يناير 19, 2015

شفروليه فولت.. تقنيات دفع متطورة أكثر كفاءة

عندما تم إزاحة الستار عن الجيل الأحدث من شفروليه فولت لعام 2016 عبر نافذة معرض ديترويت الدولي للسيارات لعام 2015، تم الكشف عن نظام دفع جديد متطور لهذه الفئة من السيارات التي أطلق عليها الصانع الأميركي اسم “السيارات الكهربائية ذات المدى الموسّع” EREV، علمًا بأن نظام الدفع الجديد هذا تم تطويره في الأساس انطلاقًا من مُلاّك الجيل الحالي من فولت الذي أطلّ من نافذة معرض باريس للمرة الأولى عام 2010، من خلال الاستعانة بالمعلومات المستقاة من سلوك هؤلاء الزبائن أثناء القيادة.

يتضمن نظام الدفع الجديد بطارية كهربائية ووحدة قيادة ومحرك للمدى الموسّع وإلكترونيات التشغيل، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا النظام الأحدث سيكون أكثر كفاءة ويوفّر مدى مسافة أكبر ومعدلات استهلاك أفضل للوقود مقارنة بالجيل الحالي من فولت.

وكان الجيل الأول من فولت يختلف عن السيارات الهجينة الأخرى التي تستخدم نظامًا موازيًا للطاقة الكهربائية وطاقات محركات الاحتراق الداخلي في أن بطارية فولت كانت تكفل لها السير لمسافة 40 ميلاً (64 كلم) تقريبًا، وإذا ما نفذت طاقة بطارية أيونات الليثيوم المدعمة، تعمل السيارة بمحرك البنزين الذي تكفل طاقة دورانه إعادة شحن البطارية الفارغة وإعادة ملئها.

لذلك يمكن القول إن محرك الاحتراق الداخلي كان مصمماً لمجرد إبقاء البطارية مشحونة، ومن ثم المساهمة في خفض استهلاك الوقود إلى أقصى حد ممكن؛ حيث يمكن اختزال نحو 1900 ليترًا من البنزين في العام، مقارنة بباقي السيارات الأخرى من الفئة نفسها التي يبلغ معدل استهلاكها من الوقود حوالي 7.8 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة. ولسهولة الشحن، كان يمكن إعادة شحن البطارية من أي منفد كهرباء منزلي تقليدي (230 فولت) في غضون ثلاث ساعات تقريبًا.

ومع الجيل الأحدث من فولت، تحسنت قدرات وسعة البطارية الكهربائية المعتمدة من خلال زيادة سعة التخزين بنسبة 20 بالمئة، مع خفض عدد الخلايا بالبطارية من 288 إلى 192 خلية، علمًا بأن الخلايا مثبتة بوضعية سفلية في المكان المخصص لها لتوفير مركز ثقل أفضل واختزال وزن البطارية بمقدار 13 كلغ مقارنة بالطراز الحالي.

تجدر الاشارة الى ان نحو 20 مليون خلية بطارية تم إنتاجها لأكثر من 69.000 سيارة فولت تسير على الطرقات حاليًا، مع معدلات جودة عالية تبلغ أقل من مشكلتين لكل مليون خلية منتجة. ولازالت البطارية الجديدة تستعين بنظام التحكم الحراري الذي يحافظ على المدى الكهربائي المقطوع طوال دورة حياة طراز فولت.

للمزيد من التفاصيل عن تقنيات الدفع المتطورة في شفروليه فولت الجديدة، إحصلوا على مجلة “تقنية عالم السيارات” الموجودة في أسواق الدول العربية.

أهم المقالات