ديسمبر 13, 2014

غرامة مرورية تتجاوز المليون ريال في السعودية.. والسبب ؟

يعرف القانون الغرامة بانها إلزام المحكوم عليه بأن يدفع إلى خزينة الحكومة المبلغ المقدر في الحكم، ويحدد مقدارها بالنظر إلى الضرر الفعلي أو الاحتمالي للجريمة أو على أساس الربط بينه وبين الفائدة التي حصل عليها الجاني أو أراد الحصول عليها من ارتكاب الجريمة، بحيث يكون هذا المقدار متناسبا مع ذلك الضرر أو تلك الفائدة.

ومن المعلوم أن غالبية الغرامات في البلاد العربية تسجل لمخالفة قوانين السير والأحوال المرورية، خاصة في المملكة العربية السعودية التي تعتمد على نظام ساهر الذكي في رصد التجاوزات القانونية على الطرقات مما يسبب ازعاجا كبيرا لدى المقيمين على هذه الأراضي.

وفي سياق لم يكن متوقعا، تم تسجيل واحدة من أغلى المخالفات المرورية قيمة في المملكة، حيث وصلت الى ما يتجاوز المليون ريالا سعوديا، مما سبب الدهشة والاستغراب لدى الكثير من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا في التغريدات السعودية على موقع “تويتر”.

وبعد البحث والتدقيق، تبين أن تسجيل المخالفة تم بناء على تجاوز اشارة المرور في احدى الطرق السريعة، وذلك يأتي ضمن خطة المملكة في التشدد بفرض القوانين وتنفيذها من أجل المحافظة على السلامة المرورية العامة وابعاد خطر الاصطدامات وحوادث السير ذات النتائج الوخيمة.

وللتعرف أكثر الى ما حصل، نقدم لكم التقرير التالي:

أهم المقالات