فبراير 16, 2018

مرسيدس الفئة A الجديدة: الصغيرة تكبر بتجهيزاتها وتقنياتها

ربما لم تتغير أبعاد السيارة كثيرا من الخارج، ولكن مرسيدس الفئة A الجديدة كبرت فعلا بتجهيزاتها الداخلية وتقنياتها التكنولوجية المتقدمة التي نكاد لا نراها في منافسات من الفئة نفسها، وأحيانا في فئات أكبر وأغلى ثمنا.

جرى الظهور العالمي الأول لسيارة مرسيدس الفئة A الجديدة في أمستردام، حيث ظهر الطراز الشبابي المميز بشخصية ديناميكية ومقومات أكثر راحة وتطورا من أي وقت مضى.

الجيل الرابع من مرسيدس الفئة A يعيد تعريف معنى الفخامة العصرية في فئة السيارات الصغيرة الحجم عبر توفير عدد من الوظائف التي كانت متاحة سابقا فقط داخل فئة السيارات الفاخرة.

الشكل الخارجي

أبدع المهندسون بعملية دمج الأبعاد والنسب على أساس تصميم “صندوقين صغيرين”، فظهر هيكل نقيّ بسطحه البارز وجميل بملامحه الجديدة. فأتت الإطلالة الأمامية جريئة مع غطاء منخفض للمحرك، ومصابيح مسطّحة بتقنية LED مع أجزاء من الكروم، إضافة إلى شبكة المبرّد المثيرة للإعجاب مع نجمة مرسيدس.

هذا وتبدو السيارة أعرض من الجهة الخلفية بسبب الواجهة الزجاجية ذات النطاق الواسع والضوء العاكس بمساحته العريضة أعلى باب الصندوق الخلفي.

التصميم الداخلي

ترتكز بنية تصميم مقصورة مرسيدس الفئة A الجديدة على الفخامة والرقي في لوحة العدادات الرئيسية. فللمرة الأولى، بات يمتد الهيكل الرئيسي للوحة العدادات الرئيسية من طرف أحد البابين الأماميين إلى الآخر من دون أي انقطاع بصري. وتأتي الشاشة العريضة منفصلة كلياً، في حين تظهر فتحات التهوئة بإطلالة رياضية مميزة بشكل التوربينات.

كما حصلت داخلية السيارة على رحابة واسعة ومسافة فوق الرأس وسهولة النفاذ إلى الجزء الخلفي، مع صندوق أمتعة أوسع من ذي قبل. وللمرة الأولى أيضا في سلسلة هذا الطراز، ستتوفر للمقاعد الأمامية ميزة التدفئة، والقدرة على التحكم بمناخ السيارة وباقة المقعد المتطور مع وظيفة التدليك.

وتتمتع مرسيدس الفئة A الجديدة بميزة القيادة الهادئة من دون اهتزازات، إلى جانب العزل الفعّال لنظام التعليق عن هيكل السيارة، ومعايير النظام الصوتي من أجل تقليل ضوضاء الطريق ومستوى الضجيج في المقصورة الداخلية.

نظام MBUX في مرسيدس الفئة A

تعتبر الفئة A الجديدة أول طراز من مرسيدس يوفر نظام الوسائط المتعددة الجديد بالكامل “تجربة مستخدمي مرسيدس ” (MBUX)، القادر على التعلم بفضل إمكانات الذكاء الاصطناعي مع ميزة التحكم باللمس، بالإضافة إلى خاصية التحكم الصوتي الذكي مع التعرّف على التخاطب الطبيعي، والتي يتم تفعيلها بعبارة “Hey Mercedes”. إذ يمكن تخصيص نظام MBUX ومواءمته بما يتناسب مع المستخدم.

وتم إطلاق خدمات Mercedes me connect الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط. وتشمل هذه الخدمات وظائف الملاحة استناداً إلى منظومة الاتصال “السيارة-إلى-مركبة أخرى” (المعلومات من سيارة إلى سيارة حول الظروف المسجّلة عبر المستشعرات، مثل الفرملة الطارئة، تدخل نظام ESP®، أو الإبلاغ اليدوي من السائق مثلاً عن حادث)، ومتتبع السيارة الذي يسهّل من مهمة العثور على السيارة في موقف السيارات، وكذلك إرسال رسالة في حال تعرّضت السيارة في الموقف إلى اصطدام أو تم قطرها بعيدا.

محركات جديدة وفعّالة

ستتوفر مرسيدس الفئة A الجديدة عند إطلاقها في الأسواق بمحركات جديدة وفعّالة أبرزها:

– محرك M 282 بإزاحة قدرها 1.4 لتر وقوة تصل إلى 120 كيلووات على ميزة غلق الاسطوانة بالتزامن مع ناقل حركة مزدوج 7G-DCT، وشكل الدلتا لرأس الاسطوانة.

– محرك البنزين الثاني الجديد M 260، مع إزاحة قدرها 2.0 لتر، وقوة 165 كيلووات، وعزم دوران 350 نيوتن متر.

وتتضمن المزايا الجديدة خاصية CAMTRONIC للقدرة الاستيعابية لعمود الكامة. وتضم كلتا سلسلتي محركات البنزين مصفاة للجسيمات ضمن التجهيزات القياسية.

وستتوفر مرسيدس الفئة A الجديدة في الشرق الأوسط ابتداء من الربع الأخير من 2018.

أهم المقالات