يناير 22, 2023

سوزوكي تكشف عن “إي في أكس”.. أول كروس أوفر كهربائي بمدى 548 كم

ترجمة – هيثم يونس 

كشفت سوزوكي ماروتي Maruti Suzuki، الذراع الهندية للعلامة التجارية اليابانية للدراجات النارية والسيارات، عن مفهوم إي في أكس eVX كروس أوفر كهربائي جديد في معرض أوتو أكسبو 2023، والمقرر إنتاجها في عام 2025.

لم تنشر سوزوكي الكثير من التفاصيل المتعلقة بـطراز إي في أكس eVX لكنها تقول إن المفهوم سيستمر في إرث سيارات الدفع الرباعي للعلامة 4x4s ولكن مع عصر جديد من الكهرباء.

 بناءا على ذلك سيكون هناك على الأقل خيار مجموعة نقل الحركة ذات المحركين مع إمكانات الدفع الرباعي، على الرغم من أن مخرجات القوة لمجموعة نقل الحركة هذه ستظل لغز لحين الكشف عنها قبل طرحها بالأسواق.

سوزوكي إي في أكس eVX تأتي مدعومة بمنصة كهربائية جديدة كليا، وتبلغ سعة البطارية 60 كيلو وات في الساعة، بما يتيح مدى قيادة كهربائي لا يقل عن 342 ميلا / 548 كم.

يبلغ طول الكروس أوفر الجديدة  169.3 بوصة، وعرضها 70.9 بوصة، بإرتفاع 63 بوصة، مما يمنحها أبعادا ونسبا أكبر قليلاً من هيونداي كونا الكهربائية.

في السنوات الأخيرة، أنتقلت سوزوكي من شركة مصنعة لسيارات كي Kei اللطيفة مثل طرازي كابتشينو و سوزوكي سويفت سبورت، إلى شركة تصنيع لديها مجموعة واسعة من سيارات الدفع الرباعي الكروس أوفر.

 لكنها تضيف إلى التشكيلة طرازها الكهربائي الأول، حيث كان صانعو السيارات اليابانيون، بما في ذلك سوزوكي وتويوتا وسوبارو وهوندا، بطيئين نوعا ما في التوجه لتصنيع السيارات الكهربائية المحايدة للكربون.

 تعد إي في أكس eVX الخطوة الأولى للتكيف مع مناخ السيارات المتغير الذي سيتطلب من معظم الشركات المصنعة في أوروبا أن يكون لديها مركبات كهربائية ضمن تشكيلتها بحلول عام 2035.

ومن المتوقع أيضا أن تطلق سوزوكي سيارتي دفع رباعي جديدتين في المعرض، بما في ذلك سيارة جيمني 4×4 ذات الخمسة أبواب، والتي يُشاع أنها تعمل بواسطة محرك توربيني خفيف هجين.

أهم المقالات