مايو 06, 2022

فيراري أس بي 48 أونيكا.. نسخة فريدة بتصميم جريء على شكل سهم دون زجاج خلفي

كشفت فيراري عن أحدث ابتكارتها الفريدة من نوعها، وهي سيارة فيراري أس بي 48 أونيكا الجديدة والمصممة وفق منصة إنتاج السيارة الرياضية الفائقة أف 8 تريبوتو، مزودة بنفس محرك التوربو المزدوج في V8.

من منظور التصميم، وبخلاف الخطوط المشدودة والوقفة الجريئة التي تمنح تأثيرا مماثل لا لبس فيه لطراز أف 8 تريبوتو، تم تمييز أس بي 48 أونيكا الخارقة بمظهرها الذي ياخذ شكل السهم، من خلال تصميم المصابيح الأمامية المبتكرة، وكذلك المصابيح الخلفية المستوحاة من فئة فيراري روما، وعبر تعديلات النماذج الأولية ثلاثية الأبعاد المبتكرة، وتقنيات النمذجة الإجرائية المعيارية، للوصول إلى التصميم النهائي لطراز أونيكا الجديد

مكّنت عملية الإنتاج المتقدمة هذه مصممي مركز فيراري ومهندسي مارانيلو من إعادة تصميم الشبكة الأمامية ومآخذ هواء المحرك بالكامل. والنتيجة هي شبكات ثلاثية الأبعاد مثالية تبدو منحوتة من شكل صلب لخلق إحساس بالاستمرارية السلسة والسيولة الديناميكية للسيارة الخارقة.

يبرز التصميم الخارجي الجذاب، من خلال التفاعل المتطور بين التماثلات والخطوط المتقاطعة لا سيما في الجزء المركزي من السقف، وأصبحت أكثر أناقة بعد إزالة الزجاج الخلفي مما يبرز القوة العضلية القوية التي تبدو منحوتة من كتلة واحدة من المعدن، وجرى استبدال المصابيح الخلفية الرباعية الدائرية بقضبان LED رفيعة تبعث أيضاً أجواء روما.

تأتي سيارة فيراري الفريدة مصممة وفقًا لمعايير التميز نفسها مثل كل سيارة تخرج من خطوط التجميع، وستزود فيراري أس بي 48 أونيكا بوحدة محرك في V8 مزدوج التوربو سعة 3.9 ليتر يمنحها قوة 710 أحصنة و770 نيوتن متر من عزم الدوران، بسرعة قصوى تصل إلى (340 كم/ ساعة).

بالطبع، لا يمكن أن يأتي التصميم أبدا على حساب الأداء ولم تفقد فيراري أس بي 48 أونيكا أيا من روح السباق في فئات أف 8 تربيوتو ومهمتها الخارقة، إذ تم صقل التصميم الديناميكي الحراري السائل وإتقانه لتوفير توازن ديناميكي هوائي محسّن يقلل مقاومة السحب الإجمالية بنسبة 12٪.

كما تم إجراء تغييرات كبيرة على مآخذ الهواء لتدفقات التبريد للمحرك على المصد الأمامي وأسفل المفسد الخلفي، يحتوي كل منها على شبكة إجرائية عميقة، كل جزء منها بزاوية مثالية لزيادة كمية الهواء المار.

سمح تكوين السيارة أيضا للمهندسين بتحديد موقع مدخل المبرد البيني خلف النوافذ الجانبية مباشرةً، مما مكن بدوره من تقليل أبعاد المداخل على الأجنحة، و يقلل الجزء الخلفي الطويل من الشفط من منطقة السقف أيضا، الأمر الذي يعزز القوة السفلية الخلفية.

 

أهم المقالات