سبتمبر 15, 2020

سيارة Audi S3 Sportback الجديدة وسيارة Audi S3 سيدان الجديدة

طرحت أودي فئة السيارات الرياضية المدمجة الفاخرة قبل 20 عاماً بإطلاق أول سيارة S3. وتطرح الشركة الآن الجيل الجديد منها، سيارة S3 سبورتباك وS3 سيدان.

تتسارع كلتا السيارتين من السكون إلى 100 كلم/الساعة (62,1 ميل/الساعة) خلال 4,8 ثانية، وصولاً إلى السرعة القصوى المحددة إلكترونياً التي تبلغ 250 كلم/الساعة (155,3 ميل/الساعة). ويوفر ناقل الحركة S tronic بسبع سرعات، مع نظام quattro بالتحكم الذكي، ونظام التعليق الرياضي الخاص بالفئة S مع التحكم في التخميد كتجهيز اختياري، أعلى مستويات القوة على الطريق دون عناء. ويبرز الطابع القوى والتقنيات المتطورة لسيارات S3 من خلال عدد من التجهيزات الجديدة الأخرى، والتي تشمل مفهوم التشغيل، ونظام المعلومات والترفيه، وأنظمة مساعدة السائق.

التصميم والإضاءة المميزة

يبرز الطابع الديناميكي لسيارة S3 الجديدة من النظرة الأولى، حيث يهيمن الإطار الأحادي على المقدمة بشبك المبرد الكبير المزخرف بالنمط الماسي وفتحات التهوية الأنيقة، وتتميز أغطية المرايا الخارجية بطلاء الألومنيوم اللامع. ويمتد خط الكتف البارز من المصابيح الأمامية إلى المصابيح الخلفية، وتنحني المناطق الموجودة أسفله للداخل، وهو عنصر جديد في تصميم أودي يبرز أقواس العجلات. ويمكن تجهيز سيارة S3 الجديدة بالمصابيح الأمامية matrix LED عند الطلب، وتتكون المصابيح النهارية من مجموعة من 15 مصباح LED، بحيث تشكل عشرة منها خطين عموديين. وفي الخلف، يعزز مشتت الهواء الكبير وأنابيب العادم الأربعة المظهر الرياضي للسيارة.

محرك قوي

بالنسبة لسيارة S3 Sportback يبلغ إجمالي استهلاك الوقود ليتر/100 كلم: 7.4 (31.8 ميل/غالون أمريكي)، ويبلغ إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غ/كم: 170-169 (273,6-272,0 غ/ميل).

أما سيارة S3  سيدا فيبلغ إجمالي استهلاك الوقود ليتر/100 كلم: 7,3-7,2 (32,2-32,7 ميل/غالون أمريكي)، ويبلغ إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غ/كم: 166-165 (267,2-265,5 غ/ميل))، وتعمل سيارة S3 بمحرك TFSI سعة 2 ليتر بقوة تبلغ 228 كيلووات (310 أحصنة) و400 نيوتن متر من عزم الدوران. وتشمل المواصفات التقنية المتطورة في المحرك تقنية Audi valvelift system، وهو نظام مخصص لتعديل توقيت عمل الصمامات حسب الحاجة، ما يعني أن حجرات الاحتراق ستمتلئ بالوقود بصورة جيدة، بينما يساعد نظام التبريد على ضمان تحقيق أعلى مستويات الكفاءة.

نظام تعليق ديناميكي

بفضل المحور الخلفي رباعي الوصلات والتوجيه التدريجي، يوفر نظام التعليق الأساسي أعلى مستويات متعة القيادة، حيث يمكن للنظام خفض هيكل السيارة بمقدار 15 مم (0,6 بوصة). ويمكن لأودي أيضاً تثبيت نظام التعليق الرياضي الخاص بطرازات S مع التحكم في التخميد عند الطلب، حيث تتحكم الصمامات في تدفق الزيت في المخمدات بحيث تتكيف مع حالة الطريق وظروف القيادة ومتطلبات السائق بشكل فردي ومستمر خلال أجزاء من الثانية. وتم توسيع نطاق التحكم بين أعلى مستويات الراحة وأعلى مستويات الديناميكية عن نطاق الطراز السابق.

ويضمن نظام تعزيز المكابح الكهربائي الجديد تباطؤاً قوياً وطبيعياً، وتتميز جميع أقراص المكابح الأربعة بالتهوية الداخلية. وتأتي ملاقط المكابح مطلية باللون الأسود كتجهيز أساسي، مع توفر اللون الأحمر كتجهيز اختياري. وتم تجهيز سيارات S3 بعجلات قياس 18 بوصة كتجهيز أساسي، وتتوفر عجلات قياس 19 بوصة كتجهيز اختياري أيضاً.

مفهوم المساحة الرحبة

بالمقارنة مع سابقاتها، زاد حجم سيارة S3 الجديدة: باتت سيارتي S3 Sportback وS3  سيدان أطول بثلاثة سنتيمترات (1,2 بوصة) وأربعة سنتيمترات (1,6 بوصة) على الترتيب، حيث أصبح طول السيارة ذات الأبواب الخمسة الآن 4,35 متراً (14,3 قدماً)، وطول السيارة ذات الأبواب الأربعة 4,50 متراً (14,8 قدماً). وزاد عرض طراز Sportback بثلاثة سنتيمترات (1,2 بوصة)، وزاد عرض طراز الصالون سنتيمترين (0,8 بوصة). وتعتبر كلتا السيارتين متطابقتان من حيث العرض (1,82 م (6,0 أقدام)) وطول قاعدة العجلات (2,63 م (8,6 قدماً)). وتوفر المقصورة مساحة أكبر للكتف والكوع، وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 325 ليتراً (11,5 قدماً مكعباً)، وذلك اعتماداً على وضع المقعد الخلفي، وتصل سعته إلى 1,145 ليتراً (40,4 قدماً مكعباً) في سيارة S3 Sportback.

المقصورة الرياضية

ينعكس التصميم الرياضي الأنيق لسيارتي S3 الجديدتين على المقصورة أيضاً، من خلال ناقل الحركة S tronic بسبع سرعات الجديد المدمج والتطعيمات المزخرفة المصنوعة من الألومنيوم أو ألياف الكربون، والتي تشبه في تصميمها تصميم المصابيح الأمامية، بينما تركز مقصورة القيادة على السائق. وتشكل فتحات التهوية المميزة وحدة واحدة مع غطاء لوحة العدادات، ما يبرز الطابع الرياضي للسيارة. وتُجهز السيارة بشاشة رقمية قياس 10,25 بوصة كتجهيز أساسي، كما يمكن طلب نظام قيادة أودي الافتراضي الرقمي أو نسخة “بلاس” منه كتجهيز اختياري، ويأتي كلاهما بشاشة قياس 12,3 بوصة، وتتضمن نسخة “plus” أيضاً ثلاث شاشات مختلفة. وتوفر مجموعة الإضاءة المحيطية بلاس، التي تأتي كتجهيز اختياري تأثيرات الإضاءة الموجهة في الظلام. وتتميز المقاعد الرياضية بتصميم جديد، كما تم صنع معظم مواد الفرش القياسية من زجاجات البولي إيثيلين تيريفثالات المُعاد تدويرها، وتتعزز أناقة التصميم عن طريق الخياطة بالدرزات المتباينة.

ويوجد في منتصف لوحة العدادات شاشة تعمل باللمس قياس 10,1 بوصة مدمجة في لوحة سوداء كبيرة. وتستطيع الشاشة التعرف على الحروف التي يتم كتابتها يدوياً، كما توفر استجابة صوتية عند اللمس. ولتعزيز مستويات التشغيل، يتوفر أيضاً التحكم الصوتي في نظام المعلومات والترفيه من خلال لغة البشر الطبيعية كتجهيز أساسي، كما توفر أودي أيضاً شاشة العرض على الزجاج الأمامي كتجهيز اختياري.

جيل جديد من نظام المعلومات والترفيه

يعتمد مفهوم التشغيل MMI في سيارتي S3 الجديدتين على المنصة التعليمية الترفيهية MIB 3 من الجيل الثالث، التي توفر قوة حوسبة أعلى بعشر مرات من الجيل السابق، حيث تؤدي جميع المهام المتعلقة بالاتصال من خلال معيار نقل البيانات عالي السرعة LTE Advanced وتتضمن نقطة اتصال Wi-Fi مدمجة. ويوفر التوجيه على الطريق مستويات عالية من المرونة والدقة، حيث يقدم نظام الملاحة تنبؤات حول الحالة المرورية وصور الأقمار الصناعية عالية الدقة من تطبيق Google Earth، إلى جانب المعلومات حول تدفق حركة المرور. ويمكن إنشاء ستة ملفات تعريف للمستخدمين لتخزين الإعدادات الفردية، مثل الوجهات المحددة المتكررة أو تفضيلات نظام تكييف الهواء.

تشمل خدمات Audi connect عبر الإنترنت أيضاً خدمات car-to-X، والتي تساعد في العثور على أماكن صف السيارات المتاحة على جانب الطريق أو تسمح للسائق بالتعرف على إشارات المرور الخضراء من خلال التواصل مع إشارات المرور في مدن مثل دوسلدورف وإنغولشتات. وتتوفر إمكانية ربط سيارة S3 الجديدة والهاتف الذكي الخاص بالمستخدم مجاناً عبر تطبيق myAudi، وكذلك عبر تطبيقي Apple CarPlay و Android Auto، إلى جانب توفر وظيفة Audi phone box التي تربط الهاتف بهوائي السيارة وتوفر إمكانية الشحن اللاسلكي. وتتضمن تقنيات التوصيل الذكية أيضاً نظام Audi connect key الذي يُمكّن مالك السيارة من فتح وغلق السيارة، إلى جانب بدء تشغيل المحرك عبر الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام Android. أما عشاق HiFi، فتقدم لهم أودي نظام الصوت Bang & Olufsen Premium ثلاثي الأبعاد، والذي يوفر تجربة صوتية مميزة.

أنظمة مساعدة السائق

تجسد أنظمة مساعدة السائق في سيارتي S3 الجديدتين أيضاً خبرات أودي التقنية الفائقة، حيث تم تجهيز السيارتين بعدة أنظمة كتجهيز أساسي، تشمل نظام Audi pre sense front، ونظام swerve assist مع نظام turn assist للمساعدة أثناء الانعطاف، إلى جانب نظام lane departure warning، وتمتلك جميعها القدرة على منع وقوع الحوادث.

كما تتوفر أنظمة المساعدة الإضافية كتجهيز اختياري، مثل نظام التنبيه عند تغيير المسار والخروج من أماكن صف السيارات، بالإضافة إلى نظام cross-traffic وأنظمة أخرى للمساعدة في صف السيارة. ويعزز نظام تثبيت السرعة المتكيف adaptive cruise assist التحكم الطولي والجانبي، كما يحافظ على ثبات السرعة وثبات المسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك، إلى جانب المساعدة في البقاء ضمن المسار عن طريق تدخلات طفيفة في التوجيه. ويعدل نظام تعزيز الكفاءة efficiency assistant على تعزيز القيادة الاقتصادية.

الأسعار والطرح في الأسواق

ستتوفر سيارتا S3 المدمجتان الجديدتان لدى الوكلاء في أوروبا اعتباراً من بداية أكتوبر. وستتوفر سيارة S3 Sportback في ألمانيا بسعر يبدأ من 46,302,53 يورو، وسيارة S3  سيدان بسعر يبدأ من 47,179,83 يورو. كما سيتم إطلاق طراز “edition one” المحدود، باللون أصفر بايثون (Sportback) أو أحمر تانجو (سيدان) بلمسات سوداء وعجلات قياس 19 بوصة ومصابيح أمامية LED داكنة.

حقائق وأرقام عن سيارة S3 Sportback الجديدة وسيارة S3  سيدان الجديدة

– التصميم الخارجي الديناميكي والمصابيح

يتميز الطراز الأساسي الجديد من سيارة A3 بإطلالة أنيقة وجريئة، حيث تتعزز قوة وجرأة تصميم السيارة من خلال سقفها المنخفض. وتعزز الدعامات C المائلة في سيارة Sportback أناقة تصميم السيارة بأكملها، بينما تتميز سيارة سيدان بتصميم الكوبيه الانسيابي. ويمتد الجزء الموجود أسفل الكتف بانسيابية من المصابيح الأمامية إلى المصابيح الخلفية وبانحناء نحو الداخل، وهو عنصر جديد في تصميم أودي يبرز أقواس العجلات. ويوجد في سيارة Sportback جناح طويل على حافة السقف يمتد ظله فوق النافذة الخلفية، ما يجعلها تبدو أكثر انخفاضاً، ويبرز عرض السيارة. أما سيارة سيدان فتتضمن جناحاً خلفياً فوق غطاء صندوق الأمتعة.

تعزز التفاصيل الأنيقة تصميم سيارات S3 الجديدة بشكل أكبر، حيث يتميز الإطار الأحادي العريض والأكثر انخفاضاً بشبك مبرد أسود غير لامع بتصميم ماسي كبير وتطعيمات صغيرة من الألومنيوم. وتوجد ثلاث فتحات مسطحة بين الشبك الأمامي وغطاء المحرك، والتي تذكرنا بسيارة Audi Sport quattro الأسطورية من عام 1984. وتحاط فتحات التهوية ثلاثية الأبعاد والمصدات البارزة بإطارات ذات طلاء من الفولاذ المقاوم للصدأ. ويزين هذا الطلاء نفسه الشرائط الموجودة على العتبات الجانبية، بينما تتميز أغطية المرايا الخارجية بلمسات من الألومنيوم المجلفن اللامع الذي يميز طراز S. كما تأتي أنابيب العادم الأربعة ومشتت الهواء الكبير ذي الخطوط الدقيقة بتصميم مميز مشابه لهذا التصميم. وتعمل اللمسات المطلية بالفولاذ المقاوم للصدأ أيضاً على إبراز تفاصيل التصميم الخلفي.

توفر أودي ثمانية ألوان للطلاء الخارجي، تتضمن اللون الأصفر بايثون واللون الأحمر تانجو لأول مرة، بالإضافة إلى مجموعة تجهيزات اختيارية باللون الأسود للتصميم الخارجي، منها إطار الإطار الأحادي، وفتحات دخول الهواء، وتطعيمات العتبات الجانبية، وإطار مشتت الهواء.

كما تتوفر أغطية المرايا الخارجية باللون الأسود أيضاً. وتتوفر الأجنحة الكبيرة المصنوعة من ألياف الكربون لكلتا السيارتين، وذلك لتعزيز المظهر الرياضي.

تأتي سيارة S3 الجديدة مزودة بمصابيح أمامية مسطحة بتقنية LED تشبه الإسفين ومصابيح خلفية بتقنية LED تتضمن ضوء الانعطاف الديناميكي كتجهيز أساسي، ويمكن تجهيزها بمصابيح أمامية matrix LED كتجهيز اختياري. وتتضمن الزوايا الخارجية للمصابيح المسحوبة لأسفل، ميزة جديدة أخرى: المصابيح النهارية الرقمية. وتتكون هذه المصابيح من مصفوفة مكونة من 3 × 5 مصابيح LED، تشكل عشرة منها خطين عموديين. كما توفر المصابيح الأمامية matrix LED ضوء الشعاع العالي الذكي، وضوء الانعطاف الديناميكي في الأمام والخلف بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى التي تتضمن الإضاءة المتحركة عند قفل السيارة وفتحها.

– أحدث تصميم للهيكل وأعلى مستويات الديناميكية الهوائية

صُنعت مقصورة الركاب في سيارة S3 الجديدة من الفولاذ فائق القوة المشكّل على الساخن، وهو يعتبر مكوناً قوياً للغاية. وتشكل مكوناتها حوالي 30 بالمائة من وزن هيكل السيارة، وتم صُنع غطاء المحرك من الألومنيوم. ويتميز هيكل السيارة بمقاومة التصادم، والصلابة، وتوفير أعلى مستويات الراحة فيما يخص السمات الصوتية، فبفضل أدوات وتجهيزات عزل الصوت المتطورة، يسود الهدوء التام دائماً داخل السيارة.

قام المصممون في شركة أودي بتحسين العديد من أجزاء الهيكل من أجل تحسين الديناميكا الهوائية، وتضمنت هذه التحسينات المبتكرة نظام تبريد المكابح بمعامل السحب المحايد، حيث يتم توجيه الهواء من حجرة المحرك عبر الجزء الخارجي لقوس العجلات نحو المكابح. ويعتبر هذا الحل من الناحية الديناميكية الهوائية أكثر كفاءة من مجرى الهواء التقليدي من أسفل هيكل السيارة، حيث تمت تغطية أسفل سيارة S3 الجديدة بالكامل تقريباً بالألواح لضمان انخفاض مقاومة الهواء. أما في الناحية الخلفية، يعمل مشتت الهواء على تقليل مستوى رفع المحور الخلفي. وفي حالة سيارة S3  سيدان، تجمع السيارة بين مشتت الهواء والجناح الخلفي لضمان تشتيت الهواء بطريقة معينة دون خلق دوامات مزعجة

تأتي سيارتا S3 الجديدتان بنظام التعليق الرياضي الخاص بالفئة S القوي مع المخمدات التقليدية كتجهيز أساسي، ما يجعل هيكل السيارة أقرب بمقدار 15 مم (0,6 بوصة) من الأسفلت مقارنةً بسيارة A3. ويتوفر نظام التعليق الرياضي الخاص بالفئة S مع التحكم في المخمدات كتجهيز اختياري، ويتميز أيضاً بانخفاض هيكل السيارة بمقدار 15 مم (0,6 بوصة)، ويستخدم المخمدات المتكيفة حيث تتحكم الصمامات في تدفق الزيت، وبالتالي تتحكم في قوة المخمدات. ويتم التحكم في كل مخمد بشكل منفصل في مرحلة الارتداد والضغط في خلال أجزاء من الثانية، اعتماداً على ظروف الطريق وأسلوب القيادة وإعدادات نظام Audi drive select. وتعمل المخمدات المتكيفة على توسيع الفارق بين التحكم السريع والقوي والراحة أثناء القيادة أكثر من الطرازات السابقة.

تُجهز سيارتا S3 الجديدتان بنظام Audi drive select للتحكم الديناميكي كتجهيز أساسي. ويمكن للسائق استخدام النظام للتحكم في المخمدات وتعديل نظام quattro وتغيير صوت المحرك، إلى جانب التحكم في خصائص التوجيه واستجابة دواسة الوقود، فضلاً عن نقاط تبديل السرعة في نظام ناقل الحركة S tronic. وتتوفر خمسة أوضاع قيادة في هذا النظام: وضع الكفاءة “Efficiency” ووضع الراحة “Comfort” والوضع التلقائي “Auto” والوضع الديناميكي “Dynamic” والوضع الشخصي “Individual”.

تُطرح سيارتا S3 الجديدتان بعجلات قياس 18 بوصة بخمسة أضلاع مزدوجة على شكل حرف V كتجهيز أساسي، بإطارات 225/40. بدلاً من ذلك، يمكن لشركة أودي وقسم أودي سبورت توفير عجلات إضافية قياس 18 بوصة و19 بوصة، بإطارات 235/35. وتتميز جميع أقراص المكابح الأربعة بنظام التهوية الداخلية، ويبلغ قطر أقراص المكابح الأمامية 340 مم (13,4 بوصة). ويعتبر نظام تعزيز المكابح الكهربائي نظاماً متطوراً جديداً يعمل بشكل أسرع من نظام التفريغ الهوائي التقليدي. وقد أتاح ذلك لمهندسي أودي زيادة الفجوة الهوائية بين بطانة المكابح وأقراص المكابح، ما قضى تقريباً على الأضرار الناجمة عن الاحتكاك الطفيف مع بطانات المكابح أثناء القيادة. وتُطلى ملاقط المكابح باللون الأسود كتجهيز أساسي، مع توفر اللون الأحمر كتجهيز اختياري، وتتزين ملاقط المكابح الأمامية بشعار S.

– تصميم حديث: المقصورة

تتألق مقصورة السيارة بالتصميم المفعم بالقوة والتفاصيل الرائعة ثلاثية الأبعاد التي يتميز بها هيكل السيارة كذلك، حيث تطغى الخطوط الأفقية الدقيقة والأسطح الأنيقة بما فيها اللوحة السوداء في لوحة العدادات ولوحة التجهيزات المركزية. ويبرز شريط التهوية العريض بشكل أفقي إلى جانب المقعد الأمامي فيما تندمج فتحات الهواء مع غطاء العدادات أمام السائق، مما يعكس الطابع الرياضي لمقصورة القيادة. ويتصل السطح التزييني الأفقي بلوحة العدادات من الأسفل، حيث يشغل عرض اللوحة بالكامل ولا يبرز منه سوى عمود التوجيه.

تتميز سيارتا S3 الجديدتان بعناصر تصميم داخلية وخارجية مميزة، حيث تذكرنا مقابض الأبواب التي تشبه عصا الهوكي – على سبيل المثال – بتصميم المصابيح الأمامية والخلفية. وينسجم تصميم المقصورة مع مفهوم التشغيل الجديد كما هو الحال في طرازات أودي الفاخرة كبيرة الحجم. أما شاشة نظام الوسائط المتعددة MMI الكبيرة التي تعمل باللمس فترتكز وسط لوحة العدادات، حيث بالكاد يمكن رؤيتها عندما تتوقف عن العمل لأنها مثبتة في إطار أسود على شكل شبه منحرف.

وتم تثبيت وحدة تكييف الهواء بتصميمها الجديد أسفل الشاشة المركزية، حيث يتم تشغيل الوظائف الرئيسية باستخدام الدواسات. ويرتكز ناقل الحركة الجديد S tronic ذو السبع سرعات ومستشعر الصوت الذي يمكن تحريكه بلمسة خفيفة في وحدة التحكم المركزية الطولية.

– ألوان ومواد وتجهيزات أنيقة وفائقة الجودة

يتميز تصميم المقصورة في سيارتي S3 الجديدتين بألوان فحم الإنتراسيت الرياضية. وتتزين المقصورة بزخارف من الألومنيوم وألياف الكربون كتجهيز اختياري. كما زود مسند الذراع المركزي ومساند الذراع المثبتة على الأبواب ولوحة العدادات بدرزات تزيينية. أما عتبات الأبواب فقد تم تجهيزها بمصابيح إنارة، فيما تم تزويد أغطية الأرضية بحواف ملونة. وتحتوي المقصورة كذلك على بطانة سقف باللون الأسود ودواسات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وتتزين مساند المقاعد الأمامية بشعار S. أما عجلة القيادة فقد تم تزيينها بدرزات متباينة وشعار S بتصميم يبرز الطابع الرياضي للسيارة.

تم تجهيز سيارات S3 بمقاعد رياضية تتمتع بتصميم حديث ومزودة بمساند رأس مدمجة. أما المساند الجانبية فتأتي مغطاة بالجلد الصناعي كتجهيز أساسي، في حين تمت تغطية الأقسام المركزية بمادة تتألف من البوليستر المعاد تدويره بشكل أساسي، حيث يتم تقطيع الزجاجات البلاستيكية وصهرها وتحويلها إلى ألياف ثم غزلها لتصبح خيوطاً. وطور المصممون نوعاً من الأغطية المصنوعة من جلد ألكانتارا والجلد المزدوج وجلد “نابا” الفاخر والتي تأتي كتجهيز اختياري. وتتوفر الأغطية باللون الأسود والرمادي الفولاذي ورمادي/أحمر وأسود/فضي.

ومن التجهيزات الاختيارية المتاحة كذلك مجموعة الإضاءة المحيطية التي توفر ثلاثين لوناً مختلفاً وتضفي أجواءً مميزة. وتشمل مواصفات الراحة وظيفة التدليك بالهواء المضغوط التي توفرها المقاعد في منطقة أسفل الظهر ووظيفة تدفئة المقاعد وفتحة السقف الزجاجية البانورامية ونظام التكييف الأوتوماتيكي الثلاثي. وتتوفر عجلة القيادة ثلاثية الأضلاع المزودة بقاعدة مستوية كتجهيز اختياري.

أهم المقالات