وخسائر القوة فيها أقل مقارنةً مع ال-PDK ، لذلك تصل نسبة أكثر من قوة المحرك إلى الإطارات الخلفية، الأمر الذي يجعل 911R تسجل سرعة قصوى اقله أكثر ب-١٢ ك/ساعة من GT3RS.

ماذا أيضاً؟ 911R هي الأخف وزناً بين ال-911, محققةً ١٣٧٠ كلغ، ويعود الفضل للإستخدام المكثف لألياف الكربون، وسقف مصنوع من المغنيزيوم، بالإضافة إلى إلغاء المقاعد الخلفية، ونظام عادم مصنوع كله من التيتانيوم. لا تتفاجأ، المكيف والراديو من الخيارات التي ممكن اضافتها، فهي لا تأتي مزودة بها طبيعياً. كدت أنسى نظام التوجيه الرباعي الذي يجعلها أكثر قدرة على المناورة، ومكابح السباق المصنوعة من مزيج سيراميك، والجناح الخلفي المتحرك.

من الداخل، تأتي 911R مجردة إلى حدٍ ما، موجهة لسائق السباق. المقاعد تأتي بمزيج من الجلد البني وألياف الكربون.

الخارج شبيه بال-GT3RS من دون الجناح الخلفي الكبير. التقليمات الموجودة من الخارج إحياءً للنموذج R من سنة ١٩٦٧، ولكن يمكن طلب الغاؤها إن أراد الشاري مظهراً أقل إحياءً بالقوة والأداء.

لقد صممت هذه السيارة خلال ١٣ شهراً فقط، وسيبنى منها ٩٩١ سيارة، على الأرجح بيعت كلها، بسعر يبدأ ١٨٩٠٠٠ دولار أميركي.

هذه سيارة على رأس لائحة السيارات التي أريد قيادتها.

أهم المقالات