سبتمبر 26, 2014

عدد قياسي من الطلبات لبرنامج فورد البيئي

حقق برنامج منح فورد موتور كومباني للمحافظة على البيئة في نسخته للعام 2014 رقماً قياسياً في عدد الطلبات التي استلمها حيث تخطّت 300 طلب، ليكون أكبر رقم يسجّله البرنامج حتى الآن من الطلبات للمشاركة ونيل حصّة من مبلغ المنح الإجمالي والبالغة قيمته 100 ألف دولار.

وحصد البرنامج ردود فعل إيجابية ومشجّعة من الأفراد والمنظّمات الاجتماعية والهيئات غير الحكومية من كافة الدول المشاركة بما فيها دول منطقة مجلس التعاون الخليجي والأردن ولبنان والعراق واليمن، في دلالة واضحة على مدى زيادة شعبية البرنامج، الذي أضحى يمثّل واحدة من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في المنطقة، في خضمّ الاستعدادات الجارية للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة عشرة من البرنامج في العام المقبل.

ويتيح البرنامج منحاً بقيمة 100 ألف دولار بالمجمل، للمساعدة في تمويل مشاريع الحفاظ على البيئة القائمة حالياً في منطقة الشرق الأوسط. ولأول مرة على الإطلاق، سيوسّع البرنامج نطاقه لهذا العام بما يشمل اليمن، ليصعد عدد الدول المؤهلة للمشاركة إلى 10 دول، لتقديم الطلبات والتنافس لنيل المنح التي تحتاجها هذه المبادرات لتوسعة مجال عملها أو دعم مواصلة الأداء.

وقدّم البرنامج منذ انطلاقته عام 2000 ما مجموعه 1,3 مليون دولار لأكثر من 150 مشروعاً بيئياً متميزاً، حيث ساعدت هذه المبادرة في دعم المشاريع الرامية إلى دراسة التنوّع الحيوي الغني للمنطقة والحفاظ عليه، ودعم برامج إعادة التدوير ومبادرات تشييد الأبنية الخضراء، إلى جانب زيادة التوعية حول جهود الحفاظ على البيئة ورفد الاستدامة.

أهم المقالات