ديسمبر 15, 2020

زوكس تكشف النقاب عن أول سيارة أجرة ذاتية القيادة

بعد أن استحوذت أمازون عليها في منتصف هذا العام، كشفت شركة زوكس Zoox عن أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة تعمل بكامل طاقتها.

وقالت الشركة المتخصصة في صناعة المركبات ذاتية القيادة، إن سيارة الأجرة هذه التي اختبرتها في مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا، ومدينتا فوسترستي وسان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، مصممة للبيئات الكثيفة والحضرية.

تم تأسيس زوكس في عام 2014، وتشتهر بتقنياتها التي تمزج بين الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتصميم المركبات والطاقة المستدامة لإعادة اختراع وسائل النقل الشخصية.

زوكس - سيارة ذاتية القيادة

تستوعب السيارة، ما يصل إلى أربعة ركاب جالسين وجهًا لوجه. نظراً لكونها ذاتية القيادة بالكامل، فلا يوجد عجلة قيادة، ليس هناك مساحة للسائق.

بصرف النظر عن ذلك، يمكن أن تصل إلى سرعات تصل إلى 75 ميلاً في الساعة (121 كيلومترًا في الساعة).

فضلاً عن توفير إمكانات ثنائية الاتجاه وتوجيه بأربع عجلات، لذلك، تستطيع تغيير اتجاهاتها دون الرجوع إلى الخلف.

يبلغ طولها 3.63 متر (12 قدمًا) فقط، وهي مدمجة بدرجة كافية لتناسب المساحات الضيقة ويمكنها تغيير الاتجاهات دون الحاجة إلى الرجوع.

تأتي الطاقة من بطارية 133 كيلو وات في الساعة، والتي تسمح لروبوت زوكس بالعمل لمدة 16 ساعة متتالية بشحنة واحدة.

تعد سعة البطارية هذه واحدة من أكبر سعة البطارية المتوفرة في السوق حتى الآن.

يُزعم أن سيارة الأجرة زوكس المستقلة تحمل 100 ميزة أمان غير موجودة في المركبات العادية مع السائقين.

ومن أبرز التقنيات المتوفرة، هي وسادة هوائية مغلفة لمقاعد العربة، توصف بأنها تعادل تصنيف خمس نجوم للسلامة في التصادم لجميع المقاعد الأربعة.

تستخدم السيارة أيضًا مجموعة من الكاميرات والرادار، و LIDAR للحصول على مجال رؤية يبلغ 270 درجة في جميع الزوايا الأربع للسيارة، مما يلغي فعليًا جميع النقاط العمياء.

 زوكس - سيارة ذاتية القيادة

وكانت أمازون قد كشفت مؤخراً عن أول سيارة كهربائية  تم تصميمها وصنعها بالشراكة مع  شركة ريفيان. وهي واحدة من ثلاثة طرازات مختلفة استثمرت فيها أمازون وتم تخصيصها بالكامل مع ريفيان لتحسين تجربة السائق وتحسين السلامة.

وطلبت أمازون ما مجموعه 100.000 مركبة من ريفيان بحلول عام 2030. وستكون أول 10.000 منها على الطريق في وقت مبكر من عام 2022.

أهم المقالات