يناير 14, 2019

فورد شيلبي GR1 تدخل الانتاج بعد طول انتظار

عندما تم عرض السيارة الإختبارية فورد شيلبي GR1 في عام 2005 نالت استحسانا واسعا من قبل النقاد لكنها لم تحصل على الضوء الأخضر لدخولها حيز الانتاج حينها، حديثا قامت شركة فورد بالموافقة على دخولها حيز الانتاج.

تم الكشف لأول مرة عن فورد شيلبي GR1 خلال فعاليات معرض شيكاجو للسيارات عام 2005، كانت الغاية الأساسية من ذلك هي تخليد ذكرى السيارة المميزة شيلبي دايتونا كوبيه التي تمكنت من تشكيل منافسة قوية لسيارة فيراري 250 GTO التي كانت تعتبر السيارة التي لا تقهر آنذاك إلا أنه كان لسيارة شيلبي ما أرادت وتمكنت من الفوز والتفوق على فيراري.

فورد شيلبي GR1

من الخارج أبرز ما يميز فورد شيلبي GR1 هو طلاء الكروم الذي ظهرت به لكن حتما لن يتم استخدام هذا الطلاء على سيارات الانتاج التجاري، تبرز كذلك المقدمة الطويلة وأيضا غطاء المحرك الذي يفتح بشكل عكسي، تصميم المقدمة يتمتع بالطابع الهجومي والفضل في ذلك يعود إلى تصميم المقدمة وأيضا المصابيح ذات الطابع الحاد للغاية.

فورد شيلبي GR1

من الجهة الخلفية تبرز الفتحات الكبيرة الحجم لكن بالطبع سيتغير ذلك عندما يتم دخولها حيز الانتاج حيث يجب توفر مصابيح خلفية مع أضوية الرجوع للخلف، بجانب ذلك تبرز مخارج العادم الرباعية في منتصف الجهة الخلفية مما يعطيها طابعا مميزا للغاية.

فورد شيلبي GR1

بالطبع سيتم الاعتناء بمقصورة النسخة الانتاجية من فورد شيلبي GR1 حيث أن مقصورة النسخة الاختبارية هي بسيطة للغاية حيث أنها تحتوي على لوحة عدادات صغيرة تضم عداد ضوجان المحرك ومستوى الوقود وحرارة سائل التبريد ويوجد بها أيضا شاشة صغيرة لعرض السرعة، يبرز في الجهة الفاصلة مقبض علبة التروس الكبير الحجم الذي يساعد على التبديل بشكل مميز لكن بالطبع سيتم استبداله بآخر ذو طابع عصري أكثر كما يبرز مقبض الكابح اليدوي التقليدي.

فورد شيلبي GR1

لا توجد بعد أي معلومات مؤكدة عن المكونات الميكانيكية في سيارة فورد شيلبي GR1، المحرك في السيارة الإختبارية كان مكونا من 10 إسطوانات بشكل V10 بسعة 6.4 ليتر من فئة السحب العادي وقادر على انتاج 605 حصان وعزم دوران يصل لغاية 680 نيوتن.متر كما أن علبة التروس يدوية مكونة من 6 نسب، حاليا وفي ظل وجود المحركات الهجينة من المتوقع تمتع السيارة بأرقام أداء تليق بسيارة تحمل شعار وخطوط شيلبي.

فورد شيلبي GR1

تشير التوقعات الأكثر تأكيدا أن فورد شيلبي GR1 ستدخل حيز الانتاج بعد عامين أي بحلول عام 2021 مستفيدة من القانون الفدرالي الأمريكي الذي يتيح انتاج سيارات بكميات محدودة بشرط توفر وسائل السلامة العامة.

أهم المقالات