سبتمبر 27, 2015

كم يبلغ متوسط عمر السيارات في السعودية والامارات ؟

كشفت دراسة تحليلية أن الشرق الأوسط توجد به أقل نسبة لمتوسط أعمار السيارات بواقع 5.1 عام للسيارة، إذ تعتبر السيارات في منطقة الشرق الأوسط الأحدث عن أي منطقة أخرى في العالم .

ويبلغ عمر السيارات في المنطقة 5.1 عام مقابل 11.5 عام في الولايات المتحدة و6.5 عام في آسيا و12.8 عام في أفريقيا . وتملك المملكة العربية السعودية معدل أعمار السيارات الأصغر في العالم بواقع 3.8 عام ، تليها الإمارات بواقع 5.2 عام.

و كشفت أن الأميركيين يفضلون الاحتفاظ بسياراتهم القديمة. مما أدى إلى ارتفاع متوسط عمر السيارات في الولايات المتحدة الأميركية بشكل ملحوظ بالمقارنة مع منطقة الشرق الأوسط (5.1 سنة) و في آسيا (6.5 سنة)، في حين سجلت إفريقيا معدل مرتفع وصل إلى 12.8 سنة.

وأرجعت الدراسة الارتفاع التدريجي في متوسط أعمار السيارات في الولايات المتحدة الأميركية إلى عدة عوامل من بينها نوعية السيارات و الركود الاقتصادي. أما في منطقة الشرق الأوسط حيث أسعار الوقود منخفضة نسبياً والناتج المحلي الإجمالي للفرد هو أعلى من العديد من دول العالم، يسعى أصحاب السيارات إلى استبدالها في كثير من الأحيان.

ومع تراجع الاقتصاد في إفريقيا وبخاصة في نيجيريا، يتردد أصحاب السيارات من الأفارقة بشكل كبير قبل التفكير باستبدال سياراتهم. ففي نيجيريا التي تتمتع بواحد من الاقتصادات الرائدة في إفريقيا، يبلغ متوسط عمر السيارات 10.6 سنوات، في حين يرتفع هذا المعدل في الكونغو إلى 16.5 عاماً.

وعندما يتعلق الأمر بشراء سيارات جديدة يبدو السوق في آسيا هو الأقوى حالياً، وتتوقع الدراسة أنه في غضون العامين المقبلين ومع نمو الاقتصاد في العديد من الدول الآسيوية، فإن متوسط عمر السيارات سينخفض بشكل ملحوظ عن 6.5 عام.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

إعرف سيارتك المناسبة من برجك الفلكي

عوارض تنذرك بمرض المكابح.. انتبهوا اليها

عند تعبئة سيارتك بالوقود.. نصائح يجب الالتزام بها

اشاعات ونصائح مغلوطة لتخفيف استهلاك الوقود في سيارتك

أهم المقالات