سبتمبر 02, 2018

فورد برونكو تعود مجددا للحياة

فورد برونكو هي من أشهر طرازات الدفع الرباعي لدى شركة فورد والتي تم انتاجها في القرن الماضي بخمسة أجيال قبل توقفها عام 1996، ستتم اعادة احياء طراز برونكو اعتبارا من عام 2019 بتصميم مستوحى من الجيل الأول.

عندما تم انتاج فورد برونكو عام 1966 كان الهدف منها هو منافسة جيب CJ الشهيرة في تلك الفترة حيث أن الأخيرة اشتهرت بطرازات الدفع الرباعي منذ انطلاقها كما أن شركة فورد لا تريد لأحد التفوق عليها وبالتالي تم انتاج طراز برونكو.

فورد برونكو

من أبرز العوامل التي ساعدت على تطوير فورد برونكو الخبرة التي تم اكتسابها من تطوير طراز رابتر من F-150 مما يعد بأداء شرس جدا على الطرقات الوعرة وهو الأمر الذي امتازت به هذه التسمية.

من المتوقع تزويد فورد برونكو بمحرك V8 بسعة 5.0 ليتر قادر على انتاج 450 حصان الأمر الذي يعد بتوفير أداء لا مثيل له سواء على الطرقات المعبدة أو الوعرة كما أنها تستهدف طراز جيب رانجلر الذي لطالما امتاز بقدراته المميزة.

الجيل الأول من فورد برونكو تم انتاجه في الفترة الواقعة ما بين 1966-1977 وتوفر بخيارين من المحركات سداسية الاسطوانات وزوج من محركات V8 لتوفير تشكيلة لا بأس بها أمام الزبائن، توفر بخيار السقف القابل للنزع بجانب العديد من الاكسسوارات التي تساعد على القيام بالمهام على أتم وجه.

فورد برونكو

الجيل الثاني من فورد برونكو هو أقصر الأجيال عمرا حيث تم انتاجه في الفترة ما بين 1978-1979 حيث أن الغاية منه هو منافسة شفروليه بليزر وتمكن من ذلك بجدارة، تم الاستغناء عن المحركات سداسية الاسطوانات لصالح الابقاء على زوج محركات الـV8 كما أنها توفرت بعلبة تروس يديوية من 4 نسب أو أوتوماتيكية من 3 نسب.

الجيل الثالث من فورد برونكو ظهر عام 1979 كطراز لعام 1980 واستمر في الخدمة لغاية 1986، تم اعادة المحركات سداسية الاسطوانات لخيارات العروض بجانب توفير أكثر من خيار لعلبة التروس اليدوية بجانب نظيرتها الأوتوماتيكية كما أن التصميم ازداد شراسة عن الجيل السابق.

تم اطلاق الجيل الرابع من فورد برونكو عام 1987 وتم بناؤه على ذات قاعدة العجلات الخاصة بسلسلة البيك اب الشهير F ، تم أيضا اعادة تصميم كافة مكونات المقصورة لاثبات أنها جيل جديد بالكامل كما أنه استمر بالانتاج لغاية عام 1991.

الجيل الخامس لفورد برونكو تمتع بتصميم أكثر تهذيبا كما أنه مثل الجيل السابق تم بناؤه على ذات قاعدة العجلات الخاصة بسلسلة البيك اب الشهير F، توفر فقط بثلاث خيارات للمحركات احداها سداسي الاسطوانت والباقي V8 وتم الانتاج في الفترة ما بين 1992-1996 ومع انتهاء الخدمة تم احالة تسمية برونكو للتقاعد الا أنه ستعود مجددا عام 2019 كطراز لعام 2020 مع تصميم مستوحى من الجيل الأول.  

أهم المقالات