أبريل 10, 2023

سيارة بأداء رياضي مدمجة ومليئة بالابتكارات: سيارة GLA الجديدة من مرسيدس-بنز

 

تقوم مرسيدس-بنز بترقية كبيرة لمجموعة سيارات GLA SUV المدمجة، وذلك عبر ابتكارات متعددة وأنظمة سلامة قياسية أكثر شمولًا. هذا وتعزز شبكة المبرد الجديدة بفتحاتها الرأسية وجنيحاتها الأفقية المظهر القوي للسيارة. في حين يعطي الغطاء الأمامي السيارة مظهرًا جريئًا وشخصية مفعمة بالثقة بفضل انحناءاته الثابتة والأنيقة. كما يعكس الشكل الجديد للمصد الأمامي جينات سيارات GLA وانتمائها إلى عالم الطرقات الوعرة.

يضاف إلى ذلك نظام إضاءة حديث على مستوى مصابيح LED الأمامية القياسية عالية الأداء ومصابيح LED الخلفية. هذا وتقوم مرسيدس-بنز بتوسيع خياراتها مع لون الطلاء الجديد الأزرق الطيفي Spectral Blue وأربعة تصاميم إضافية للعجلات. أما في ما يتعلق بالمواصفات الأساسية، تتمتع سيارة GLA الجديدة بعجلات مقاس 17 بوصة لامعة باللون الأسود مصنوعة من سبائك ألومنيوم خماسية الأضلاع المزدوجة بأسطح منحوتة وشديدة اللمعان. كما تتوفر عجلات مقاس 18 إلى 20 بوصة كخيار إضافي.

ولا شك أن إحدى أبرز مزايا الإضافات الجديدة التي طرأت على التصميم الداخلي هي الشاشة المزدوجة المنفصلة. كما تضم السيارة حاليًا شاشة عرض خاصة بأجهزة القياس مقاس 7 بوصة وأخرى مقاس 10.25 بوصة كتجهيز قياسي، إضافة إلى شاشة الوسائط المتعددة على الترتيب. كما تتيح السيارة خيار شاشتين عريضتين مقاس 10.25 بوصة. توفر هذه الشاشات تجربة مفعمة بتقنيات عالية وتعزز كذلك الآفاق الهندسية الواعدة. أما عجلة القيادة من الجيل الحالي فهي مكسوة بالجلد كتجهيز قياسي؛ في حين تأتي مكسوة بجلد ARTICO المصنوع يدويًا كخيار بديل. كما تم توفير عجلة قيادة قابلة للتدفئة للمرة الأولى في خط AMG.

تجهيزات قياسية شاملة

تم تجهيز سيارة GLA الجديدة بمقاعد مريحة كتجهيز قياسي، مكسوة بجلد ARTICO المصنوع يدويًا، وقماش مطرز بدرزات متباينة ثلاثي الأبعاد باللون الأسود. كما تتوفر المقاعد باللون الرمادي العصري كتجهيز قياسي. إضافة إلى ذلك، يقدم الإصدار المطوّر (Progressive) ثلاثة ألوان داخلية: الأسود، والبيج، والرمادي.

هذا وتتوفر الآن في خط AMG مقاعد باللون البني مكسوة بجلد ARTICO المصنوع يدويًا وMICROCUT بالألياف المجهرية كتجهيز قياسي. وفي ما يتعلق بالتنجيد الداخلي، تتوفر أربعة خيارات لخط AMG: الأسود والبني والرمادي، ولون جديد هو الأحمر مع اللون الأسود. أما القماش الذي يغطي المقعد فهو من نسيج مصنوع 100٪ من مواد أُعيد تدويرها. وفي ما يتعلّق بأغطية المقاعد ARTICO/MICROCUT، تبلغ هذه النسبة 65٪ على مستوى المرآة الخاصة بالمقعد و85٪ في القماش السفلي.

أحدث جيل من نظام MBUX مع طريقة عمل سلسة وبرمجيات تكيفية

تتضمن سيارة GLA الآن أحدث جيل من نظام MBUX مع أساليب عرض مصممة حديثًا: في حين يوفر الخيار “الكلاسيكي” (Classic) جميع المعلومات المهمة للسائق. هذا ويخطف الخيار “الرياضي” (Sporty) الأضواء بعداد سرعة ديناميكي. أما الخيار “السري” (Discreet) فإنه يضمن اختزال شاشة العرض في حدود المحتوى الأساسي.

ارتكزت مراجعة نظام الاتصالات على تصميم جديد وأداء مطوّر. وتعد القدرة على الاتصال اللاسلكي بالهواتف الذكية عبر نظام “أبل كاربلاي” (Apple CarPlay) أو “أندرويد أوتو” اللاسلكي (Android Auto Wireless) من بين المزايا الجديدة. ولمزيد من الاتصال، تضم سيارة GLA الآن منفذ USB-C إضافي وقوة شحن USB إضافية. كما أصبحت كل منافذ USB مضاءة حاليًا.

بمجرد تفعيل الخدمات عبر الإنترنت في تطبيق Mercedes me، يصبح المساعد الصوتي الذكي قادرًا بشكل أكبر على التحاور والتعلّم. يتعرف النظام على السائق ويتذكر إعداداته أو المسارات النموذجية الخاصة به. وفي اللحظة المناسبة، يقترح وظائف برامج معلومات وترفيه وراحة مخصصة – بما يتماشى تمامًا مع وضعية القيادة. يمكن للسائق، بطبيعة الحال، رفض هذا الاقتراح باستخدام وظيفة “عدم التوصية الآن”، أو حذفه بشكل دائم باستخدام “عدم التوصية مجددًا”، وستتذكر المركبة هذه الرغبات. يمكن تفعيل بعض الوظائف حتى من دون قول “Hey Mercedes”. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمساعد الصوتي شرح وظائف المركبة.

مجموعة واسعة لخيارات الدفع الكهربائي

بهدف تقليل الاستهلاك والانبعاثات، تتمتع محركات البنزين الموجودة في سيارة GLA الجديدة بدفع كهربائي. تجمع المجموعة وحدات من أربع أسطوانات مع ناقل حركة مزدوج التعشيق DCT بسبع أو ثماني سرعات كتجهيز قياسي. يتم تزويد المحركات الهجينة الخفيفة بمزود طاقة إضافي بقوة 48 فولت خاص بمولد الحزام الذي يدار بالسير، والذي يدعم الطاقة الإضافية المتاحة لهذا المولد بشكل مؤقت بقوة 10 كيلوواط عند بدء التشغيل أو الدفع السريع. كما يرفع مولد بدء التشغيل من مستويات الراحة: فبالإضافة إلى ميزات بدء تشغيل المحرك من دون اهتزاز أو ضوضاء، يتيح أيضًا السير مع إيقاف محرك الاحتراق. هذا إلى جانب استعادة الطاقة أثناء عمليات الفرملة والتسارع، مما يوفر الطاقة الكهربائية للشبكة الداخلية بقوة 12 فولت والبطارية الداخلية بقوة 48 فولت.

أهم المقالات