فبراير 08, 2023

’شفروليه‘ تكشف عن ’كورفيت Z06 GT3.R‘ لمنافَسات العام 2024

كشفت ’شفروليه‘عن سيارة السباق الجديدة ’كورفيت Z06 GT3.R‘، وذلك قبل عام على مشارَكتها للمرّة الأولى في المنافَسات البارزة عبر سباق ’رولكس 24 ساعة في دايتونا‘ لسنة 2024 (24 Hours at Daytona).

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

ظهرت ’كورفيت Z06 GT3.R‘ أول مرّة أمام الجمهور على حلبة ’دايتونا إنترناشيونال سبيدواي‘ (Daytona International Speedway) قبيل انطلاق سباق ’رولكس 24 ساعة‘، وهي أول سيارة سباق من ’شفروليه‘ تتوافق تماماً مع التنظيمات التقنية لدى ’الاتحاد الدولي للسيارات‘ (FIA) المتعلّقة بسيارات GT3.

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

يُعتبَر تصميم وتطوير المحرّك الوسطي لسيارة Z06 GT3.R نتيجة تعاون وثيق بين قسم هندسة منافَسات رياضة السيارات (Competition Motorsports Engineering) لدى ’جنرال موتورز‘ وشركة ’برات ميلّر إنجينيرينغ‘ ومن خلال التركيز بشكل خاص على سباقات العملاء، سوف تكون Z06 GT3.R مؤهَّلة لخوض بطولات عديدة في أمريكا الشمالية وحول العالم مع تمتُّعها بمستوى عالٍ من الدعم من ناحية القطع والخدمات التقنية المتاحة لصالح العملاء.

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

ضمن هذا السياق، ستنافِس ’كورفيت Z06 GT3.R‘ للمرّة الأولى ضمن فئة GT Daytona (GTD) PRO خلال سباق ’رولكس 24 ساعة في دايتونا 2024‘ افتتاحاً لفعاليات ’بطولة وثِرتك سبورتسكار من تنظيم الرابطة الدولية لرياضة السيارات العام القادم.

غنية بالمزايا الخاصّة بحلبات السباق والطرقات العادية

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

تُعدّ ’كورفيت Z06 GT3.R‘ سيارة سباقات بارزة من ’شفروليه‘. وهي ترتكز على سيارة ’شفروليه كورفيت Z06‘ الخارقة ذات المحرّك الوسطي والتي تحظى بمكانة عالية جداً. وتتميّز سيارة السباقات الجديدة بكونها ترتقي بمستوى تبادُل التقنيات بين مجالَي السباقات والإنتاج إلى مستوى جديد بالكامل، مع تشارُك المزيد من المكوّنات والخصائص أكثر من أي وقت مضى.

تبدأ عملية إنتاج Z06 GT3.R مع هيكل من شاسيه الألمنيوم في مصنع تجميع ’بولينغ غرين‘ (Bowling Green) التابع لشركة ’شفروليه‘ في ولاية كنتاكي الأمريكية.

ويوفر الهيكل أساساً خفيفاً وفي الوقت ذاته قوياً ومتيناً لكل من سيارتَي Z06 وZ06 GT3.R. وعند وصول الهيكل إلى مصنع ’برات ميلّر‘ في ولاية ميشيغان، يجري تلحيم قفص محيطي فولاذي ذي صنع خاص على صفيحة رئيسية يتم تثبيتها بإحكام على الشاسيه

أما نظام التعليق ذات الأذرع العرضية المزدوجة في الأمام والخلف فيوفر مستويات أعلى من قابلية التعديل والتركيب لأحجام محدَّدة من الإطارات الخاصّة بالسباقات. وهو ذات تصميم نظام التعليق الأمامي والخلفي الموجود في سيارة Z06 الإنتاجية.

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

ولقد قام فريق هندسة رياضة السيارات بإضافة نوابض ومخمّدات للسباقات، وكذلك دوّارات وملاقط وبطانات فرامل خاصّة بالمنافَسات. وتحوي Z06 GT3.R عجلات أمامية وخلفية حجم 18 بوصة، كما هو الحال في سيارة C8.R.

تتشابه ’كورفيت‘ المخصَّصة للطرقات العادية مع شقيقتها GT3 عبر الاستراتيجية المعتمَدة للمزايا الإيروديناميكية المتطوّرة. بناءً عليه، عمل مهندسو رياضة السيارات مع استديو تصميم ’جنرال موتورز‘ (GM Design Studio) لتطوير باقة هوائية مخصَّصة لسيارة Z06 GT3.R لأجل تعزيز مستويات القوّة السفلية الضاغطة والثبات وانخفاض مقاومة الجر والتبريد.

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

وكان الهدف يقوم على تصميم ’كورفيت‘ بمواصفات GT3 تتوافق مع مختلف مواصفات الإطارات، والموازَنة بين وضعيات ضبط الأداء وباقي خيارات العملاء المفضَّلة، وفي الوقت ذاته عدم التضحية بالأداء أو قابلية القيادة على الحلبات وأسطح السباق المتنوّعة.

كجزء من السعي لتعزيز أداء Z06 وZ06 GT3.R، جرى تضمين كل سيارة منهما ناشرات هوائية متشابهة من ألياف الكربون توفر القوّة السفلية الضاغطة المثلى عند مقدّمة السيارة. وفي الجهة السفلية من Z06 GT3.R، هناك ناشرة هوائية جديدة بتصميم محدَّد من ألياف الكربون تعمل على توجيه الهواء من الأمام باتجاه خلفية السيارة لتوليد المستوى المثالي من الثبات العام.

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

وتعمل الأدوات الإيروديناميكية تحت هيكل السيارة معاً لتكملة وظيفة الجناح الجديد لطراز العام 2024 والذي يساعد بعملية الدفق الهوائي في الجهة الخلفية من Z06 GT3.R، إلى جانب توليد قوّة سفلية ضاغطة لتعزيز قدرات الانعطاف.

أما المجاري الهوائية الجريئة والفعّالة، فتعمل على نقل الهواء لتبريد المكوّنات الداخلية. وتقوم المآخذ الموجودة في مقدّمة Z06 GT3.R بسحب الهواء لتبريد الفرامل الأمامية. وهناك فتحة منفردة كبيرة على غطاء المحرّك – والتي تمثّل فلسفة تصميمية جديدة من سيارة C8.R – مهمّتها سحب الهواء بعد مروره فوق الرادياتور.

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

يُشار إلى أن عناصر الأسطح في Z06 بقيت كما هي لسيارة Z06 GT3.R، بدءً من أعلى الزجاج الأمامي وصولاً لخلفية السيارة، معزّزة بذلك الرابط الواضح بين السيارة الإنتاجية وسيارة السباق. ومن أبرز هذه العناصر هناك المجاري الهوائية الجانبية خلف الأبواب – المستوحاة مباشرة من سيارة Z06 الإنتاجية للطرقات العادية – والتي تساعد بتبريد المحرّك ومحور نقل الحركة والمكابح الخلفية.

طاقة كورفيت العالية لسيارة Z06 GT3.R

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

ستحوي ’كورفيت Z06 GT3.R‘ محرّك DOHC V-8 سعة 5.5 ليتر بعمود مرفقي مسطّح الشكل مستمد من سيارة Z06 الإنتاجية. ولقد بدأ تطوير هذا المحرّك على الحلبات في العام 2019 مع إجراء الاختبارات الأوّلية في C8.R، وذلك قبل استعماله في إنتاج Z06.

يبدأ إنتاج محرّك LT6  لسيارات GT3.R في ’برفورمانس بيلد سنتر‘ (Performance Build Center) الموجود في ’بولينغ غرين‘، وهو الخط الإنتاجي ذاته الذي يتم عبره تصنيع كل محرّكات ’كورفيت Z06‘ الإنتاجية.

ويتشارك المحرّك بسعة 5.5 ليتر أكثر من 70 بالمئة من قطعه مع محرّك سيارة Z06 الإنتاجية، بما في ذلك العمود المرفقي، قضبان التوصيل، رؤوس الأسطوانات، مضخّات الوقود، اللفائف، السدادات ومجموعة من أجهزة الاستشعار الأخرى.

أهم المقالات