مارس 30, 2016

في كتابة التاريخ: 8 حقائق لم تعرفها عن ميني كوبر

في كتابة التاريخ: ميني كوبر … وثماني حقائق لم تعرفها عنها

ميني كوبر هي سيارة صغيرة الحجم انتجت في اواخر الخمسينيات لتكون بديلاً مقللا لاستهلاك الوقود، أُطلقت عام ١٩٥٩، اخترعها المهندس اليكس اسيجانيس لتكون اعظم انجاز له، وقد صممت في بريطانيا.

صممت ليس لتكون عصرية ورائجه، انما لتخرج بريطانيا من ازمتها النفطيه. في عام ١٩٥٦ اشتبكت بريطانيا مع مصر على ملكية قناة السويس، ومنعت ناقلات النفط من المرور في القناة، كما بدأ الوقود لدى المملكة المتحدة ينفذ، لذا وضع رئيس شركة المحركات البريطانية تحدياً بين مهندسيه، وهو بناء سيارة اصغر وأخف لتستهلك وقوداً اقل من سيارة الخمسينيات.

اراد ليونارد دورد ان يكون التصميم الجديد اصغر من سيارة موريس ماينور الاكثر مبيعاً لديهم، طولها ثلاثة امتار٬ عرضها ١٬٢ متر وارتفاعها ١٫٢ متر. كما فرض عليهم استخدام نفس الاجزاء المصنعية القياسية، ومع ذلك عليها ان تتسع لأربعة راشدين وامتعتهم. لحسن الحظ استطاع اسيجانيس اخيراً انتاج سيارة صغيرة ثمانون بالمئة من مساحة ارضيتها مكرسة لركابها وامتعتهم، واخف وزنا ب ٢٢٪ من موريس ماينور.

حجرة السيارة مصغرة بشكل جميل، ولمساته الشخصية في كل مكان في السيارة، كمنفضة السجائر وما شابه ذلك. بعد عامين من التطوير كان الاصدار جاهزاً، وبوزنها الذي بلغ ٦١٥ كيلوغراماً فقط، استطاعت ان تكتفي بحرق غالون من البنزين لكل ٦٤ كيلومترا، وكان سعرها ٤٩٦ جنيهاً, سماها اسيجانيس ب”السيارة الخادمة” فقد كانت تحفة معقولة الثمن للطبقة العاملة.

في الصفحة التالية تعرف إلى ثماني حقائق عن هذه السيارة التاريخية>>>

أهم المقالات