ديسمبر 21, 2017

فيراري تبيع دائما سيارة واحدة أقل من الطلب في السوق!

فيراري NV، المشهورة بسياراتها الأسطورية السريعة على طرق ومسارات السباق، تقوم حاليا برفع وتيرة سرعة العمل في مصانعها.

ويعتزم صانع السيارات الفائقة الإيطالي، الذي إنطلق من شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز NV في عام 2016، زيادة الإنتاج من خلال مضاعفة عمليات نقل التجميع إلى سيارتين في اليوم في عام 2018 حيث تسير عمليات التسليم بسرعة تصل إلى هدفها الذي يبلغ 9000 مركبة قبل عام من الموعد المقرر، وفقا لما ذكره مصدر على دراية بهذه المسألة، والذي طلب عدم الكشف عن اسمه بحيث أنها مسألة ليست علنية حتى الآن. هذا وقد رفض متحدث بإسم فيراري التعليق على هذه المعلومات.

وتعد هذه الزيادة جزءا من خطة الرئيس التنفيذي سيرجيو مارشيون لتعزيز الربح من خلال توسيع تشكيلة فيراري مع الحفاظ على حصرية نماذج الـ200000 دولار أمريكي. وسيقدم مارشوني – 65 عاما – احدث استراتيجية متوسطة المدى في وقت مبكر من العام القادم، وهي اخر استراتيجية له على رأس العلامة الايطالية الشهيرة.

وسوف تشمل الخطة أول سيارة رياضية الشخصية من فيراري لأنها تستهدف مبيعات سنوية تتجاوز الحد الذي فرضته ذاتيا عند 10000 سيارة والتي مكنتها حتى الآن من العمل في ظل قواعد اقتصاد الوقود الأقل صرامة، وفقاً لما كشفه مصدر مطلع على المسألة في أغسطس آب الماضي. وتشمل الأهداف مضاعفة الأرباح التشغيلية إلى حوالي 2 مليار يورو (2.35 مليار دولار) بحلول عام 2022.

نماذج ذات إصدار محدود

ورفعت الشركة المصنعة هدفها لعام 2017 للربح منذ الشهر الماضي، حيث تم طرح عدد محدود من سيارات الركوب ذات القيمة المحدودة، بما في ذلك طراز FXX K إيفو للسباقات، مما سوف يساعدها على تحقيق هدف ربح طويل الأمد قبل عامين. والأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإستهلاك سيكون مجموعها ما يقارب المليار يورو هذا العام.

وتعتزم فيراري الوصول إلى مبيعات السنة الكاملة من 9000 سيارة في عام 2019، وفقا لإيداعات الشركة في الطرح الأميركي الأولي في شهر أكتوبر تشرين الأول عام 2015. وارتفع سهم فيراري أكثر من الضعف منذ ظهورها لأول مرة في بورصة نيويورك، ومكسب الـ83 في المئة هذا هو ما يمثل أفضل أداء بين شركات صناعة السيارات الأمريكية في عام 2017، لتصل قيمة الشركة إلى 20.1 مليار دولار أمريكي.

وقد ارتفعت الاسهم اليوم بنسبة 0.2 في المائة لتصل الى 106.66 دولار عند الساعة 11:43 صباحا في نيويورك، مما يعكس انخفاضا فى وقت سابق من اليوم.

ويتحرك نمو المبيعات مع ارتفاع عدد السكان الأثرياء. وقد ارتفع عدد المليونيرات في جميع أنحاء العالم بنسبة 36 في المئة إلى 13.6 مليون شخص في السنوات العشر حتى عام 2016، ويمكن أن يرتفع بنسبة 37 في المئة أخرى في العقد التالي، وذلك فقا لتقرير صادر عن  Wealth Report من قبل شركة العقارات نايت فرانك. وارتفع عدد المليارديرات بنسبة 45 فى المائة فى هذه الفترة، مدعوما بالمكاسب فى منطقة اسيا – الباسيفيك.

وهناك إشارات إلى أن انتاج فيراري قد يزيد بنسبة 7 في المئة الى 9000 سيارة في عام 2018 من حوالي 8400 سيارة هذا العام.

كما يميل انتاج صانع السيارات إلى تتبع عمليات التسليم، حيث أن فيراري لديها قائمة انتظار لأكثر من 12 شهرا على معظم نماذجها.

وقال مارشيوني مستلهماً قولبا لمؤسس فيراري إنزو فيراري أن الشركة يجب أن تبيع دائما سيارة واحدة أقل من الطلب في السوق.

المصدر: Bloomberg

أهم المقالات