أبريل 05, 2019

عيب مصنعي في محرك رينج روفر فوغ.. إشاعة أم حقيقة؟

بعد 6 سنوات من الأخذ والرد في المحاكم التركية، صدر قرار محكمة المستهلك الثامنة في اسطنبول المتعلق بشكوى ضد شركة جاغوار لاند روفر بشأن مشكلة عيب مصنعي في محرك رينج روفر فوغ تقدم بها شخص عام 2013.

وطالب قرار المحكمة المصنّع البريطاني للسيارات الفخمة، شركة “جاغوار لاند روفر“، بدفع تعويضات في دعوى تتعلق بوجود خطر على السلامة العامة، ناتج عن عيب في عملية تصنيع محرك طراز الدفع الرباعي متعددة الاستعمالات رينج روفر فوغ الشهير.

الدعوى ضد رينج روفر فوغ

تم رفع القضية للمرة الأولى أمام المحكمة التركية في العام 2013 حين تقدم مالك سيارة رينج روفر فوغ جديدة بشكوى إثر مشاكل في محرك سيارته من طراز الدفع الرباعي متعددة الاستعمالات، أدت إلى نشوب حريق فيها. وقد رفع مكتب “غورول” للمحاماة دعوى قضائية باسم موكله إنجن ياقوت أمام محكمة المستهلك الأولى في اسطنبول حملت الرقم 2014/1334.

ونتيجة للدعوى، وعلى أثر القرار الصادر في ختام الجلسة المنعقدة بتاريخ 28 فبراير 2019 بخصوص الملف رقم 2016/1029 لدى محكمة المستهلك الثامنة في اسطنبول، صدر قرار نهائي بقبول الدعوى بعد أن “ثبُتَ بأن عملية تصنيع سيارة جاغوار سوداء اللون من طراز رينج روفر فوغ 4.4 ذات رقم الهيكل “إس إيه إل جي إيه 2 جيه إف 4 دي إيه 104851″ / رقم المحرك 002176244 دي تي قد شابتها عيوب مصنعية”.

التحقيقات!

جرى في العام 2013 فتح دعاوى ضمت شهادات متلاحقة، فضلا عن رصدها لعمليات استبدال للسلع المعيبة. تلاها في العام 2014 سحب السيارات المعيبة. هذا وقد شهد عام 2016 توحيد كافة الخطوات القانونية في دعوى واحدة.

وبعد سلسلة من المراسلات التي جرت بين وزارتي العدل والخارجية التركيتين من جهة والسفارة البريطانية من جهة أخرى، أرسلت شركة جاغوار لاند روفر ممثلا قانونيا لحضور جلسات المحكمة التركية.

وفي أعقاب العديد من التحقيقات التي أجريت لدى الموزع الرسمي لسيارات لاند روفر، أصدرت لجنة ضمت تسعة أساتذة من جامعة يلدز وجامعة اسطنبول التقنية ثلاثة تقارير تضمنت آراء الخبراء. وعليها استندت المحكمة للوصول إلى قرارها النهائي.

أهم المقالات