نوفمبر 27, 2017

فولفو ستورد الآلاف من الروبوتاكسي لأوبر

على ما يبدو فإن فولفو سوف تقوم بتوفير الآلاف من المركبات الذاتية القيادة لشركة مشاركة الركوب أوبر بين عامي 2019 و 2021، وفقاً لما أعلنته الشركة المصنعة مؤخراً.

وقد عملت الشركتان على تطوير سيارات الكروس أوفر XC90 التي ستنضم إلى أسطول أوبر. سوف تعمل اوبر على إضافة تقنيات القيادة الذاتية الخاصة بها إلى المركبات التي سيتم بالفعل إعدادها لإستيعاب هذه الميزات.

وسوف تشمل الصفقة ما يصل إلى 24000 من المركبات الذاتية القيادة، وفاقاً لما ظهر في تقرير لوكالة رويترز. وفي حال إنتهت فولفو بتوريد كل هذه السيارات إلى أوبر، فسوف يشكل الأمر أكبر عملية بيع في صناعة السيارات الذاتية القيادة.

وفي أغسطس / آب 2016، كانت فولفو وأوبر قد وافقتا على العمل والتعاون في ما بينهما على تطوير السيارات الذاتية القيادة. وكجزء من صفقة بقيمة 300 مليون دولار أميركي، قامت الشركتان بإختبار تقنيات القيادة الذاتية على مركبات فولفو. وستظل الشراكة غير حصرية، إذ أن أوبر قد عملت مع شركات صناعة السيارات الأخرى بما في ذلك تويوتا وفورد.

وقال جيف ميلر، رئيس تحالفات السيارات في اوبر، في بيان “ان هذا الاتفاق الجديد يضعنا على الطريق نحو سيارات ذاتية القيادة يتم إنتاجها على نطاق واسع”.

مع الصفقة، سيكون أخيراً لدى أوبر بعض الأخبار الجيدة لنشرها. وقد تعرضت الشركة لعدد من الفضائح وفقدت أكثر من 600 مليون دولار كل ربع سنة. ولا يزال عليها التنافس مع وايمو وليفت، اللتان شكلتا تحالفا قويا على تكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة.

وفي الوقت نفسه، سوف تقوم فولفو بإستخدام الخبرة التي كسبتها في العمل على XC90s لتعزيز استراتيجية السيارات الذاتية القيادة الخاصة بها. وفي عام 2021، تأمل فولفو في إطلاق أول سيارة مستقلة القيادة تماماً. وهذا الجدول الزمني يشبه الجدول الزمني لصناعة السيارات الأخرى بما في ذلك بي ام دبليو، فورد، وفولكس واجن.

طموحات أوبر لم تتوقف عند حد السيارات الذاتية القيادة, إذ ان الشركة تسعى للإنضمام إلى وكالة الفضاء الأميركية ناسا من أجل تطوير برمجيات تتعلق بإدارة مسارات طيران سيارات الأجرة, حيث سوف تقوم أوبر بإختبار سيارات الإجرة القادرة على التحليق فوق دالاس فورت وورث وبعدها فوق لوس انجلوس خلال عام 2020.

يشار إلى أن خدمة مركبات الأجرة الطائرة التي تعمل عليها أوبر قد تصبح واقعاً إنطلاقاً من سنة 2023. وفي هذا الوقت تقوم ناسا بتطوير أنظمة تتعلق بإدارة حركة المرور للسيارات الذاتية القيادة.

طموحات أوبر التكنولوجية ذهبت إلى أبعد من ذلك حيث كانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن مشروع لنشر أسطول كبير من المركبات الصغيرة القادرة على الطيران والتي يتم تشغيلها عبر محركات كهربائية.

المصدر: رويترز

أهم المقالات