يونيو 01, 2023

كالينان بلاك بادج “بلو شادو”: رحلة استثنائية إلى حدود الفضاء

رفعت دار رولز-رويس الستار على مجموعة بلاك بادج كالينان Blue Shadow “بلو شادو” الخاصة والمذهلة، حيث تستكشف جمال الفضاء والغموض الآسر الذي يكتنفه. لتحويل هذا الابتكار الفريد إلى حقيقة، استمدّ المصمّمون الرئيسيّون في رولز-رويس الإلهام من خط كارمان غير المرئي الذي يرتفع 100 كيلومتر (62 ميلاً) عن سطح الأرض، فيشكّل الحد الفاصل بين الغلاف الجوّي للأرض والفضاء الخارجي.

يتوفّر طراز بيسبوك الجديد هذا من بلاك بادج كالينان حصرياً في مكاتب Private Office الخاصة بالعلامة ويقتصر على 62 سيارةً حول العالم، ما يعادل سيارة واحدة لكلّ ميل يفصل بين الأرض وخط كارمان.

يحاكي طلاء الهيكل الخارجي باللون الأزرق الليلي المتلألئ والجديد من ابتكار فريق بيسبوك، اللون الأزرق الغامق الذي تكتسي به الطبقات العليا من الغلاف الجوّي للأرض. أمّا مظهر البلاط الحراري المُستخدم لحماية المكوكات الفضائية من الحرارة الشديدة التي تتعرّض لها أثناء اختراق الغلاف الجوّي في طريق العودة إلى الأرض، فأعيدت محاكاته من خلال أطراف الشبكة الأمامية المطلية بتأثير ساتاني والتفاصيل التي تزيّن ممتصّ الصدمات.

استقت الدار الإلهام من المواد المُستخدمة في بناء المركبات الفضائية، حيث أعيد إحياء مجسّم روح السعادة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالتيتانيوم مع طبقة رقيقة من الورنيش الأزرق لتعزيز التأثير المتلألئ من جهة، وإبراز القوام الحُبيبي الذي ينفرد به التيتانيوم من جهة أخرى. كما تمّ نقش شعار “اللانهاية” الخاص بسيارة بلاك بادج واسم مجموعة “بلو شادو” الخاصة على قاعدة مجسّم روح السعادة وتمّ طلاؤهما بلون أزرق تشارلز. علاوةً على ذلك، تمّ تغميق عجلات سيارة بلو شادو بلمسة متقنة باستخدام ورنيش شفّاف، بما يكمّل السمات الجمالية التي يتباهى بها الهيكل الخارجي للسيارة.

تظهر الحافة المرئية من الغلاف الجوّي للأرض على شكل هالة زرقاء أشبه بالخيال عند خط كارمان. ويتجلّى هذا الانتقال من السماء الزرقاء إلى ظلام الفضاء الدامس في الطلاء الفريد الذي يكسو الواجهة الأمامية وألواح الأبواب في سيارة بلو شادو. وقد استُخدمت ستّ طبقات من الطلاء، حيث تمّ دمج خمس درجات مختلفة من الأزرق مع الأسود الحالك لابتكار تأثير ثلاثي الأبعاد يبهر العين ويحبس الأنفاس. أمّا اللمسة النهائية فتمثّلت في طبقة بطلاء شفّاف تتخلّله جزيئات زجاجية زرقاء وشفّافة بهدف تعزيز العمق والبريق، حيث تم تحديد النسبة المئوية من الجزيئات بدقة لامتناهية تعادل 0.05% بالضبط. كما تمّ تزويد الواجهة الأمامية بساعة ابتكرها فريق بيسبوك خصيصاً للمجموعة الخاصة، بحيث تتخلّلها تفاصيل مطليّة بأكسيد الألومنيوم باللون الأزرق الفاتح، بالإضافة إلى اسم “بلو شادو” المنقوش.

ارتقت رولز-رويس ببطانة السقف المرصّعة بالنجوم إلى آفاق غير مسبوقة من “النجومية” مع سيارة “بلو شادو”، حيث يأخذ القمر المطرّز بدقّة والمحاط بمجموعة من النجوم، الركّابَ في رحلة إلى حافة الفضاء. يجسّد التطريزُ ثلاثي الأبعاد سطحَ القمر الممتلئ بالفوهات، ويكتنف خيوطاً بخمسة ألوان مختلفة تمّ تطبيق كلّ منها باستخدام تقنية مختلفة لابتكار قوام استثنائي بكلّ معنى الكلمة. في المجمل، تمّ ابتكار نمط التطريز من 250 ألف درزة منفصلة، وهي عملية تستغرق يومَين كاملَين.

تضفي بطانة السقف المرصّعة بالنجوم توهّجاً خفيفاً وإحساساً بالإبهار على المقصورة، إذ تحتضن 1183 “نجمة” بما فيها 799 نجمةً بيضاء و384 نجمةً زرقاء، وقد تمّ تثبيت كلّ منها على حدة في الجلد عبر الثقوب، حيث تمّ تخريمها في البطانة يدوياً بأعلى درجات الدقة والإتقان. وبهدف تعزيز طابع الغموض والسكون الذي تكتنفه بطانة السقف، تمّ تحسين التأثير المتلألئ الصادر من “النجوم” المصنوعة بالألياف الضوئية لابتكار توهّج أكثر إبهاراً.        

  

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ دار رولز-رويس، تتسم المقاعد الأمامية والخلفية بعمل فنّي مخرّم لا مثيل له فيحاكي منظر الأرض من الفضاء. يتألّف هذا النمط من مجموعة من التخريمات متناهية الصغر في الجلد، ويعكس مشهد غيوم تتنقّل باستمرار فوق القارات والمحيطات.

وتأتي هذه التخريمات بحجمَين مختلفَين: فالتخريمات الأصغر حجماً (بقطر 0.8 ملم) تمثّل اليابسة، فيما ترمز التخريمات الأكبر بقليل (1.2 ملم) إلى البحر. أمّا فراغات الجلد في ما بينها فتجسّد الغيوم. يحمل كلّ مقعد أكثر من 75 ألف تخريمة، تمّ تثبيت كلّ منها على حدة. وقد استغرق تصميم هذا النمط أسبوعَين وخضع لخمس تجارب قبل أن يرقى إلى المستوى الاستثنائي من الجودة المطلوبة من قبل فريق بيسبوك كولكتيف لدى رولز-رويس. والنتيجة؟ تصميم في منتهى الانسجام وحلّة متناغمة ومتناسقة وموحّدة على المقاعد الأربعة.

بالإضافة إلى ذلك، يطال نمطُ التخريم الذي يميّز المقاعد التصميمَ الموجود على طاولات التنزّه في الجهة الخلفية للمقاعد الأمامية. فعند إنزالها، تطلّ طاولات التنزّه بكسوة خشبية باللون الأسود البيانو ويتخللها تأثير زجاجي برّاق، فتستحضر إلى الأذهان منظر ثنايا الظلام الدامس في الفضاء. وكذلك الأمر، تحمل كلّ طاولة نصّاً من وحي موضوع المجموعة، مطعّماً بالألمنيوم المصقول تحت طبقة الورنيش العليا – ومفاده: “تظهر الظلال الزرقاء عند الحواف الخارجية للأرض، لتكشف عن منظور استثنائي وتتيح لك فرصة ملامسة النجوم”.

ابتكر فريق بيسبوك كولكتيف لدى رولز-رويس مجموعةً من الأكسسوارات الفريدة التي تكمّل سيارة بلاك بادج كالينان بلو شادو. يعكس غطاء السيارة الداخلي الحصري النمطَ الذي يظهر على المقاعد. وقد تمّ ابتكار طقم فريد من الأمتعة بما يتناغم مع لوحة الألوان التي تصطبغ بها المجموعة الخاصة، لترافق السائق والركّاب في مغامراتهم الاستكشافية.

وبإمكان العملاء أيضاً تكليف الدار بصنع مجسّم طبق الأصل مصغّر بمقياس 1:8 لسيارة بلاك بادج كالينان بلو شادو الخاصة بهم، تتخلّله أضواء خارجية وداخلية تعمل بالكامل، وأبواب سيارة قابلة للفتح والإغلاق، ناهيك عن مقصورة داخلية تحاكي تفاصيل المجموعة بحذافيرها، بما فيها العتبات المضيئة التي ابتكرها فريق بيسبوك.

تتوفّر سيارة بلاك بادج كالينان “بلو شادو” حصرياً عبر مكاتب رولز-رويس الخاصة Private Office. تمّ تخصيص السيارات البالغ عددها 62 لعملاء من مختلف أنحاء العالم.

 

أهم المقالات