مارس 16, 2023

لامبورجيني LB744.. سيارة رياضية هجينة فائقة الأداء بقوة 1015 حصان 

ترجمة: هيثم يونس

كشفت لامبورجيني النقاب عن التفاصيل الأولى لأول سيارة رياضية هجينة فائقة الأداء HPEV (مركبة كهربائية عالية الأداء)، تحمل الاسم الرمزي LB744، والتي ستظهر لأول مرة قريبا في العام الذي تحتفل فيه لامبورجيني بالذكرى الستين لتأسيسها

مع طراز LB744 أطلقت لامبورجيني معيارا جديدا من حيث الأداء ومتعة القيادة، إذ توفر بنية جديدة تماما مع مجموعة نقل الحركة الجديدة قوة أكثر من 1000 حصان، وتجمع بين قوة محرك أحتراق داخلي جديد تماما مكون من 12 أسطوانة وثلاثة محركات كهربائية وعلبة تروس مزدوجة القابض رائدة تظهر لأول مرة في سيارة لامبورجيني ذات 12 أسطوانة.

تتميز السيارة بتصميم غير مسبوق، فالمحرك الطبيعي V12 سعة 6.5 ليتر الذي يعمل بسحب الهواء ويكمله ثلاثة محركات كهربائية، أحدها مدمج في علبة التروس الجديدة ذات القابض المزدوج ثماني السرعات. يتم تثبيته بشكل عرضي ووضعه لأول مرة خلف محرك الأحتراق. وتوجد  بطارية ليثيوم أيون تعمل على تشغيل المحركات الكهربائية.

تعمل المحركات الكهربائية على تعزيز توصيل الطاقة عند دورات منخفضة ويمكنها أيضًا تحويل LB744 الجديدة إلى سيارة كهربائية بحتة، مما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الإجمالية بنسبة 30٪

لطالما كانت لامبورجيني مرادفًا لمحركات V12 منذ تأسيس الشركة. كان أول طراز لامبورغيني يستخدم هذا المحرك المميز هو 350GT الأيقوني الذي تم إطلاقه في عام 1963، وكانت المرة الأولى التي تم فيها مطابقة محرك كهربائي مع محرك أحتراق داخلي مكون من 12 أسطوانة في سيارة لامبورجيني في عام 2019 مع طراز سيان والتي استخدمت محرك كهربائي 25 كيلو واط لدعم الجيل السابق من V12 لتخزين الطاقة الكهربائية في مكثف فائق.

وتقدم سيارة LB744 بنية هجينة غير مسبوقة وجيل جديد من محرك V12. تم إطلاق السيارة كأول مركبة كهربائية عالية الأداء HPEV، وهى سيارة رياضية هجينة تعمل بالكهرباء ومزودة ببطارية ليثيوم أيون خفيفة الوزن وعالية الطاقة، وموجودة داخل نفق ناقل الحركة في القسم الأوسط من الهيكل. كحل مبتكر مصمم لتقليل الأنبعاثات مقارنة بمحرك V12 السابق مع زيادة الأداء.

تبلغ سعة محرك L545 الجديد 6.5 ليتر وهو أخف وأقوى محرك ذو 12 أسطوانة على الإطلاق من إنتاج العلامة. في المجموع، يزن 218 كجم فقط أقل بنحو 17 كجم من وحدة أفينتادور.

تتميز LB744 بالمحرك الذي يدور بزاوية 180 درجة مقارنة بتصميم أفينتادور. يعمل المحرك سوبر كوادرو  V12على إنتاج 825 CV بسرعة 9250 دورة في الدقيقة بفضل نظام التوزيع المعاد تصميمه الذي يدعم أقصى نطاق دوران يبلغ 9500 دورة في الدقيقة. تبلغ القوة المحددة 128 حصان لكل ليتر، وهو أعلى ناتج في تاريخ محركات لامبورجيني ذات 12 أسطوانة، و توفر وحدة الطاقة إنتاجا أقصى مجمع يبلغ 1015 حصان، بينما يبلغ الحد الأقصى لعزم الدوران 725 نيوتن متر عند 6750 دورة في الدقيقة.

تحتفظ LB744 بأحد أقوى تقاليد لامبورجيني وهى بالتالي مزودة بنظام الدفع الرباعي. بالإضافة إلى محرك الاحتراق الداخلي الذي يوفر الطاقة للعجلات الخلفية، يظهر الآن زوج من المحركات الكهربائية لأول مرة على المحور الأمامي، كل منهما يوفر قوة الجر لإحدى العجلات الأمامية.

يوجد أيضا محرك كهربائي ثالث يتم وضعه فوق علبة التروس مزدوجة القابض ذات الثماني سرعات والتي يمكنها توفير الطاقة للعجلات الخلفية  أعتمادا على وضع القيادة المحدد والظروف.

يوفر عزم الدوران المشترك من محرك الاحتراق وثلاثة محركات كهربائية مستويات أداء فريدة حتى في مجال السيارات الرياضية الفائقة 

تم تجهيز لامبورجيني  LB744ببطارية ليثيوم أيون عالية الطاقة قدرة (4500 واط / كجم) تقع داخل النفق المركزي، مما يحافظ على مركز الثقل عند أدنى مستوى ممكن ويضمن التوزيع الأمثل للوزن. البطارية محمية بطبقة هيكلية سفلية ومتصلة بالمحركات الكهربائية الأمامية والمحرك الكهربائي الخلفي ووحدة إعادة شحن متكاملة.

يبلغ طول البطارية 1550 مم وارتفاعها 301 مم وعرضها 240 مم، وتحتوي على خلايا جيبية بسعة إجمالية تبلغ 3.8 كيلو وات في الساعة.

عندما تنخفض الشحنة إلى الصفر، يمكن إعادة شحنها باستخدام كل من التيار المتردد المحلي العادي وتيار عمود الشحن حتى 7 كيلوواط، ويمكن إعادة شحنها بالكامل في 30 دقيقة فقط. يمكن أيضا إعادة شحنها تحت الكبح المتجدد من العجلات الأمامية أو مباشرة من محرك V12 في غضون ست دقائق فقط.

المصدر: لامبورجيني

أهم المقالات