أبريل 20, 2014

كوبا تتربع على عرش بلاد الكلاسيكيات.. رغما عنها

إذا كنت تشاهد فيلما تجري احداثه في كوبا، فإنك سوف تتفاجأ بصفوف من السيارات الكلاسيكية تتوهج قطع الكروم فيها في كل أنحاء البلد، وغالباً ما ستعتقد أن الكوبيين على علاقة غرام مع قطع حديد دترويت الضخمة. ولكن الواقع هو أقبح قليلا.

في ١٩ أكتوبر ١٩٦٠، أصدرت الولايات المتحدة حظرا تجاريا على كوبا، وكان واحدا من آثاره العديدة هو توقف تداول السيارات الجديدة في الدولة الجزيرة. إضافة إلى ذلك، طبقت الحكومة الكوبية أيضا إجراءات صارمة على شراء السيارات، إذ يحق للمواطنين بيع وشراء السيارات التي كانت موجودة على الجزيرة في وقت الحظر فقط.

جميع الآخرين الذين يرغبون في شراء سيارة عليهم زيارتها لتأمين إذن خاص. وفي أوائل عام ٢٠١٤، رفعت الحكومة الكوبية العقوبات، مما سمح للناس بشراء السيارات البحرية إذا رغبوا بذلك. وفي حين واصلت الولايات المتحدة حظر تصدير السيارات إلى كوبا، لم يكن للمصنعين في بلدان أخرى، مثل بيجو، مثل هذه القيود .

للأسف، الحكومة الكوبية وضعت هوامش ربح ضخمة على أسعار هذه السيارات، بحيث يتراوح سعر السيارة الجديدة من ٩١٠٠٠ $ إلى ٢٦٢٠٠٠ $ . المضحك المبكي أن متوسط دخل الكوبي حوالي ٢٤٠ دولار سنويا فقط، فيبقى حلما وخيالا أن يضع الكوبي مدخرات حياته على سيارة.

لعشاق السيارات القديمة، هناك بعض الجميلات في شوارع هافانا، كسيارات شفروليه ٥٧، والحقيقة هي أن الحفاظ على هذه السيارات هو وظيفة بدوام كامل. معظم السيارات في كوبا خطرة، لا تحتوي على أحزمة أمان، وقد زاد وزنها بشكل مضاعف بسبب كمية الشريط اللاصق المستعملة لإبقائها قطعة واحدة. وما أنفع الصلاة عندما تزور كوبا.

أهم المقالات