أبريل 07, 2023

سيارة ذات أداء رياضي مدمجة وواسعة مزودة بمعدات جذابة: سيارة GLB الجديدة من مرسيدس-بنز

تعمل مرسيدس-بنز على جعل سيارات GLB SUV المدمجة أكثر جاذبية للعملاء. إذ يعكس المصد الأمامي الذي أعيد تصميمه والمزود بحماية لأسفل الهيكل قدرات السيارة في الطرق الوعرة. هذا إضافة إلى شبكة المبرد بشفراتها الأفقية الأربع والنجمة المركزية.

هذا وتعزز مصابيح LED الأمامية والخلفية عالية الأداء مظهر السيارة بفضل شكلها الجديد والجذاب، مع مجموعة واسعة من الخيارات التي تم تدعيمها الآن بأربعة تصاميم جديدة للعجلات ولون جديد للطلاء وهو اللون الأزرق الطيفي المعدني Spectral Blue Metallic.

أما في ما يتعلق بالمواصفات القياسية، تتمتع سيارة GLB الجديدة بعجلات مقاس 17 بوصة لامعة باللون الأسود مصنوعة من سبائك ألومنيوم خماسية الأضلاع المزدوجة بأسطح منحوتة وشديدة اللمعان. كما تتوفر سيارة GLB بعجلات مقاس 18 إلى 20 بوصة.

تعد الشاشة المزدوجة المنفصلة إحدى أبرز مزايا الإضافات الجديدة التي طرأت على التصميم الداخلي. وكتجهيز قياسي، تضم السيارة شاشة مقاس 7 بوصة خاصة بلوحة العدادات وأخرى للوسائط المتعددة مقاس 10.25 بوصة، مع توفر خيار شاشتين عريضتين مقاس 10.25 بوصة.

تجهيزات قياسية شاملة

تم تجهيز سيارة GLB الجديدة بمقاعد مريحة كتجهيز قياسي، مكسوة بجلد ARTICO المصنوع يدويًا، وقماش مطرز بدرزات متباينة ثلاثي الأبعاد باللون الأسود. كما تتوفر المقاعد كخيار إضافي باللون الرمادي. إضافة إلى ذلك، يقدم الإصدار المطوّر (Progressive) ثلاثة ألوان داخلية: الأسود، والبيج، والرمادي.

قامت مرسيدس-بنز بترقية كبيرة على مستوى المعدات القياسية لسيارات GLB وضبطت معايير منطق العرض بدقة أكبر لتلبي متطلبات العملاء الخاصة. على سبيل المثال، بالإضافة إلى عجلة القيادة المكسوة بالجلد ومصابيح LED الأمامية، تضم المعدات الأساسية مساعد الضوء العالي، وكاميرا الرجوع للخلف وباقة USB.

تشغيل سلس وبرمجيات تكيفية مع الجيل الجديد من نظام MBUX

تتضمن سيارة GLB الآن أحدث جيل من نظام MBUX مع أساليب عرض مصممة حديثًا: حيث يوفر الخيار “الكلاسيكي” (Classic) جميع المعلومات المهمة للسائق. هذا ويخطف الخيار “الرياضي” (Sporty) الأضواء بعداد سرعة ديناميكي. فيما يمكن لمن يفضل اختزال شاشة العرض في حدود المحتوى الأساسي اختيار الخيار “المتحفّظ” (Discreet).

وتماشيًا مع الوضعيات الثلاث للملاحة والمساعدة والخدمات بالإضافة إلى درجات الألوان الـ 10 للإضاءة المحيطة، هناك العديد من الخيارات المخصصة حسب رغبة كل عميل. لا تزال جميع الوظائف السابقة مثل الوسائط المتعددة والهاتف والمركبة وغيرها متاحة، ويمكن تشغيلها ببساطة عبر شاشة اللمس أو الأزرار على عجلة القيادة.

مساعد صوت ذكي يتعلم معك

أصبح المساعد الصوتي الذكي من مرسيدس-بنز قادرًا على المزيد من التحاور والتعلّم، بفضل الخدمات عبر الإنترنت في تطبيق Mercedes me التي يمكن تفعيلها. يتعرف النظام على السائق ويتذكر إعداداته أو المسارات النموذجية الخاصة به. وفي اللحظة المناسبة، يقترح وظائف برامج معلومات وترفيه وراحة مخصصة – بما يتماشى تمامًا مع وضعية القيادة. يمكن للسائق، بطبيعة الحال، رفض هذا الاقتراح باستخدام وظيفة “عدم التوصية الآن”، أو حذفه بشكل دائم باستخدام “عدم التوصية مجددًا”، وستتذكر المركبة هذه الرغبات. يمكن تفعيل بعض الوظائف حتى من دون قول “Hey Mercedes”. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمساعد الصوتي الآن شرح وظائف المركبة.

خيارات رقمية إضافية: ألعاب صغيرة

هذا وتعلن سيارات GLB الجديدة عن نفسها في ما يتعلق بدعم السلامة. من خلال التحكم النشط في عجلة القيادة، تتيح ترقية باقة مساعدة القيادة تحكمًا أكثر راحة في ميزة مساعدة الحفاظ على المسار. يدعم الجيل القادم لباقة ركن السيارة أيضًا ركن مركبتك بشكل طولي ويوفر رؤية بزاوية 360 درجة لركن السيارة المدعوم بالكاميرا. كما تتيح سيارة GLB لأول مرة نظام تعزيز المناورة Trailer Manoeuvring Assist، ليُسهّل بذلك تراجع المركبة نحو الخلف بفضل دعم الكاميرا. يتوقف الأمر على ربط المركبة بنظام الثبات الإلكتروني ESP® وباقة ركن السيارة مع كاميرا زاوية 360 درجة.

المزيد من خيارات القيادة الكهربائية

تتوفر سيارة GLB الجديدة في أوروبا بأربع خيارات لمحركات البنزين وأربعة أخرى لمحركات الديزل. تشمل المجموعة وحدات بأربع أسطوانات مع ناقل حركة مزدوج التعشيق DCT بسبع أو ثماني سرعات كتجهيز قياسي. يأتي محركا البنزين الأكثر قوة مع دفع رباعي 4MATIC كتجهيز قياسي.

وبهدف تقليل الاستهلاك والانبعاثات، تتمتع جميع محركات البنزين بدفع كهربائي. يتم تزويد المحركات الهجينة الخفيفة بمزود طاقة إضافي بقوة 48 فولت خاص بمولد الحزام الذي يدار بالسير، والذي يدعم الطاقة الإضافية المتاحة لهذا المولد بشكل مؤقت بقوة 10 كيلووات عند بدء التشغيل أو الدفع السريع. كما يرفع مولد بدء التشغيل من مستويات الراحة: فالإضافة إلى ميزات بدء تشغيل المحرك من دون اهتزاز أو ضوضاء، يتيح أيضًا السير مع إيقاف محرك الاحتراق. هذا إلى جانب استعادة الطاقة أثناء عمليات الفرملة والتسارع، مما يوفر الطاقة الكهربائية للشبكة الداخلية بقوة 12 فولت والبطارية الداخلية بقوة 48 فولت.

يعتبر التشغيل السلس وقوة إيصال الطاقة بكفاءة متطورة من السمات التي تميّز محرك الديزل رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر. وهو متاح بثلاثة مستويات للطاقة وعزم دوران يتراوح بين 85 كيلوواط (280 نيوتن متر) و140 كيلوواط (400 نيوتن متر)، كما يتّسم بشحن توربيني أحادي المرحلة مع هندسة توربينة متغيرة.

أهم المقالات