أبريل 11, 2018

سيارة تسلا الموديل X تنضم إلى الشرطة

نسمع في الكثير من الأحيان عن انضمام سيارات رياضية سريعة أو مركبات كهربائية حديثة إلى الأساطيل البوليسية في عدد من دول العالم. ولكن المثير للاهتمام، انضمام سيارة تسلا الموديل X إلى الأسطول الأمني لمكتب الشرطة في مقاطعة أونتاريو الكندية، ليتم استخدامها من أجل المساعدة على مكافحة الجريمة.

سيارة الدفع الرباعي الكهربائية تسلا الموديل X تتبنى طلاء بألوان الشرطة الكلاسيكية أي الأبيض والأسود، إلى جانب مجموعة من أضواء الطوارئ المثبتة على السقف. لم تقم الشرطة في مقاطعة أونتاريو بإصدار المزيد من التفاصيل المتعلقة بالموضوع، ولكنها قد تستفيد من عمليات ترقية أخرى تحصل عليها السيارات الكهربائية عادة.

يبدأ سعر النموذج الجديد من تسلا الموديل X من 102300 دولار أميركي شمال حدود الولايات المتحدة، قبل الحوافز التي تساوي 81428 دولار أميركي بأسعار الصرف اليوم. وقد أثار ذلك سخط الكثير من دافعي الضرائب الكنديين الذين لم يكونوا راضين عن هذا النوع من الاستثمار، نظرا لارتفاع سعر السيارة مقارنة بغيرها من المركبات وهو السعر الذي يتم دفعه مباشرة من جيوبهم.

وفي هذا الإطار ظهرت بعض التعليقات المنشورة على موقع فيسبوك تنتقد إدارة الشرطة في أونتاريو بشدة نتيجة إنفاقها هذا المبلغ الكبير من المال، من دون أن تنتقد الانتقال إلى السيارة الرباعية الدفع لتعزيز دوريات الشرطة.

إلا أن التعليقات على هذا الموضوع لم تكن جميعها سلبية ونقدية، بل حصد كمية لا بأس بها من التنويهات خصوصا أن البعض قام بتهنئة الشرطة الكندية بسبب اعتمادها السيارات الكهربائية وذلك في إطار هدف المساعدة على تخفيف الأعباء البيئية الناتجة عن التلوث وارتفاع درجات الاحتباس الحراري والنتائج البيئية المدمرة الناتجة عن ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن شرطتي دنفر ولوس انجليس الأميركيتين بدورهما كانتا قد سبقتا شرطة مقاطعة أونتاريو في استخدام سيارات تسلا الموديل X كطراد للشرطة. فيما هناك سيارتان كهربائيتان إضافيتان هما على استعداد للخدمة في الدوريات ضمن شوارع مدينة لوكسمبورغ الأوروبية. من جهتها، تدرس شرطة سكوتلاند يارد في المملكة المتحدة جدوى شراء العديد من سيارات تسلا أيضا، كجزء من أسطولها القادم من 250 سيارة تعمل بالطاقة البديلة.

أهم المقالات